رئيس التحرير أحمد متولي
 المدينة الجامعية لطلاب الأزهر بمدينة نصر

المدينة الجامعية لطلاب الأزهر بمدينة نصر


«من عوض للنوم في الحمامات».. إليكم أبرز ما يميز المدينة الجامعية لطلاب الأزهر

تستعد المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر بمدينة نصر، لاستقبال آلاف الطلاب من جميع المحافظات تزامنًا مع بدء العام الدراسي 2016 – 2017.

وتتسم مدينة الأزهر بعادات وأحداث ربما تكون خفية عن البعض ويعلمها معظم طلاب الأزهر، نجملها في التقرير التالي:

مبني ابو عبيدة

أسطورة عوض

"يا عوض .. يا عوض" ندأ اشتهرت به المدينة الجامعية لطلاب الأزهر بالقاهرة عن غيرها من المدن.

ويحكي أحد خريجي جامعة الأزهر وكان يسكن في المدينة خلال عام 1998عن قصة "عوض"، المسئول عن محولات الكهرباء بالمدينة، وعند انقطاع الكهرباء، يهرول الطلاب داخل الطرقات وعلى أسطح المباني وينادوا "يا عوض".

ظل هتاف "يا عوض" ملاصق لطلاب الأزهر حتى أعقاب ثورة 25 يناير، حين يجتمع الطلاب في الفعاليات والمظاهرات على ذات الهتاف، كدلالة على بدء الأحداث، أو على أن هناك حدث ما مهم داخل المدنية.

المدينة الجامعية 

تسمم الطلاب

شهدت المدينة الجامعية في أبريل 2013 حادث تسمم للمئات من الطلاب؛ بعد تناولهم وجبة غذاء مكونة من "أرز ودجاج"، وظهرت أعراض التسمم عقب تناول وجبة الغذاء بساعتين.

على إثر ذلك قطع آلاف الطلاب طريق مصطفى النحاس وهو شارع رئيسي بمنطقة مدينة نصر، تنديدا بالإهمال، وطالبوا حينها بإقالة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وإجراء تحقيق فوري مع المسؤولين عن الوجبات الغذائية.

نتيجة بحث الصور عن تسمم طلاب الازهر
تظاهر الطلاب بعد حادث التسمم 

التظاهر واشتباكات الأمن

عمّت تظاهرات الطلاب داخل جامعة الأزهر والمدينة الجامعية مع بداية العام الدراسي 2013-2014 تنديدا بعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، مما استدعى تدخل الأجهزة الأمنية، واشتبكت قوات تابعة للشرطة مع الطلاب داخل المدينة الجامعية وأطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي، مما أسفر عن مقتل طلاب وإصابة العشرات، بحسب تقارير صحفية.

نتيجة بحث الصور عن المدينة الجامعية للازهر
اشتباكات بين الأمن والطلاب 

حمامات تحولت لغرف نوم

يوجد في مباني المدينة غرف سعة فردين، ويسميها طلاب الأزهر«غرف زوجي»، كانت تلك الغرف حمامات، حولتها إدارة الجامعة لغرف سكن، بعد زيادة أعداد الطلاب الوافدين على المدن.

المدينة  الجامعية 

جلاليب الطلاب

مع وجود طلاب من محافظات الصعيد، أصبح لبس «الجلاليب» أمر معتاد بين الطلاب داخل وخارج المدينة.

نتيجة بحث الصور عن جلاليب طلاب المدينة
جلاليب الطلاب 

خناقات الصعايده

اشتهرت المدينة بوجود مشادات متكررة بين الطلاب بصفة مستمرة دائما ما تتحول إلى اشتباكات خاصة بين طلاب الصعيد، بعضها كان يستدعي تدخل قوات الأمن لفضها.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم