رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 أخطاء يجب تجنبها في الأبحاث الجماعية

لطلاب الجامعة.. 5 أخطاء يجب تجنبها في الأبحاث الجماعية

تتيح الدراسة الجامعية الفرصة للطلاب لاكتساب مهارة مهمة من المهارات التي يتطلبها سوق العمل، وهى العمل مع فريق، ويظهر ذلك في التكليفات والأبحاث الجماعية.

ولكي تتمكن من الحصول على أعلى الدرجات في هذه الأبحاث، وتحقيق أقصى استفادة منها، وحتى لا تفشل المجموعة في إنجاز البحث بالشكل المطلوبة، يجب تجنب مجموعة من الأخطاء نوضحها في هذا التقرير.

قلة التواصل بين الفريق

إهمال التواصل بين أعضاء المجموعة بصفة دورية، يحول دون الاستماع للمقترحات والآراء المختلفة لكل عضو فيها، والتي تساعد على تقديم بحث متميز، وربما تتفرق المجموعة، وتضطر إلى إعادة تكوين فريق مرة أخرى.

ويحول ذلك بينك وبين تسليم الأبحاث في المواعيد المحددة لها، لذلك من الأفضل تحديد طبيعة التواصل من البداية (من خلال مجموعة على فيس بوك مثلا، أو في المكتبة)، مع ضرورة تحديد أيام ثابتة للاجتماعات، وأن يكون هناك اجتماع واحد في الإسبوع على الأقل.

لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

التهرب من المسئولية

تهرب بعض زملائك من مسؤولياتهم، وعدم إنجاز مهامهم على أتم وجه، يؤدي بالضرورة إلى تقديم بحث سطحي أو غير مكتمل، ما ينعكس بشكلي سلبي على تقييم مجموعة البحث ككل. لذلك من الأفضل أن تحرص من البداية على اختيار الأعضاء المناسبين.

زيادة العدد

يترك بعض أساتذة الجامعة الحرية للطلاب في تكوين فريق البحث دون التقيد بعدد معين لأعضائه، إلا أن في هذه الحالة يجب الحرص أيضا على ألا يزيد العدد عن الحد المناسب، لدرجة تصعب التواصل والمناقشة بين أعضائه. لذلك فإن تقديرك المناسب لعدد أفراد المجموعة يُجنبك الوقوع في مشاكل قد تؤدي إلى الفشل في تقديم البحث/ التكليف بالشكل المطلوب.

للطلاب..5 فوائد للأبحاث الجماعية

التوزيع الخاطئ للمهام

التوزيع غير المناسب للمهام والمسئووليات، يحول دون إنجاح فريق البحث، كأن توكل لشخص ماهر في استخدام برامج الكمبيوتر المختلفة مهمة تلخيص المعلومات التي تم جمعها، رغم عدم امتلاكه هذه المهارة.

 ويرجع الوقوع في هذا الخطأ في الغالب إلى عدم المعرفة بالمهارة التي يتمتع بها كل فرد من أفراد المجموعة، لذلك من الأفضل أن يعرض كل عضو في المجموعة، في أول اجتماع، المهارات التي يتمتع بها، حتى يتم توزيع المهام بناءا على ذلك.

لطلبة أولى جامعة.. 6 نصائح لإنجاز البحث الأول بنجاح

عدم الإلتزام بالمواعيد المحددة

تعتبر من أكبر المشاكل التي يعاني منها كثير من الطلاب عند إعداد الأبحاث الجماعية، ولضمان تسليم المهام المطلوبة في الموعد المحدد، يجب الحرص على:

- مناقشة ووضع المواعيد التي تناسب ويوافق عليها جميع أفراد المجموعة.

- إلزام كل عضو في المجموعة بتقديم تقرير في كل اجتماع حول ما أنجزه منذ الاجتماع السابق.

- تقديم المساعدة للبعض لإنجاز المهام المطلوبة إذا كان ذلك ضروريا.

لطلاب الجامعة.. هكذا تتقرب من الدكتور دون «تنازلات»

  المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب