رئيس التحرير أحمد متولي
 رقصة مي عز الدين ومحمد سعد، مرددين إفيه «السكر غلي.. ونحلوا بإيه؟» في فيلم «اللمبي 8 جيجا»

رقصة مي عز الدين ومحمد سعد، مرددين إفيه «السكر غلي.. ونحلوا بإيه؟» في فيلم «اللمبي 8 جيجا»


السكر في الأعمال الفنية «مُر وغالي».. طيب ونحلّي بإيه؟

يشهد المصريون في الفترة الحالية ما عرف بـ«أزمة السكر»، بسبب اختفائه من الأسواق المحلية، وارتفاع سعر الكيلو لـ10 جنيهات، وأكثر في بعض المحافظات. وكانت مصادر صحفية نقلت عن النيابة العامة، أن الأجهزة الأمنية استوقفت منتسبين لجماعة الإخوان في مقهى «السكرية» بمدينة نصر، بدعوى قيامهم بتجميع السكر من الأسواق وإخفائه لإثارة أزمة بالرأي العام. 

وقبل أزمته الحالية، كان «السكر» سببا لحدوث أزمة في بعض الأعمال الفنية، بينما تم الاستعانة به لوصف الدنيا في الأغاني بأنها «حلوة زي السكر» مرة، ولتسمية أبطال بعض الأفلام والمسلسلات باسمه مرة أخرى.

سكر هانم

اشتهر الفنان عبد المنعم إبراهيم، بتجسيده لشخصية «سكر» في فيلم «سكر هانم» من إنتاج عام 1960، والذي كان من المفترض أن يجسدها نجم الكوميديا إسماعيل يس، ولكن حينها، صدر قرار بمنع إسماعيل يس من أداء شخصية امرأة، لأنه سبق وأداها من قبل في أفلام كثيرة، فرشح «سمعة» عبد المنعم إبراهيم، للقيام بالدور الذي كتبه أبو السعود الإبياري، بدلا منه، ليصبح أحد أشهر الأدوار التي قدمها الأخير طوال حياته الفنية.

وعرف الفيلم بجملة كوميدية قالها «سكر» حين علم أن عمة صديقه الذي سيقابلها تدعى «فتافيت السكر»، فقال: «فتاتفيت السكر؟! ده أنا متهيألي لو قعدت جنبها 5 دقايق، هايتلم حوالينا النمل!».

حلوة الدنيا سكر

وتعتبر أغنية «سكر.. حلوة الدنيا سكر» من أشهر الأغاني التي تم الذكر فيها، وهي من كلمات عبد الوهاب محمد، ومن ألحان بليغ حمدي، وغنتها الفنانة شادية ضمن أحداث فيلم «نص ساعة جواز» من إنتاج عام 1969.

ومحمّل سكر وشاي

وبخفة دمها التي عرفت بها، غنت الشحرورة صباح أغنية «عدّى عليا وسلم» من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي في فيلم «نار الشوق» من إنتاج عام 1970.

وفي كوبليه من الأغنية، تقول شمس الشموس: «راجع بعد يومين تلاتة ومحمّل سكر وشاي»، بينما تقول في كوبليه آخر: «ولا عايزة لا سكر ولا شاي، ولا عايزة أغاني عالناي».

حبيبي سكر مر طعم الهوى

وضمن أحداث فيلم «عودة الابن الضال» من إنتاج عام 1976، غنت الفنانة ماجدة الرومي «مفترق الطرق» من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل، وكانت بين كلمات الأغنية «حبيبي سكر مر طعم الهوى.. فرّق ما بيننا البين ماعدناش سوا».

سكر مر

وفي عام 2015، تم اقتباس عنوان فيلم «سكر مر» من تلك الجملة التي قالتها ماجدة الرومي بأغنيتها «مفترق الطرق»، وذلك تعبيرا عن معاناة جيل بأكمله من علاقات عاطفية يكتب عليها فشل ولا يقدر لها النجاح أبدا، فتترك بداخل الأنفس جروحا وآلاما من الصعب نسيانها والمضي قدما، وتتسبب في تغيير الحالات المزاجية والنفسية للأشخاص إلى الأسوأ دائما.

وعبر عن تلك القصص الفاشلة بالفيلم الذي كتبه محمد أحمد عبد المعطي وأخرجه هاني خليفة، ثنائيات «أحمد الفيشاوي وأيتن عامر» و«هيثم أحمد زكي وشيري عادل» و«ناهد السباعي وعمر السعيد» و«أمينة خليل ونبيل عيسى» و«سارة شاهين وكريم فهمي».

أزمة سكر

وقام الفنان أحمد عيد ببطولة المسلسل الكوميدي «أزمة سكر» من إنتاج عام 2010، والذي جسد فيه شخصية «سكر ربيع الطلخاوي» الشاب الريفي الذي لم يعتاد على السكن في المدينة، ثم تتغير حياته بأكملها حين يرث عمه الثري الذي كان يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالمشاركة مع بناته عمه اللاتي تربين هناك، ما يشكل له أزمة حقيقية على التكيف معهن.

السكر غلي

وتضمنت أحداث فيلم «اللمبي 8 جيجا» من إنتاج عام 2010 مشهد رقصة «مي عز الدين» و"محمد سعد»، مرددين إفيه «السكر غلي.. ونحلوا بإيه؟».

والإفيه مقتبس من أغنية «السكر غلي» التي غناها ولحنها الفنان أحمد الحجار، وهو الاخ الأصغر للمطرب علي الحجار.

سو يا سو

كما افتتح الكينج محمد منير أغنيته الشهيرة «سو يا سو.. حبيبي حبسوه» بكوبليه «حبيبي عايزله سكر.. منين أجيبله سكر؟ باب الحكومة مسكر.. حبسوني وحبسوه». كما أنها الأغنية الوحيدة ضمن ألبوم «أنا قلبي مساكن شعبية» من إنتاج عام 2001، التي صور «منير» فيديو كليب خاص بها.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.