رئيس التحرير أحمد متولي
 يومك بيضيع بسرعة؟.. هكذا تستغل وقت المذاكرة بشكل أفضل

يومك بيضيع بسرعة؟.. هكذا تستغل وقت المذاكرة بشكل أفضل

عدد ساعات اليوم محدد ومعروف وهي 24 ساعة، وليس بإمكانك تغييره، ولكن يمكنك أن تحدد أفضل طريقة لاستغلال الوقت. ولكي تستغل وقت المذاكرة بشكل أفضل، يجب أن تكون أكثر تنظيما ودقة، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

التنظيم اليومي

إذا كنت لا ترغب في إعداد جدول للمذاكرة، فيمكن أن تضع يوميا خطة مكتوبة حول كيفية استغلال اليوم التالي، بحيث تتضمن المهام غير المتعلقة بالدراسة والتي يجب القيام بها، وكذلك أوقات المذاكرة والمهام الدراسية الأخرى كالدروس أو إنجاز التكليفات أو غيره.

يمكنك الإستعانة بالجدول التالي:

 

لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة

تجنب التعميم

تجنب التعميم عند التخطيط للمذاكرة، فعند توزيع المهام المختلفة على عدد الساعات المتاحة لا تكتفي بكتابة «مذاكرة» أو «راحة» فقط، بل احرص على أن تكون أكثر تحديدا، بكتابة اسم المادة التي تنوي مذاكرتها. وكذلك بدلا من كتابة كلمة راحة، اكتب ما ترغب في القيام به خلال هذه الفترة، كتناول وجبة خفيفة أو ممارسة التمارين الرياضية.

ابدأ صح.. 4 نصائح لمذاكرة أفضل في العام الجديد

خطط لما هو غير متوقع

يمكن أن تطرأ ظروف مفاجئة لم تكن في الحسبان، كأن تصاب بصداع مثلا أو وجود زيارات عائلية مفاجئة، لذلك من الأفضل أن تحدد كيفية التصرف في مثل هذه الحالات، حتى لا تضطر إلى إلغاء المذاكرة نهائيا خلال هذا اليوم. ويمكن أن تضع بديلا للمادة أو الموضوع الذي تنوي مذاكرته، بحيث تستبدل الموضوع/ المادة الصعبة بأخرى أسهل لا تستغرق وقتا طويلا في المذاكرة.

قبل المذاكرة.. اعمل جدولك في 6 خطوات

المتابعة

احرص على متابعة إدارتك للوقت، وقيّم على نحو مستمر مدى إلتزامك بالتوقيتات التي حددتها لتنفيذ مهامك، لكي تكون على علم بأسباب القصور، حتى تتمكن من التغلب عليها.

 

المصدر

  • svu.edu.eg / openpolytechnic.ac.nz / lsus.edu / how-to-study.com

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب