رئيس التحرير أحمد متولي
 6 كيانت طلابية تدعم إلغاء «خانة الديانة» بجامعة القاهرة

6 كيانت طلابية تدعم إلغاء «خانة الديانة» بجامعة القاهرة

أعلنت عدد من الكيانات الطلابية دعمها لقرار رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الخاص بإلغاء خانة الديانة من كافة الأوراق والمستندات التي تصدرها الجامعة.

وجاء في البيان الذي أصدرته الحركات: «نعلن نحن عن كامل تأييدنا ودعمنا لهذا القرار انطلاقاً من انحيازنا لقيم المواطنة وضرورة تعزيزها والسعي نحو القضاء على كافة أشكال التمييز الديني خصوصاً داخل الجامعات، كما نطالب بقية الجامعات بضرورة تعميم القرار».

وأشار البيان إلى أن «التمييز لطالما نتجت عنه ممارسات تحرم كثير من الطلاب من حقهم في التعليم بشكل طبيعي، فمثلاً أصبح هناك عرف سائد بأن الطلاب المسيحيين ممنوعين من دخول أقسام النساء والتوليد بكليات الطب ولا يعرف أحد السبب! وبسبب هذا التمييز الديني أيضاً ظل الطلاب البهائيون يعانون كثيراً في عملية القيد بالجامعات بسبب عدم اعتراف الدولة ومؤسساتها التعليمية بكلمة "بهائي" في خانة الديانة».

وبالرغم من دعمنا لهذا القرار إلا اننا في نفس الوقت نؤكد علي أن القرارات والسياسات وحدها غير كافية للقضاء علي التمييز والطائفية، بل يجب أن تكون هذه القرارات مسبوقة في الأساس ب

وشدد بيان الحركات على ضرورة «فتح كافة مساحات الحركة علي الأرض داخل الجامعة للحراك الطلابي والمجتمعي لمحاربة هذه الأفكار وهزيمتها، هذا وإلا أصبحت هذه القرارات والسياسات مجرد حبر على ورق ولا طائل منها».

الموقعون:

- طلاب تيار الكرامة

- طلاب مقاومة

- طلاب مصر القوية

- طلاب صوت الميدان - اسكندرية

- طلاب الحلم - اسكندرية

- طلاب العيش و الحرية

- عمرو الحلو/ نائب رئيس اتحاد طلاب مصر

- محمد صلاح/ رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم