رئيس التحرير أحمد متولي
 داري على شمعتك.. 6 نصائح للتعامل مع المحبطين

داري على شمعتك.. 6 نصائح للتعامل مع المحبطين

ربما تكون متحمسا لتنفيذ فكرة ما، أو تتمنى تحقيق هدف معين، لكن إذا صرحت بذلك لأحد الأشخاص المحبطين، ففي الغالب سيقل حماسك، وربما تعدل نهائيا عن أفكارك أو خططك.

وحتى لا تتخذ قرارا خاطئا يؤثر على مستقبلك، بسبب رأي شخص غير متزن نفسيا، عليك اتباع النصائح التي يقدمها خبراء العلاقات الإنسانية والاجتماعية في هذا التقرير، حول كيفية التعامل مع الأشخاص المحبطين.

لا تتحدث في هذه الأمور

تنصح استشاري العلاقات الإنسانية، دكتورة شيرين عبد العزيز، بضرورة أن يقتصر حديثك مع الشخص المحبط على الموضوعات الخفيفة فقط، أي لا تتحدث معه في مشاكلك الشخصية أو حياتك العملية.

وتوصي أيضا بعدم إخباره بتطلعاتك المستقبلية أو مشاريعك التي ترغب أو تفكر في تنفيذها، لأنه يرى أن استغلال الفرص نوع من أنواع المخاطرة، وسيحاول رصد جميع النماذج التي فشلت في تنفيذ ما تفكر فيه، ليُثنيك عن الإقدام على اتخاذ أي خطوة.

كيف تتعامل مع شريك حياتك المصاب بالقلق؟

وتتفق استشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية دكتورة أسماء مراد على ضرورة الحفاظ على خصوصيتك عند التعامل مع الأشخاص المحبطين، فلا تتحدث معهم عن تفاصيل عملك أو إنجازاتك وطموحاتك المهنية أو الدراسية أو حتى نقاط ضعفك، لأنه سيُسمعك حديث يُصيبك بخيبة الأمل.

تجنب المجادلة

لا تدخل في جدال مع الشخص المحبط، فمن الصعب أن يقتنع بحديثك، لأنه لديه خبرات وأفكار جميعها سلبية ومترسخة لديه، وبالتالي يمكن أن تتأثر أنت بحديثه، وفقا لما ذكره خبراء العلاقات الإنسانية والاجتماعية.

قطع التواصل البصري

لا تتواصل بصريا خلال التحدث مع الشخص المحبط، وتوضح أسماء مراد أن التواصل البصري معه يمنحك كل طاقته السلبية، ما يجعلك تقتنع بوجهة نظره وآرائه التشاؤمية.

صور| ديكورات تمتص الطاقة السلبية من منزلك

مبدأ الأغلبية

إذا حاول الشخص المحبط التدخل في أمورك الشخصية دون أن تطلب منه ذلك، احترم رأيه، ولكن في الوقت نفسه أخبره أن ما تنوي القيام به أو ما قمت بتنفيذه بالفعل، جاء بناء على رأي الأغلبية، وبعد استشارة العديد من ذوي الخبرة، حيث أكدت «عبد العزيز» أنه في هذه الحالة لن يحاول اقناعك بآرائه السلبية، لأن من سماته عدم القدرة على المواجهة، خاصة في حالة الإجماع على رأي ما مخالف له.

نماذج ايجابية 

يمكن أن تواجه النماذج السلبية التي يسردها لك الشخص المحبط بأخرى إيجابية تُبطل آرائه ونظراته التشاؤمية، لكن يتوقف ذلك على درجة الإحباط التي يعاني منها.

وتوضح «عبد العزيز» أن هناك أشخاص يعانون من درجة متأخرة في الإحباط (وصلت لمرض نفسي)، وفي هذه الحالة يكون من الصعب إقناعهم بالنماذج والرسائل الإيجابية، لأنهم لن يروا فيها أي مميزات.

احذر.. 6 أشخاص لا تقترب منهم في عملك

وعلى الجانب الأخرى يوجد أشخاص اُحبطوا نتيجة لظروف عامة في البلد مثلا أو لأنهم مروا بتجربة فاشلة، وفي هذه الحالة يمكن سرد النماذج الإيجابية لهم، لأنهم سيروا السلبيات والإيجابيات معا، وبالتالي يكون من الممكن إقناعهم بها.

لا تقطع علاقتك به

ترى استشارية العلاقات الإنسانية أن قطع علاقتك نهائيا بالشخص المحبط، إذا كان أحد زملائك أو معارفك، لا يعتبر حلا مناسبا ولكن يمكن الابتعاد عنه، بحيث تكتفي بالاتصال به مرة كل شهر مثلا، للاطمئنان عليه فقط دون الدخول في مناقشات أخرى.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب