رئيس التحرير أحمد متولي
 اتحاد هندسة العاشر: «مندوب بالوزارة وجهنا بعدم الحديث عن الفساد بالمعهد»

اتحاد هندسة العاشر: «مندوب بالوزارة وجهنا بعدم الحديث عن الفساد بالمعهد»

أكد رئيس اتحاد المعهد التكنولوجي بالعاشر من رمضان، أحمد مروان، وجود مستندات تتعلق بالفساد داخل المعهد، تم تقديمها لوزارة التعليم العالي عن طريق مندوبان، إضافة إلى تقديم نسخة منها للنيابة الإدارية.

وكشف مروان لـ «شبابيك» عن تهديدات تلقاها الطلاب من مندوبي الوزارة، طالبوهم بعدم الحديث عن الفساد المالي بالمعهد، والحديث فقط عن مشاكلهم الأكاديمية حتى يتم النظر إليها.

وأشار مروان أن الإضراب الذي يقوم به الطلاب جاء  لأسباب كثيرة أهمها إقالة عميد المعهد الدكتور حمدي شهاب، بسبب الفساد المالي.

وأوضح رئيس اتحاد طلاب المعهد  بأن الإحتجاجات القائمة تاتي بسبب رفض عميد المعهد إقامة الأنشطة الطلابية، وعدم اعترافه بالكيانات الطلابية، إضافة إلى قراره بإغلاق المسرح قائلًا لنا: «المسرح ثروة قومية لابد الحافظ عليها ولو استخدمها الطلاب هايخربوه».

وأختتم رئيس اتحاد المعهد حديثة قائلا: « مش هانفك الإضراب إلا إذا تم الاستجابة لمطالبنا، ومنتظرون إدارة المعهد وروؤساء الأقسام في التضامن معانا والتحدث إلينا والاستماع للمطالبنا».

كان الطلاب قد نظموا تظاهرات طالبوا خلالها بإقالة عميد المعهد، الدكتور حمدي أحمد كمال، ودشنوا حملة على موقع فيس بوك بعنوان «إقالة العميد..خلصانة يا حمدي»، وذلك  بعد  قرارات اتخذها العميد ومنها:-

- فرض مصاريف الرسوب.

- فرض مصاريف على الخدمة العسكرية بقيمة 350 جنيه سيتم تحصيلها في بداية الترم الثاني.

- استنزاف أموال المعهد لصالحه عن طريق صرف أموال طائلة لا يستحقها على سبيل المثال: صرف مبلغ 30 ألف جنيه كمكافأة لنفسه نظير تأدية الطلاب الخدمة العسكرية بدلاً من تطوير المعامل والملاعب وسيارة الإسعاف والتعاقد مع مستشفى أو تطوير العيادة الداخلية.

- التعنت في الموافقة علي الأنشطة الطلابية التي هي روح المعهد التي تساعد علي تطوير الطالب في المجال العملي والجانب الترفيهي والتي هي حق مشروع لكل طالب في المعهد.

- خلف كافة الوعود المتعلقة بزيادة عدد الطلاب المقبولين بالأقسام الذي أدى إلى زيادة معدل التراكمي الذي حرم الكثير من الطلاب من الالتحاق بالقسم الذي هو حق مشروع لكل طالب.

- عدم تعيين أساتذة تدريس جدد بالأقسام خلال عام من مطالبة الطلاب للتعيين لحل مشكلة الجداول بالأقسام لكنه يتحجج دائماً بعدم وجود أموال بميزانية المعهد.

- تحويل المعهد لساحة صراع بين أصحاب المصالح والطامعين بكل الموارد، وأصبح المعهد عرضة للسرقة.

وقام العميد بإقالة مدير إدارة رعاية الطلاب "ناجي عبد العزيز"، وذلك بسبب وقوفه بجانب الطلاب ورفضه لتسليم أسماء طلاب الوقفة الاحتجاجية لإدارة المعهد، ومساعدتهم في تنفيذ الأنشطة الطلابية.

من جهته قام العميد بتحويل رئيس اتحاد الطلاب للتحقيق بتهمة قيادة الحركة الطلابية.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية