لا يسمح الكثير من أساتذة الجامعة للطلاب بالدخول بعد بدء المحاضرة، وإذا سمحوا لهم بالحضور يكون ذلك بعد إحراجهم وسط زملائهم.

التأخير أيضا يمكن أن يحول دون استيعاب الشرح بشكل كامل. ولتجنب ذلك، عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، حتى تتمكن من الوصول للمحاضرة في الموعد المحدد.

الاحتفاظ بجدول المحاضرات

احتفظ بجدول المحاضرات دائما لمعرفة وقت بدء كل محاضرة ورقم القاعة أو المدرج، حيث يساعدك ذلك على تجنب التأخر على الموعد المحدد بسبب نسيان أو الخطأ في رقم القاعة أو في مادة المحاضرة.

كيف تتغلب على النوم أثناء المحاضرة؟

رتب أدواتك مسبقا

يجب أن تكون أدواتك الدراسية جاهزة من اليوم السابق للمحاضرة، لأن ذلك يُجنبك ضياع الوقت في البحث عن أدواتك. واحرص أيضا على تجهيز الملابس التي تنوي ارتدائها بشكل مسبق، حتى لا تستغرق وقتا طويلا في التفكير فيما ترغب في ارتدائه.

احسب مدة الوصول للجامعة

احسب بدقة المدة التي تستغرقها للوصول إلى الجامعة، حتى تتمكن من تحديد الساعة التي يجب أن تخرج فيها من المنزل، ولكن ضع في اعتبارك احتمالية وجود ازدحام مروري، فمثلا إذا كانت المسافة تستغرق ساعة كاملة، فقدرها بساعة ونصف.

لطلاب الجامعة.. إزاي تستفيد من المحاضرة؟

اضبط أكثر من منبه

لا تكتفي بضبط منبه واحد فقط، بل اضبط اثنين بحيث يُذكرك الأول بأنه عليك الاستيقاظ أو التوقف عن ما تفعله إذا كنت مستيقظا بالفعل ولكن مشغول بمهمة ما، والآخر يُنبهك بضرورة الخروج من المنزل الآن، حتى لا تنشغل بأمر ما مجددا يمكن أن يؤخرك عن الموعد المحدد للمحاضرة.

​​​​​​​طرق بديلة

إذا كنت تجد صعوبة في الإستيقاظ عن طريق المنبه، فيمكن أن تعتمد على طريقة أخرى يوصي بها علماء النفس لمن يحاول الاستيقاظ باكرا دون منبه، وهي: استرخ فقط على فراشك وقل لنفسك سأستيقظ في الوقت المحدد – عند الساعة كذا وكذا – وكرر ذلك 10 مرات وأنت تتصور ذلك الوقت في ذهنك لتفهم وتقنع نفسك أنك ستنهض في هذا الوقت.

يمكنك أيضا الإستعانة بإحدى التطبيقات الموضحة في هذا التقرير← وداعا للتأخير.. 7 تطبيقات هتصحيك بالعافية




21
9
1
3
4
0
2

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات