رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تنجز.. 5 أخطاء تجنبها عند إعداد رسالة الماجستير

لو عايز تنجز.. 5 أخطاء تجنبها عند إعداد رسالة الماجستير

إعداد رسالة الماجستير يحتاج لجهد ووقت كبير، والوقوع في الأخطاء يمكن أن يمنعك من تحقيق أهدافك ويحول بينك وبين الانتهاء من رسالتك في وقت مناسب.

في هذا التقرير نوضح الأخطاء الأكثر شيوعا التي يقع فيها كثير من الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير، لتتمكن من تجنبها.

اختيار موضوع صعب

يجب أن تضع في اعتبارك عند اختيار موضوع رسالتك أن تكون الأولوية للموضوع الذي يتناسب مع اهتماماتك، وليس ما يتناسب مع اهتمامات الآخرين. لا تقع في خطأ اختيار موضوع معقد لدرجة تجد صعوبة كبيرة في صياغة عنوان الرسالة، لمجرد إقناع الآخرين به، ولدفع لجنة المناقشة على الموافقة عليه.

وفي الغالب ستندم على اختيار مثل هذا الموضوع إذا كنت مهتم بمجال آخر، وفي هذه الحالة ستجد صعوبة في استكمال رسالتك.

لطلاب الدراسات العليا.. أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الرسالة

التسرع في إعداد خطة البحث

يفشل بعض الطلاب في كتابة مقترح رسالة الماجستير في الوقت المناسب، لذلك يحاولوا كتابتها بسرعة حتى يتمكنوا من تقديمها في الموعد المحدد. يزيد ذلك من احتمالية الوقوع في كثير من الأخطاء في المقترح، وبالتالي تضطر إلى إعادة تصحيحها فيما بعد، ما يؤدي إلى بذل جهد ووقت أكبر.

التوقف بعد الموافقة على المقترح

يرغب البعض في الحصول على فترة من الراحة للاسترخاء، بعد الموافقة على مقترح الرسالة، لأنهم يروا أنهم تمكنوا من تخطي أصعب خطوة، ويكون ذلك بمثابة مكافآة ذاتية لأنفسهم بعد تحقيق النجاح.

إلا أن التوقف يمكن أن يقلل من درجة حماسك لإنجاز الرسالة، وفي الغالب سوف تلجأ كل مرة إلى التسويف بسبب انشغالك بأمور أخرى جعلتك أقل اهتماما بحياتك الأكاديمية، وفي الوقت نفسه فإنه لا بد من الانتهاء من رسالة الماجستير في فترة زمنية معينة، وفقا لشروط الالتحاق بالدراسات العليا، وبالتالي يمكن ألا تتمكن من إنجازها قبل انتهاء المدة المحددة.

لطلاب الدراسات العليا..7 أخطاء شائعة بين الباحثين تجنبها

الفشل في التنظيم

يعتقد بعض طلاب الماجستير أن مقترح الرسالة يعتبر مرشد كافي لهم لإعداد الرسالة، وبالتالي يروا أنهم ليسوا بحاجة لوضع خطة محددة تمكنهم من استكمال رسالتهم. رغم أن مقترح رسالة الماجستير يعتبر خطة واضحة، إلا أنك لا تزال تحتاج إلى وضع خطة أكثر تحديدا، إذا كنت ترغب في الانتهاء من رسالتك في الوقت المحدد وبسهولة بالغة.

لطلاب الدراسات العليا.. 5 تطبيقات هتفيدك

تأجيل الكتابة

من الأخطاء التي يقع فيها بعض الطلاب عند إعداد رسالتهم، عدم البدء في كتابة الرسالة إلا بعد جمع كل المعلومات والبيانات. إلا أنه من الأفضل البدء في الكتابة وأنت لاتزال في مرحلة جمع المعلومات، لأن ذلك يسهل عليك اكتشاف أوجه القصور في جمع المادة العلمية، وبالتالي تبدأ في التعديلات قبل بذل الكثير من الجهد.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب