رئيس التحرير أحمد متولي
 هتسافر وتسيب مصر؟.. طيب اعمل الحاجات دي عشان مترجعش

هتسافر وتسيب مصر؟.. طيب اعمل الحاجات دي عشان مترجعش

السفر للخارج يحتاج الكثير من الإجراءات والتجهيزات، لذلك تزداد احتمالية الوقوع في بعض الأخطاء التي يمكن أن تسبب لك الكثير من المشاكل أو تفسد عليك رحلتك.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند السفر للخارج سواء بغرض العمل أو السياحة أو غيره.

نسيان مراجعة وثائق السفر

نسيان مراجعة وثائق السفر يسبب لك بعض المشاكل، لأنها قد تتضمن أخطاء في بيانات هامة، لذلك يجب أن تتحقق من صحة البيانات الواردة في جميع الوثائق والأوراق أكثر من مرة، وتتأكد من أن اسمك مكتوب بشكل صحيح في تذكرة السفر.

يجب أن تتأكد أيضا من صلاحية جواز سفرك، لأن بعض البلاد تطلب أن يكون الجواز صالحا لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ مغادرتك. كما أن بعض البلاد تنظر إلى الدول التي زرتها من قبل، لذلك تأكد من أنه لا يوجد خلافات سياسية بينهما.

قلة البحث

من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المسافرين، عدم الاهتمام بالحصول على تفاصيل حول الدولة أو الجهة التي يقصدونها. فبمجرد البحث على «جوجل» ستحصل على الكثير من المعلومات حول الدولة التي تقصدها من حيث: ثقافتها، وتاريخها، وعاداتها وتقاليدها، وطبيعة المعيشة فيها، وغير ذلك.

وكلما أجريت مزيدا من البحث قبل السفر، وحصلت على الكثير من المعلومات، كلما زادت الفرص المتاحة أمامك للتمتع بوجهتك.

الاحتفاظ بالنسخ الأصلية فقط

يمكن أن تفقد بعض الأوراق الهامة خلال السفر، وقد تتعرض للسرقة، لذلك فإن الإحتفاظ بالنسخ الأصلية فقط يعتبر من الأخطاء التي يجب تجنبها.

احتفظ بنسخة مطبوعة أو أكثر لجميع أوراقك ومستنداتك كجواز السفر، والبطاقة الشخصية، ووثيقة تأمين السفر، وبطاقات الإئتمان، وغيره، بالإضافة إلى نسخة رقمية آمنة يمكن أن تحتفظ بها على بريدك الإلكتروني.

وبالتالي فإنه في حالة فقدان الأوراق الأصلية الخاصة بك، فإن هذه النسخ الإحتياطية تسهل عملية اثبات هويتك، وتسرع عملية تجديد واستخراج الأوراق مرة أخرى.

عدم الحصول على اللقاحات اللازمة

يعتبر من أسوأ الأخطاء التي يقع فيها بعض المسافرين، لأن عدم الحصول على اللقاح يمكن أن يتسبب لك في الكثير من المشاكل الصحية ويعرضك للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة. ولكي تتجنب ذلك يجب أن تتأكد قبل السفر ما إذا كنت تحتاج إلى لقاح أم لا، وتستطيع معرفة ذلك بمكالمة لمركز اللقاحات الخاصة بالسفر.

والنصيحة العامة هي، إذا كانت رحلتك ستأخذك خارج أوروبا الغربية أو أمريكا الشمالية أو أستراليا فعليك أن تفكر بإمكانية الحاجة إلى لقاح.

تجاهل وضع ميزانية

عدم الاهتمام بوضع ميزانية عند السفر، يمكن أن يؤدي إلى وقوعك في ضائقة مادية، لأنك في هذه الحالة يمكن أن تنفق الكثير من المال في أمور غير هامة كان يمكن تأجيلها.

ومن الأفضل أن تصمم جدول خاص بالمصاريف الأساسية التي يجب إنفاقها سواء قبل السفر أو بعده ، فمن المؤكد إنك لا تريد أن تجد صعوبة في القيام بأمر ضروري لمجرد أنك لا تمتلك نقود كافية.

تغيير العملة من المطار

لا تُغير العملة من المطار، لأنك ستحصل على أسوأ معدلات الصرف، وللحصول على أفضل الأسعار استخدم أجهزة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان. ولا تحول جزء كبير من النقود قبل مغادرة المنزل، يمكن أن تكتفي بتغيير جزء منها فقط يكفيك حتى تتمكن من الوصول إلى ماكينة الصراف الآلي.

المصدر

  • http://cutt.us/ZFN8 ، http://cutt.us/RwUF ،

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب