رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان تجيب فوق الـ90%.. 6 نصائح لتحقيق أهدافك الدراسية

عشان تجيب فوق الـ90%.. 6 نصائح لتحقيق أهدافك الدراسية

مهارة تحديد الأهداف مهمة للغاية لتتمكن من التركيز وتتجنب تأجيل المذاكرة، وتؤدي لتحقيق طموحاتك الدراسية سواء الإلتحاق بكلية ما أو تحقيق التفوق في حياتك الجامعية. ولكي تزوّد فرصك في تحقيق أهدافك الدراسية، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

أهداف إيجابية

اكتب الأهداف الإيجابية، لأن ذلك يعطي حافزا أكبر لتنفيذها، فعقلك الباطن يجب أن يفسر الإيجابيات فقط، ولا تستخدم نهائيا كلمات مثل «لا، أبدا، لن».

فمثلا «سأذاكر كل يوم ساعتين قبل القيام بأي مهام أخرى» هذا هدف أكثر إيجابية من «لن أقوم بأي مهام في المساء قبل المذاكرة»، وبدلا من أن تقول: «لن أفشل في هذا الامتحان»، قُل: «سأحصل على 90% على الأقل في هذا الامتحان».

5 نصائح «هترجعك لمود المذاكرة» بعد الإجازة؟

الكتابة

احرص على تدوين أهدافك كتابة، لأن ذلك يُسهل من استعراضها ويذكرك بالأولويات، حيث تصبح الأشياء أكثر إلزاما عندما تكون في شكل مكتوب، كما أنها تصبح أكثر وضوحا بعد تفنيدها وتجزئتها. وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم يكونون أقرب إلى تحقيقها بنسبة تتراوح من 50 إلى 80 % من أولئك الذين لا يكتبونها.

ومن بين الأساليب التي تجعلك تتخيل كل أهدافك الدراسية وعلاقتها ببعضها، كتابتها فيما يُسمى بـ «هرم الأهداف»، وتتمثل خطوات إعداده في:

- دون في أعلى قطعة من الورق عند المنتصف أين تود أن تكون، وماذا تريد أن تصبح بعد عدة سنوات من الآن، هذا هو هدفك على المدى الطويل (5 – 10 سنوات)، وهو قمة الهرم.

- دون أسفل ذلك أهدافك متوسطة المدى (3 – 5 سنوات)، وهي مراحل أو خطوات تقودك لتحقيق أهدافك النهائية.

فمثلا إذا كان هدفك طويل المدى أن تكون محاميا، يجب أن يكون هدفك متوسط المدى القبول في كلية الحقوق.

- تحت أهدافك متوسطة المدى دون أكبر عدد ممكن من الأهداف قصيرة المدى (من عام إلى عامين)، وهي خطوات أصغر يمكن إتمامها في فترات قصيرة نسبيا من الوقت.

المذاكرة تقيلة عليك؟.. اتعود عليها بالطريقة دي

فمثلا إذا كانت متطلبات القبول بكلية الحقوق تستلزم الحصول على متوسط درجات معين في الثانوية العامة، فسيكون لديك سلسلة من الأهداف قصيرة المدى تتكون من الحصول على هذا المتوسط في نهاية السنة الدراسية.

- الأهداف الحالية (هذا الشهر، هذا الإسبوع، هذا اليوم): تكون هذه الأهداف متعلقة بالمذاكرة، أي تتضمن تقسيم المواد الدراسية على الأيام والأوقات المختلفة، كأن يكون هدفك اليوم هو مذاكرة 20 صفحة من كتاب التاريخ مثلا. ضع هرم الأهداف على الحائط، واحرص على أن تراه باستمرار وتحقق ما فيه.

الواقعية

لكي تتمكن من تحقيق أهدافك لابد أن تكون واقعيا، فلا تضع أهدافا صعبة التحقيق، وفي الوقت نفسه يجب ألا تضع أهدافا بسيطة، كأن يكون هدفك مثلا الإنتهاء من مذاكرة درس ما خلال 3 أيام أو إسبوع مثلا. وإذا كان هدفك طويل المدى أن تكون كاتبا، فلماذا لا تخطط لأن تكون أفضل الكُتاب مبيعا بدلا من أن تفكر فقط في تغطية تكاليف معيشتك بالكاد من عوائد ما تكتبه.

لطلاب الجامعة.. إزاي تستفيد من المحاضرة؟

التحديد

إن مجرد وجود الأهداف سيكون بلا فائدة إذا كانت غير محددة، فيجب أن يوضح الهدف ما تريد تحقيقه بالضبط، ومتى؟ فكلما كنت محددا أكثر كلما كان من الأسهل قياس تقدمك في تحقيق أهدافك. 

فمثلا لا تقل: «أريد أن أحصل على درجات عالية»، بل يجب أن تحدد مستوى معين: «سأحصل على 3 درجات إضافية في نهاية هذا الفصل الدراسي» أو «سأحصل على تقدير إمتياز في مواد اللغات».

 حدد الوقت الأفضل للمذاكرة في 3 خطوات

خطة عملية

يجب أن تربط كل هدف وضعته بمجموعة من الأفعال التي يجب القيام بها كل يوم لمساعدتك على تحقيقه. فمثلا إذا كان هدفك هو الحصول على 90% في الاختبار، يجب أن يكون لديك خطة عملية لتحقيقه، مثل تخصيص ساعتين يوميا للمذاكرة، التواصل مع أستاذ المادة مرة في الإسبوع، وتدوين الملاحظات الهامة، وحل تمارين وأسئلة بعد الإنتهاء من مذاكرة كل فصل.

راقب إنجازاتك

راقب إنجازاتك وأسأل نفسك يوميا، وإسبوعيا، شهريا، ما الذي حققته؟، وما هى الخطوات التالية الآن؟

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب