رئيس التحرير أحمد متولي
 هتعالجي بشرتك بالليزر؟.. يبقى خلي بالك من الحاجات دي

هتعالجي بشرتك بالليزر؟.. يبقى خلي بالك من الحاجات دي

يرغب الشباب في بشرة صافية، ويحاولون بشتى الطرق التخلص من مشاكل البشرة التي تُزعجهم، وقد يلجأ بعضهم إلى الليزر كحل أخير للحصول على نتائج مرضية، لم تحققها الكريمات الطبية.

فما هي فوائد الليزر للوجه؟ وما هي آثاره الجانبية؟ وهل يصلح لجميع الحالات أم لا؟ «شبابيك» يُجيب على هذه الأسئلة وغيرها، من خلال الاستعانة بأستاذ الأمراض الجلدية في المركز القومي للبحوث دكتور هاني الناظر.

الفوائد

يقول «الناظر» إن الليزر يساعد على إعادة نضارة البشرة، كما أنه يساعد في إزالة الشعر الزائد، والتخلص من النمش، والكلف، والحسنات (الشامات)، والزوائد الجلدية في الوجه، فضلا عن علاج آثار الجروح وحب الشباب، ومرض السنط، وهو عبارة عن زوائد جلدية تنمو نتيجة إصابة فيروسية.

بتعاني من مشاكل البشرة؟.. التقشير الكيميائي هيريحك

الآثار الجانبية

يؤكد أستاذ الأمراض الجلدية أن العلاج بالليزر آمن وليس له آثار جانبية، في حالة إجرائه عند طبيب متخصص وله خبرة طويلة، خاصة في استخدام الليزر.

وأشار إلى أن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث في حالة إجراء الليزر في مركز غير موثوق فيه، أو عند طبيب غير مختص، وتتمثل في البقع الحمراء، والبقع البنية، ووجود آثار للعملية على الوجه، قائلا إنه من الممكن علاج هذه الآثار الجانبية إلا أنها تحتاج لفترة طويلة للتخلص منها نهائيا.

حالات لا يصلح معها الليزر

ذكر «الناظر» أن هناك بعض الحالات التي لا يصلح معها الليزر نهائيا، وهي حب الشباب، فهو يعالج آثاره فقط، كما أنه لا يصلح في حالة الحُفر العميقة لآثار حب الشباب، ولا يساعد على إزالة الشعر الأبيض الزائد بل الأسود فقط، فضلا عن أنه يعطي نتائج أفضل في البشرة البيضاء، أي لا يُنصح بإستخدامه مع البشرة الداكنة.

نصائح

شدد أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث على ضرورة التوجه إلى مركز أو طبيب موثوق فيه في حالة الرغبة في استخدام الليزر، لأن هناك بعض المراكز لا تعتمد على الأطباء في إجراء مثل هذه العمليات، وقدم بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء الليزر، هي:

- استخدام كريمات مهدئة يوميا.

- عدم التعرض للشمس نهائيا لمدة 5 أيام بعد إجراء العملية.

- تجنب استخدام المكياج نهائيا لمدة 5 أيام بعد إجراء العملية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب