رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب الجامعة

طلاب الجامعة


لو هتسكن مدينة.. اعرف اللى ليك واللي عليك

تستعد أغلب المدن الجامعية لاستقبال الطلاب الجدد خلال الأيام القادمة، وفي حين يختلف نظام وشروط القبول بكل منها بحسب ما تحدده لائحتها إلا أن للطالب الملتحق بالمدينة بأي جامعة حقوق لا يجوز له التنازل عنها، وواجبات يجب عليه الالتزام بها.

إذا كنت من الطلاب الملتحقين حديثا بالمدينة الجامعية، في هذا التقرير ينشر «شبابيك» كل ما لك  بالسكن الجامعي من خلال الحقوق والواجبات المترتبة عليها على النحو التالي:

كارنيه الإقامة

تصرف المدينة الجامعية في بداية عام الإقامة بطاقات إقامة للطلاب الذين سددوا الرسوم المقررة، ولا يسمح لهم بدخول الوحدات السكنية ما لم يكونوا حاملين لهذه البطاقات.

التغذية

تقدم التغذية من بداية العام الجامعي وحتى انتهاء آخر يوم من امتحانات الكليات، بواقع ثلاث وجبات يوميا تحدد مواعيدها إدارة كل مدينة بالمطعم المخصص للطعام، وتصرف من خلال «بون» يحصل عليه الطالب من مشرف المبنى ويلزم تسليمة لمشرف التغذية عند صرف كل وجبة، ولا يسمح للطالب بالتنازل عن التغذية للغير، أو تناول الوجبات بحجرات الإقامة.

العهدة الشخصيات

يسلم للطالب في بداية إقامته العهد الشخصية  والمفروشات التي يحتاجها طبقا لما يقرره مدير المبنى، ويلتزم الطالب بالمحافظة عليها وردها في نهاية إقامته ويكون مسئولا عن أي فقد أو تلف في هذه العهدة.

ممارسة الأنشطة

توفر المدن الجامعية فرصة ممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية والرحلات والنشاط الثقافي والفني، بجانب الخدمات العامة التي توفرها للطلاب المقيمين بها «مكتبة، مسجد، حجرة استقبال، ملعب، صالة رياضية»، ولا يسمح للطالب بممارسة الأنشطة والألعاب الغير مصرح بها كالكوتشينه والدومينو في بعض المدن.

الاعتراض على سوء الخدمة

في حالة حدوث أي تقصير في الخدمة بالمبنى للطالب الحق في التقدم بشكوى لرئيس الوحدة السكنية كما أن له الحق في التقدم بمقترحات من شأنها تحسين الخدمة، ويحظر عليه وضع أي ملصقات داخل أو خارج الحجرات أو العبث بأثاثها أو إتلاف الجدران بأي طريقة.

استقبال الزائرين

يسمح للطلاب باستقبال ذويهم حتى موعد محدد تقرره إدارة المدينة، ولا يسمح للطالب باستقبالهم في غير الأماكن المخصصة للزيارات.

التأخر عن مواعيد العودة

يسمح للطلاب التأخر عن الموعد المحدد للعودة بإذن من مشرف المبنى على ألا يزيد التأخير عن مدة محددة، ولا يجوز للطالبات التأخر عن الموعد المحدد لهن إلا بسبب الدراسة وسبب التأخير يكون كتابيا، كما لا يجوز لهن التغيب عن المدينة إلا بإذن من ولي الأمر.

إنهاء الإقامة

يحق للطالب إنهاء إقامته بالمدينة بالتقدم بطلب كتابي إلى رئيس الوحدة السكنية، وفي هذه الحالة يسقط حق الطالب في الإقامة في المدينة الجامعية لهذا العام الجامعي، ويلتزم برد العهدة المسلمة إليه للحصول على إخلاء طرفه.

محظورات

لا يسمح للطالب بالخروج من المبنى بمبلابس النوم، أو تغيير مكان إقامته إلا بموافقة مسبقة من رئيس الوحدة السكنية، كما لا يحق له السماح لأي شخص سواء من المقيمين بالمدينة أو خارجها بالمبيت في حجراتهم، أو استعمال أدوات كهربائية من خارج المدينة، أو عقد ندوات أو اجتماعات بدون إذن من إدارة المدينة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة