رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الأزهر.. أشهر 6 أماكن جنب الجامعة

لطلاب الأزهر.. أشهر 6 أماكن جنب الجامعة

على مساحة كبيرة تقع جامعة الأزهر فرع مدينة نصر، والذي يضم أغلب الكليات الموجودة بالجامعة بالقاهرة، فإذا كنت طالبا بإحدى هذه الكليات فعليك أن تعرف أنه بالقرب من سور الجامعة تتواجد العديد من الأماكن المهمة بعضها شاهد على أحداث كبيرة والبعض الآخر قد تحتاج إليه.

النصب التذكاري للجندي المجهول

بجوار الجامعة على طريق النصر (الأوتوستوراد)، يظهر بشكل هرمي يحمل 71 اسما رمزيات لجنود الجيش المصري، افتتح النصب التذكاري في أكتوبر 1975، في عهد الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، والذي يتزين بأكاليل الزهور التي تنتشر بالمكان، ومدافع رمزية صغيرة، ومجسم لجندي مصري شارك في حرب أكتوبر رافعا سلاحه وعلم مصر.

شهد النصب التذكاري حادث اغتيال الرئيس السادات خلال العرض العسكري الذي أقيم في 6 أكتوبر 1981 احتفالا بذكرى حرب أكتوبر.

nasrcity

ميدان رابعة العدوية

اكتسب ميدان رابعة العدوية شهرته الواسعة عقب أحداث 30 يونيو عام 2013 وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، واتخاذه مقرا لاعتصام لعدد من التيارات التي أطلقت على نفسها المدافعين على الشرعية.

بدأ اعتصام رابعة في 28 يونيو، وفي صباح 14 أغسطس فضّت قوت الشرطة مدعومة بقوات من الجيش الاعتصام ما أدى لمقتل 817 شخصا حسب تقرير هيومان رايتس ووتش الصادر في أغسطس 2015، كما أن وزارة الصحة المصرية أصدرت تقارير تفيد بوقوع قتلى من قوات الفض.

تزداد شهرة الميدان بتفصيلات أخرى متعلقة به كالشعار السياسي لرابعة والذي يستخدمه مؤيدو الرئيس الأسبق محمد مرسي.

1280x960

ستاد القاهرة الدولي

الملعب الذي شهد المباراة الأهم في تاريخ الملاعب المصرية أمام كوت دويفوار في نهائي بطولة الأمم الأفريقية عام 2006 والتي استضافتها مصر وبدأت بها الثلاثية التاريخية لعدد البطولات التي حصل عليها المنتخب المصري بعد ذلك 2008، و2010.

افتتح الاستاد عام 1968 في عهد الرئيس جمال عبدالناصر تحت اسم ناصر بتصميم معماري ألماني ليكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يتوافر فيه المعايير الأوليمبية، وشهد تطويرات عام 2005 ليوافق المعايير الأوليمبية للقرن 21، قبل استضافته لمبارايات كأس الأمم الأفريقية بعام واحد.

60933294

قاعة المؤتمرات

واحدة من أشهر القاعات التي تشهد لقاءات واجتماعات الرؤساء والوزراء في المناسبات العامة والاحتفالات الكبرى، كما أنها تشهد إقامة معارض دولية ومحلية على مدار العام، بجانب الحفلات الغنائية والاحتفالات المختلفة.

في مارس 2015 نشب حريق هائل بها أحدث إصابات وخسائر جسيمة إلا أنه تم تجديدها وأرجع سبب الحادث إلى ماس كهربائي.

540

قسم ثاني مدينة نصر

بجوار مبنى أمن الدولة في الطريق المؤدية للمدينة الجامعية للبنين بالحي الثالث وقد تلجأ إليه إذا تعرضت للسرقة أو ضياع  متعلقاتك الشخصية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة