رئيس التحرير أحمد متولي
 أنت نباتي؟.. طب ده صح ولا غلط؟

أنت نباتي؟.. طب ده صح ولا غلط؟

إذا كنت واحدا من المهتمين بالأنظمة الغذائية الصحية؛ فبالتأكيد لاحظت اهتمام الشباب المتزايد بالنظام الغذائي النباتي.

يوصف النظام الغذائي النباتي بأنه صحي أكثر، فهو يسمح للجسم بالحصول على كمية كبيرة من الخضراوات والفاكهة وبالتالي كمية جيدة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.

وبالنسبة للراغبين في إنقاص الوزن، فإن الاعتماد على تناول الخضراوت والفاكهة والحبوب يجعل خسارة الوزن أسرع، ويحافظ على الوزن المثالي، مقارنة بتناول اللحوم ومشتقاتها المليئة بالدهون.

فإذا كنت مهتما بهذا النوع من الأنظمة الغذائية؛ ففي هذا التقرير سيقدم لك «شبابيك» مجموعة مختلفة من الأنظمة النباتية لتختار الأنسب لك.

 كما سيجيب «شبابيك» على التساؤل الأهم: هل النظام النباتي صحي بنسبة 100%؟ وهل فعلا من خلاله يمكنك الحصول على النسبة الكافية من البروتين والفيتامينات؟

النباتي

الشخص النباتي 100% هو الذي لا يأكل أي نوع من أنواع اللحوم، سواء أكانت لحوم حمراء أو بيضاء مثل الدجاج والسمك. وهو أيضا لا يأكل مشتقات اللحوم مثل منتجات الألبان والبيض.

ولتعويض نسبة البروتين الموجودة في اللحوم يعتمد النباتي على البقوليات والمكسرات ولبن فول الصويا، ليأخذ احتياجه اليومي من البروتين.

نباتي الخضار النيء

 

هو شخص  نباتي 100 % ولكنه لا يأكل الخضار المطهو على النار، ويعتمد على الخضراوات التي يمكن أكلها بدون طهو، مثل الجزر والخيار والطماطم والبروكلي، وغيرها.

وهذا النظام يعتبر من أصعب الأنظمة الغذائية النباتية. لكن أصحابه يدافعون عنه بأنه النظام الصحي الأمثل للإنسان، لأن طهو الخضروات يفقدها الفيتامينات ومعظم قيمتها الغذائية.

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. علاجك في 8 نصائح

نباتي الألبان

لا يعتبر هذا الشخص نباتي 100 % وإن كان لا يتناول اللحوم بأنواعها، فهو يتناول منتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي واللبن؛ كمصدر للبروتين.

نباتي البيض

وبدلا من منتجات الألبان هذا الشخص يفضل تناول البيض كمصدر للبروتين، بجانب النظام الغذائي النباتي، وهو لا يأكل اللحوم مطلقا.

نباتي البيض واللبن


لدى هذا الشخص خيارات متنوعة، فهو يعتمد على نظام غذائي نباتي، بجانب تناول البيض وجميع منتجات الألبان، ولا يتناول اللحوم مطلقا.

النصف نباتي

بالوصف الدقيق لا يعتبر هذا الشخص نباتيا؛ لأنه يضيف لنظامه الغذائي بعض أنواع اللحوم، مثل الدجاج أو السمك فقط، لكنه لا يتناول اللحوم الحمراء.

بالوصفات دي.. الرجيم مش بيضة مسلوقة وربع رغيف

نباتي اللحوم الحمراء

يعتمد هذا الشخص على النظام النباتي لكنه يسمح لنفسه بتناول اللحوم الحمراء على فترات متباعدة.

ورغم ذلك فهو يحاول الإقلال من تناول اللحوم بقدر الإمكان في غذائه.

الرجيم النباتي

 

هو عبارة عن رجيم لإنقاص الوزن ولكن يعتمد على نظام الأكل النباتي فقط والخالي من أي أنواع للحوم أو منتجات الألبان أو البيض.

ويدافع أصحاب هذا النوع من الرجيم بأن اللحوم ومنتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون تتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع، فيمكن إنقاص الوزن بشكل أسرع وعدم العودة للوزن الزائد بالامتناع عن تناول اللحوم ومشتقاتها.

ولمعرفة المزيد حول هذا النظام يمكنك زيارة جروب «Plant Based Diet».

هل النظام النباتي صحي أكثر؟

ووفقا لأكاديمية علم التغذية الأمريكية فإن الأشخاص النباتيين لديهم معدلات أقل في الإصابة بالسمنة، وضغط الدم، وأمراض القلب، وكذلك نسبة كوليسترول أقل؛ مقارنة بالأشخاص الذين يعتمدون على اللحوم في نظامهم الغذائي.

لكن هذا الكلام ليس مطلقا فإذا كان الشخص النباتي يتناول كميات كبيرة من البطاطس المحمرة، أو الأطعمة المليئة بالدهون، فلن يستطيع التهرب من هذه الأمراض.

خطأ آخر قد يقع فيه النباتيون فيجعلهم لا يستفيدون من النظام الغذائي الصحي؛ وهو عدم حصولهم على النسبة الكافية من البروتين أو الفيتامينات الموجوده في الدهون الحيوانية مثل فيتامين «B12» و «B2».

وهذه الفيتامينات يمكن تعويضها باستخدام كبسولات فيتامينات خارجية. وبالنسبة للبروتين فيجب أن يحرض النباتي أن تضم وجباته كمية معقولة من الأطعمة الغنية بالبروتين، لكن دون إفراط في تناول منتجات الألبان أو البيض لأنها غنية بالدهون أيضا.

زواج الأقارب سبب رئيسي لإعاقة الأطفال.. هل هناك حل؟

 

 

المصدر

  • vegetarian-nation - web md
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال