رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة بمعهد العاشر للهندسة واتهامات بالفساد المالي.. القصة الكاملة (فيديو)

أزمة بمعهد العاشر للهندسة واتهامات بالفساد المالي.. القصة الكاملة (فيديو)

بدأ العام الدراسي الجديد في مختلف الجامعات والمعاهد المصرية بحفلات استقبال للطلاب الجدد وأنشطة رعاية الشباب والاتحادات، لكن الوضع اختلف في المعهد التكنولوجي بالعاشر من رمضان.

استقبل طلاب معهد الهندسة بالعاشر العام الدراسي بالإضراب عن المحاضرات مطالبين بإقالة العميد الدكتور حمدي شهاب الذي اتهموه بالفساد واختلاس الأموال، كما تضامن الاتحاد مع مطالب زملائهم.

قمنا بزيارة ميدانية للمعهد، ولاحظ محرر «شبابيك» وجود هدوءا كبيرا بالداخل، كما أن هناك تجمعات طلابية خارج قاعات المحاضرات معلنين امتناعهم عن دخول المحاضرات.

في هذا التقرير نستعرض تفاصيل قصة الإضراب وأسبابه.

موقف الاتحاد

قال رئيس الاتحاد، أحمد مروان، إن الإضراب هدفه المطالبة بإقالة عميد المعهد بسبب الفساد المالي، موضحا أن الاحتجاجات جاءت عقب رفضه إقامة الأنشطة الطلابية وعدم اعترافه بالكيانات الطلابية، وإغلاق المسرح.

وأضاف «العميد قال لنا المسرح ثروة قومية لابد الحافظ عليها ولو استخدمها الطلاب هايخربوه، واحنا مش هنفك الإضراب إلا إذا تم الاستجابة لمطالبنا، ومنتظرون إدارة المعهد وروؤساء الأقسام في التضامن معانا والتحدث إلينا والاستماع للمطالبنا».

وأشار «مروان» إلى وجود مستندات تتعلق بالفساد داخل المعهد، تم تقديمها لوزارة التعليم العالي وللنيابة الإدارية.

حاولنا مقابلة عميد المعهد لكنه رفض الحوا، كما رفض التصريح عبر الهاتف.

اتهام بالفساد

واتهم الطالب عبد الله عمر عميد المعهد بالفساد قائلا «من سنة العميد قال إن المعهد مافيهوش فلوس و80% من الدخل بيروح لمرتبات العاملين، ومفيش أي حاجة بتثبت كلامه، وفي المقابل بيصرف مكافآت لنفسه»

وتسائل «أنا كطالب ماليش دعوة بالكلام دا أنا عاوز معمل محترم ومباني صالحة لأن عندنا المباني متهالكة، وبنطالب العميد إننا نعرف ليه أضاف 500 جنيه على مصاريف الرسوب، وليه لو سقطت في مادة ادفع فلوسها تاني، وليه زيادة المصاريف على إعدادي وزيادة الكتب»

لم تكن هذه الأزمة هي الصدام الأول بين طلاب المعهد العالي للهندسة والعميد، فقد تظاهر الطلاب بفرع 6 أكتوبر في فبراير الماضي بسبب أزمة «سيرفر» تسجيل البيانات الخاص بالمواد ونظام الساعات المعتمدة، وتسديد المصاريف.

وقف الأنشطة

أما عطا غنيم فقال «العميد أول ما مسك فجأة قفل كل الأنشطة ومن أهمها المسرح اللي إحنا حاصلين على المركز الأول في الجمهورية واحنا مش عارفين هو جاي ضد مصالح الطلاب ولا إيه».

رد إدارة المعهد

اعتبر وكيل المعهد الدكتور عبد الفتاح هاشم، أن بعض مطالب الطلاب مشروعة وهي المتعلقة بالأنشطة الطلابية وإعادة فتح المسرح وتطوير المباني، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمور ليس من حقهم الحديث عنها مثل المكافآت المالية والأمور الإدارية.

الإحالة للتحقيق

أحال المعهد العالي للهندسة  بالعاشر من رمضان رئيس اتحاد المعهد، أحمد مروان، للتحقيق، بدعوى تزعمه حملة مطالبة بإقالة عميد المعهد، الدكتور حمدي أحمد كمال،  وتعطيلة سير العملية التعليمية.

 

 

 

ومع بدء الاحتجاجات بالمعهد دشن الطلاب حملة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان «إقالة العميد..خلصانة يا حمدي»، وأصدروا بيانا جاء فيه:

- استنزاف أموال المعهد لصالحه عن طريق صرف أموال طائلة لا يستحقها على سبيل المثال: صرف مبلغ 30 ألف جنيه كمكافأة لنفسه نظير تأدية الطلاب الخدمة العسكرية بدلاً من تطوير المعامل والملاعب وسيارة الإسعاف والتعاقد مع مستشفى أو تطوير العيادة الداخلية.

- التعنت في الموافقة علي الأنشطة الطلابية التي هي روح المعهد التي تساعد علي تطوير الطالب في المجال العملي والجانب الترفيهي والتي هي حق مشروع لكل طالب في المعهد.

- خلف كافة الوعود المتعلقة بزيادة عدد الطلاب المقبولين بالأقسام الذي أدى إلى زيادة معدل التراكمي الذي حرم الكثير من الطلاب من الالتحاق بالقسم الذي هو حق مشروع لكل طالب.

-عدم تعيين أساتذة تدريس جدد بالأقسام خلال عام من مطالبة الطلاب للتعيين لحل مشكلة الجداول بالأقسام لكنه يتحجج دائماً بعدم وجود أموال بميزانية المعهد.

-تحويل المعهد لساحة صراع بين أصحاب المصالح والطامعين بكل الموارد، وأصبح المعهد عرضة للسرقة.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية