رئيس التحرير أحمد متولي
 نفسك تدرس في ألمانيا؟.. ما تروح جوتنجن ولاّ حتى هايدلبرج

نفسك تدرس في ألمانيا؟.. ما تروح جوتنجن ولاّ حتى هايدلبرج

ألمانيا من أكثر الدول التي تجذب الطلاب حول العالم؛ سواء من خلال البرامج الدراسية قصيرة المدى أو المنح التدريبية أو الدراسة طويلة المدى في البكالريوس أو الماجستير.

سببان جعلا من ألمانيا وجهة مخصصة للطلاب؛ أولهما هو تسهيلها إجراءات السفر والفيزا والمنح الدراسية للطلاب الدوليين؛ والثاني أن جامعاتها من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

موقع «Times Higher Education» يقول إن 40 جامعة ألمانية جاءت ضمن أفضل الجامعات حول العالم.

وفي هذا التقرير سنذكر لك بعضا من أفضل هذه الجامعات، وفقا لتقييم «QS» العالمي لتصنيف الجامعات؛ وما يميز كل منها حتى نسهل عليك الاختيار إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا أو الحصول على منحة دراسية. وبعض من هذه الجامعات الدراسة فيها باللغة الإنجليزية ولا تشترط إتقان الألمانية.

جامعة ميونخ للتقنية

لا تتميز جامعة ميونخ بأنها ثاني أفضل جامعة ألمانية في مجال الدراسة والبحث العلمي، وفقا لتقييم «QS» فقط؛ لكنها أيضا تعتبر المفضلة بالنسبة للطلاب الألمان والدوليين أيضا، لأن الجامعة لا تتطلب أي تكاليف دراسية للحصول على درجة البكالريوس؛ سواء للطلاب الألمان أو غيرهم.

وبالنسبة للمنح الدراسية قصيرة المدى، فتوفر جامعة ميونخ أكثر من 100 كورس باللغة الإنجليزية سنويا في جميع التخصصات بدءا من الهندسة، وإدارة الأعمال، والسياحة، والعلوم الاجتماعية، والتكنولوجيا وغيرها.

ومن اسمها فإن أكثر المجالات التي تتميز بها جامعة ميونخ للتقنية هي الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الطبية والاقتصاد.

للدخول موقع جامعة ميونخ من «هنا»

وللاطلاع على بعض المنح الدراسية للطلاب الدوليين اضغط «هنا».

جامعة هايدلبرج

رغم أن اللغة الألمانية هي اللغة الأساسية للدراسة في جامعة هايدلبرج، لكنها جهة جذب كبيرة للطلاب الدوليين الذين يشكلون 20% مقارنة بـ14% مقارنة بجامعة ميونخ التي تتيح العديد من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.

جامعة هايدلبرج أيضا واحدة من الجامعات الألمانية التي لا تطلب تكاليف للدراسة، وهي أيضا واحدة من الجامعات التي تضع البحث العلمي أولوية، ولذلك ستجد بها تخصصات دقيقة للغاية في مجالات مثل القانون، والفلسفة، واللغات الحديثة، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، وعلوم الحاسب، وعلوم الأرض والكيمياء، والعلوم الحيوية، والعلوم الطبية، وغيرها.

لدخول موقع الجامعة من «هنا».

ولمعرفة برامج الدراسة وكيفية التقديم للطلاب الدوليين، من «هنا».

جامعة برلين الحرة

حتى عام 2015 كانت جامعة برلين تحتل المكانة الأولى في جامعات ألمانيا والمرتبة التاسعة حول العالم؛ ووفقا لتقييم «QS» فهي تصنف من أفضل الجامعات الألمانية في مجال البحث العلمي، حتى إن 5 من الفائزين بجائزة نوبل هم من خريجي هذه الجامعة. 

ورغم أن برلين تعتبر من أكثر المدن الألمانية رفاهية، لكن جامعة برلين لا تتقاضى تكاليف تذكر من الطلاب الألمان والدوليين على السواء. 

وتضع الجامعة الألمانية لغة أساسية للدراسة لكن هذا لا يمنع من وجود بعض البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية، أو أن يتم المزج في الشرح بين الإنجليزية والألمانية في المحاضرات.

للدخول لموقع الجامعة من «هنا»

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

عدم إتقانك اللغة الألمانية لا يعني أنك لن تحظى بفرصة ذهبية للدراسة في ألمانيا؛ التي تتيح الكثير من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية ولا تشترط معها إتقانك للألمانية، سواء كنت تدرس البكالريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو حتى بعض الكورسات والبرامج الدراسية قصيرة المدى.

ومن هذه الجامعات التي توفر برامج دراسية باللغة الإنجليزية:

جامعة فراي برج

واحدة من الجامعات الألمانية التي تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية سواء للحصول على درجة البكالريوس أو الماجستير.

وتعد الدراسة في هذه الجامعة فرصة جيدة للطلاب الدوليين الذين لا يتقنون اللغة الألمانية، فيمكنهم اختيار ما يشاؤون من البرامج الدراسية والحصول على شهادة جامعية مع إتقانهم للغة الإنجليزية فقط دون الألمانية.

وبالنسبة للتخصصات المتاحة باللغة الإنجليزية في جامعة فراج برج، فهي جميع تخصصات العلوم والأداب فقط حتى الآن. ما يجعل الاختيارات محدودة أمام أصحاب التخصصات الأخرى إذا أرادوا الدراسة باللغة الإنجليزية.

للدخول لموقع جامعة فراي برج من «هنا».

جامعة جوتنجن أو جورج أوجست

من الجامعات القليلة أيضا التي تمنح درجة البكالريوس باللغة الإنجليزية؛ وإن كانت تتطلب معرفة بأساسيات اللغة الألمانية، لكنها تتميز بالتوسع في بعض التخصصات مقارنة بجامعة فراي برج.

وبجانب منحها درجة البكالريوس تقدم الجامعة الكورسات والبرامج الدراسية قصيرة المدى ومنح التبادل الثقافي.

ووفقا للموقع الرسمي للجامعة فإن نصف البرامج الدراسية المخصصة لطلبة الدكتوراه تكون باللغة الإنجليزية. كما تعمل الجامعة على زيادة عدد برامج الماجستير بالإنجليزية لتصبح بنفس النسبة.

للدخول لموقع الجامعة من «هنا».

وللاطلاع على البرامج الدراسية بالإنجليزية من «هنا».

جامعة لايبتزج

تتيج الجامعة برامج دراسية باللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين في تخصصات العلوم الطبيعية والفلسفة والعلوم الاجتماعية.

وإذا كنت مهتما بمجال البيزنس، فيمك الحصول على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة «لايبتزج» باللغة الإنجليزية وبشهادة معتمدة عالميا.

وللدخول لقائمة البرامج الدراسية المتاحة بالإنجليزية من «هنا».

للدخول لموقع الجامعة من «هنا».

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال