رئيس التحرير أحمد متولي
 خلي بالك.. لو عملت الحاجات دي مع «الدايت» هتتخن

خلي بالك.. لو عملت الحاجات دي مع «الدايت» هتتخن

قد تستمر في الريجيم فترة طويلة دون خسارة ملحوظة في الوزن، بل ربما تلاحظ زيادة وزنك أكثر، ولهذا احذر ممارسة العادات غير الصحية التي تؤدي لزيادة وزنك دون أن تشعر. «شبابيك» يوضح لك هذه العادات، مستعينا بأخصائي التغذية العلاجية الدكتور مدحت عبد التواب، وأستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سيد.

زيادة/ قلة النوم

تتسبب زيادة عدد ساعات النوم في السمنة، فالنوم لساعات طويلة يقلل من سرعة الدورة الدموية، ويقلل من عملية الحرق، ما يؤدي إلى زيادة الدهون المخزنة في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

ويؤكد أخصائي التغذية العلاجية الدكتور مدحت عبد التواب، أن قلة عدد ساعات النوم تؤدي أيضا لزيادة الوزن، موضحا أن قلة النوم تُحدث اضطرابا في النواقل العصبية بالمخ، ما يؤدي إلى الرغبة في تناول الكربوهيدرات والسكريات، وهو ما يتسبب بدوره في زيادة الوزن.

سلطان النوم مخاصمك؟.. 7  مشروبات عشان تاكل رز مع الملايكة

وأضاف «عبد التواب» أن السهر لفترات طويلة يؤدي إلى الشعور بالجوع ما يدفعنا إلى تناول الطعام، وفي الوقت نفسه فإن معدلات الحرق تقل ليلا، ما يؤدي إلى تخزين الدهون تحت الجلد، وهو ما يسبب الإصابة بالسمنة بمرور الوقت. لذلك ينصح أخصائي التغذية العلاجية بالالتزام بعدد ساعات النوم الصحي، وهي 8 ساعات ليلا، بالإضافة إلى 2 ساعة نهارا.

هذه «أسوأ أطعمة» يمكن تناولها قبل النوم

تأخير/ تخطي الوجبات

يقول أخصائي التغذية العلاجية إن تأخير تناول الوجبات، خاصة وجبة الإفطار، من أكثر العادات الخاطئة التي ساهمت في وصول نسبة من يعانون من السمنة في مصر إلى 40%.

وأوضح «عبد التواب» أن البعض يؤخرون تناول وجبة الإفطار حتى 12 ظهرا مثلا لأنهم لا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، ما يؤدي إلى تقليل معدل الحرق حتى يتم تناول أول وجبة (الإفطار)، وهو ما يؤدي أيضا إلى تراكم الدهون.

ويقول أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سيد، إن تأخير أو تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها، ويسبب ذلك سوء هضم، ما يؤدي إلى تخزين كمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي تتخزن الدهون في الجسم أيضا، ليزداد الوزن على المدى الطويل (سنة أو سنتين أو 3 سنوات).

لو بتعمل ريجيم.. تجنّب «متلازمة اليويو»

السرعة في تناول الطعام

يحتاج العقل البشري إلى فترة من الوقت حتى يستوعب أنه وصل لمرحلة الشبع، فوصول الإشارات التي تدل على الشبع إلى المخ يستغرق نصف ساعة أو ساعة كاملة، بحسب «عبد التواب».

وأضاف: «وبالتالي لما آكل بسرعة وأخلص الوجبة بتاعتي في 10 دقائق مثلا، المخ مش بيكون وصله إشارة لسه، وده بيخلينا ناكل كمية أكبر من اللازم عشان نحس بالشبع، ومع الوقت المعدة بتتمط وحجمها يكبر، وكل مرة الجسم يزيد في الوزن».

ويقول «عبد التواب»: «لكن لو أخدت وقتي في الأكل الإشارات هتوصل للمخ، وده هيخليني أشبع بدري».

مشروبات الدايت الغازية

ويؤكد أخصائي التغذية العلاجية أن مشروبات الدايت الغازية يمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية وتتسبب في زيادة الوزن، لأنها تسهم في فتح الشهية وبالتالي تُسبب السمنة بطريقة غير مباشرة.

أضرار «البيبسي والكولا».. حقيقة ولا خرافة والطب بيقول إيه؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب