رئيس التحرير أحمد متولي
 كشوف "عذرية الطالبات" تكشف خلافا قديما بين وزير التعليم العالي وجابر نصار

كشوف "عذرية الطالبات" تكشف خلافا قديما بين وزير التعليم العالي وجابر نصار

قال وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، إن تصريحات نائب مجلس النواب إلهامي عجينة بشأن إجراء كشوف العذرية على الطالبات قبل التحاقهن بالجامعة أمر لن تقبل الوزارة بتكراره،  مضيفا: «بنات مصر فخر وشرف، هم أكثر تميزا في الجوانب الأخلاقية والعلمية من أي حد تاني وعلينا إننا نحافظ عليهم مش نسيء ليهم».

أضاف الشيحي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء من مقر الوزارة، أن ما أعلنه رئيس جامعة القاهرة جابر نصار من تقديم بلاغ للنائب العام ضد "عجينة" أمر شخصي بصفته يزاول مهنة المحاماة كأستاذ بكلية الحقوق ولا يمت البلاغ بصلة لجامعة القاهرة.

وشدد الشيحي على أن المتحدث الوحيد باسم الجامعات المصرية هو نفسه وزير التعليم العالي قائلا: «لو البلاغ منسوب للجامعة الموضوع هيتحول، لان هيبقى عندنا 48 بلاغ من الجامعات الحكومية والخاصة».

يشار في ذات الصدد إلى أن دوائر مقربة من وزارة التعليم العالي، تؤكد دائما على خلاف شخصي بين رئيس جامعة القاهرة جابر نصار ووزير التعليم العالي، تكشف عنه بعض التصريحات المتضادة المنسوبة لكلا الطرفين.

وفي لقاء تلفزيوني سابق مع الإعلامي أحمد موسى، انتقد وزير التعليم العالي ما قام به رئيس جامعة القاهرة من استضافة الطلاب الفائزين في انتخابات الاتحاد على مستوى الجمهورية خلال العام الدراسي المنتهي قبل أيام من الاقتراع على منصب رئيس اتحاد طلاب مصر، الذي أسفر عن فوز طالب كلية الإعلام بجامعة القاهرة عبدالله أنور.

وأوقفت اللجنة المشرفة على الانتخابات التابعة لوزارة التعليم العالي، إعلان نتيجة رئيس اتحاد طلاب مصر رسميا بدعوى أن هناك خطأ اجرائيا ترتب عليه انتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر عبدالله أنور بالمخالفة للائحة الطلابية.   

وتقدم رئيس جامعة القاهرة اليوم الثلاثاء ببلاغ للنائب العام، طالب فيه بالتحقيق مع نائب البرلمان إلهامي عجينة، واتهمه بمخالفة اللقانون والدستور وخدش الحياء العام.

كانت تصريحات عضو مجلس النواب إلهامي عجينة، قد أثارت غضب المجتمع الطلابي، بعد دعوته بتطبيق كشوف العذرية على الطالبات بحجة القضاء على ظاهرة انتشار الزواج العرفي في مصر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة