رئيس التحرير أحمد متولي
 الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر

الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر


الأمن في مرمى الاتهامات.. جامعة الأزهر بدون اتحاد طلاب للعام الرابع (تقرير)

توقف النشاط الطلابي بجامعة الأزهر ما يقرب من أربع سنوات، تحديدا منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي وما أعقب ذلك من أحداث شغب داخل الحرام الجامعي.

جامعة الأزهر لم تحدد مصير اتحاد الطلاب بعد، وهو ما يظهر واضحا في معظم التصريحات الرسمية لمسؤولي الجامعة.

الجامعة لم تناقش الاتحاد بعد

المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، الدكتور أحمد زارع  قال لـ«شبابيك»، إن الجامعة لم تحدد بعد موعد انتخابات اتحاد الطلاب، ولم يوضع أمر عودة الاتحاد في جدول مناقشة مجلس الجامعة.

وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت أن انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية الحكومية «عدا جامعة الأزهر» ستنعقد في نهاية شهر نوفمبر القادم.

ثمة خلاف واضح في الجامعة حول وجود الاتحاد وعودة النشاط وتسجيل الأسر من عدمه، ففي معظم أحاديث مراسل شبابيك مع القائمين على الرعاية الطلاب يعربون عن شغفهم بعودة الاتحاد والحراك الطلابي داخل الجامعة.

«من البيت للمحاضرة».. في جامعة الأزهر النشاط الطلابي محظور

موظف في الإدارة العامة للرعاية الشباب يؤكد أن مايقرب من 200 أسرة طلابية سجلت أوراقها قبل توقف النشاط، كما أن معظم أنشطة هذة الأسر كانت تفيد الطالب بشكل كبير.

ويقول مدير الإدارة العامة للرعاية الشباب في الجامعة عصام  شحاتة: « إن قرار وجود الاتحاد من عدمه بيد إدارة الجامعة، ونحن ننتظر قررها بإجراء الانتخابات».، ولحين صدور قرار إجراء انتخابات الاتحاد تقوم الرعاية  بدورها في إقامة الأنشطة في المجالات المختلفة».

عميد أصول دين: الاتحاد عبث

ويرى المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، أن الأنشطة الطلابية في العام الماضي 2015-2016 كانت منتظمة وتقام يشكل فعال دون وجود اتحاد الطلاب والجامعة كانت تحصل مراكز متقدمة في جميع المنافسات  التي تخوضها.

كما وصف عميد كلية أصول الدين بالقاهرة الدكتور عبدالفتاح العواري، وجود اتحاد الطلاب داخل الجامعة بالعبث، قائلا: «إن الأنشطة الطلابية تقام من خلال رعاية الشباب فقط، وتنظم الرعاية للطلاب الأنشطة في  العديد من المجالات منها الثقافي  والديني والرياضي، وهذا دليل على أن وجود اتحاد الطلاب مجرد عبث».

عميد أصول الدين: وجود اتحاد الطلاب عبث

جمال أحمد أحد طلاب الجامعة يرى أن تعطيل تفعيل اتحاد الطلاب سببه أحداث التي وقعت في الجامعة خلال العامين الماضيين:  «عدم وجود اتحاد مؤذي لينا كطلاب، وإزاي جامعة فيها الأعداد الطلاب دي وأكبر عدد كليات مقارنة باالجامعات التانية ومايبقاش ليهم كيان يتكلم باسمهم دا في حد ذاته إهانة لطلاب الأزهر لأن كدا إحنا مالناش اعتبار، وكمان طلاب الجامعة مايعرفوش يعني إيه اتحاد وأهميته إيه دا سبب يخلي الاتحاد لو اتعمل حتى مش هايقدر يقف على رجيله».  

الخوف من الطلاب                                                                                                

بينما انتقد الطالب محمد عبد السلام عدم وجود اتحاد للطلاب قائلا: «اللي معطل قرار انتخابات الاتحاد إن الجامعة بتخاف من التجمعات الطلابية بدليل إن لو فيه تجمع من شوية طلاب تلاقي حد من الأمن بيلف حوليهم، يعني لو افترضنا إن الاتحاد اتعمل هايبقا فيه تضيق كمان عليهم وعلى الانشطة بتاعته، وبصراحة  مش لاقي سبب لدا لأن الوضع هادي حاليا داخل الجامعة».

واستطرد: «أنشطة الرعاية معظمها روتنية يعني مش هاتفيدني كطالب، المفروض الرعاية تبدأ تسجل أسر ويشتغلوا بالتنسيق مع بعض، لأن نشاط الأسر دا بيقوم به طلاب زينا قريبين من فكرنا وفاهمين إحنا عاوزين إيه ويقدروا يفيدونا بجد، لكن أنشطة الرعاية دي ما بتعبرش عن الطلاب وبالتالي مافيش منها فابدة».

الأمن في مرمى الاتهمات 

زعم مصطفى الغرباوي مقرر أسرة «we can» بالجامعة أن قرار إجراء انتخابات الاتحاد غالبا قرار أمني بسبب الوضع الخاص للجامعة مضيفا: «بنسبة 80% مافيش اتحاد السنة دي، وبالنسبة للأنشطة الطلابية احنا بنعمل إيفينتانا داخل الجامعة عادي بس بالتنسيق مع الرعابة وبيبقوا عارفين إحنا بنعمل إيه».

نفى المتحدث باسم الجامعة، الدكتور أحمد  زارع، أي سلطة للأجهزة الأمنية في اتخاذ قرار انتخابات اتحاد الطلاب، مؤكدا أن القرار لإدارة الجامعة فقط.

وكان مصدر في الرعاية العامة للشباب بالجامعة قال في تصريح سابق  لـ«شبابيك» :«إن مصير انتخابات اتحاد الطلاب لا زال مجهولًا، وفي حالة إجرائها ستتم وفق لائحة 2013 وليس 2007، مشيرا إلى أن عدم إجرائها بالعام الدراسي السابق جاء بناءًا على أوامر أمنية».

وشهدت جامعة الأزهر العديد من أحداث الشغب عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، مما أدى إلى إعلان الجامعة تجميد أنشطة الاتحاد إلى أجل غير مسمى.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية