رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل  ما تضيع فلوسك.. هذه أرخص المدن للدراسة في ألمانيا

قبل ما تضيع فلوسك.. هذه أرخص المدن للدراسة في ألمانيا

إذا كانت الدراسة في الجامعات الألمانية مجانية تماما سواء للطلاب الألمان أو الدوليين، إلا أن بعض الشباب تواجهم تخوفات كثيرة فيما يتعلق بتكاليف المعيشة في ألمانيا، من سكن ومواصلات وطعام وغيرها من مصاريف شخصية.

وفي حين تشتهر بعض المدن الألمانية بالرفاهية وغلاء مستوى المعيشة مثل ميونخ، لكن على النقيض ستجد مدينة مثل العاصمة برلين تعتبر ذات تكلفة معيشة منخفضة رغم ما تتمتع به من رفاهية.

مدن أخرى في ألمانيا تجمع بين الميزتين المستوى المعيشي والتعليمي الجيد، والأسعار المنخفضة المناسبة للطلاب القادمين من الخارج، نرصدها في هذا التقرير.

كيمنتس.. مدينة الحداثة

البحث عن الجودة والسعر القليل في نفس الوقت هو مطلب الجميع.. لكن هل يمكن أن يجدوه؟

يطلقون عليها «مدينة الحداثة» ومركز المهندسين والعلماء والتكنولوجيا. فلها تاريخ طويل في الثورة الصناعية بألمانيا؛ ولا شك أنه يوجد بها واحدة من أفضل الجامعات المهتمة بالتكنولوجيا على مستوى ألمانيا وهي جامعة كيمنتس للتقنية. فمعظم الأبحاث العلمية الألمانية في هذه المجالات تخرج منها.

ورغم كل هذه المميزات تعتبر «كيمنتس» هي المدينة الأقل في أسعار سكن الطلاب والتي تبلع 210 يورو، وفقا لموقع «Study Domain».

وإن كانت تُسمى بجامعة كيمنتس للتكنولوجيا فهي تشتمل على تخصصات مختلفة مثل الهندسة والعلوم والتجارة واللغات والترجمة والتربية الرياضية.

للدخول لموقع جامعة كيمنتس، من «هنا».

ولعرفة المزيد حول متسوط السلع التي قد تحتاجها في حياتك اليومية، مثل الطعام والملابس ومتوسط أسعار المطاعم من «هنا».

دريسدن.. التاريخ والتكنولوجيا معا


«التاريخ والجمال والتكنولوجيا في مدينة واحدة».. هكذا يصفون مدينة درسدن عاصمة ولاية ساكسونيا الألمانية.

في درسدن توجد ثلاثة جامعات، جامعة درسدن الدولية وهي جامعة خاصة تتطلب تكاليف عالية للدراسة، وجامعتان حكوميتان هما جامعة درسدن للتقنية، وجامعة درسدن للفنون الجميلة.

ووفقا لموقع «Study Domain» فإن متوسط تكلفة السكن في درسدن هي 250 يورو.

للدخول لموقع جامعة، درسن للتقنية من «هنا».

وللدخول لجامعة درسدن للفنون الجميلة، من «هنا».

ولمعرفة متوسط أسعار السلع اليومية في دريسدن، من «هنا».

يينا.. المدينة الخضراء

لا شي أفضل من أن تعيش في مستوى معيشي جيد وتستمتع بالمناظر الطبيعية وجودة في التعليم.. هذا ما ستجده في مدينة «يينا» التي يصفونها بالمدينة الخضراء.

«يينا» هي مدينة مثالية للطلاب، فالوصول من التجمعات السكنية حيث التجمعات والمعاهد، لوسط المدينة لا يتعدى دقائق إذا كنت تركب العجلة أو تمتلك حذاء جيدا للمشي. وبالنسبة للأماكن التي تعتبر بعيدة للغاية عن وسط المدينة فلا تتعدى مدة الوصول إليها نصف ساعة بالمواصلات.

وتعتبر جامعة «يينا» واحدة من أشهر وأقدم 10  جامعات في ألمانيا. وتضم تخصصات متنوعة مثل الطب والعلوم والاقتصاد وإدارة الأعمال والصيدلة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات وعلوم الحاسب.

وبالنسبة لأسعار السكن فحوالي 230 يورو في الشهر.

للدخول لموقع جامعة «يينا»، من «هنا».

ولمعرفة متوسط  المصاريف اليومية في جامعة «يينا»، من «هنا».

لايبتزج.. مدينة الكتب

إذا كنت تبحث عن مدينة تمزج بين الفن والأدب والتاريخ والحداثة مع انخفاض تكاليف الحياة، فأهلا بك في لايبتزج التي توصف بمدينة الكتب، لكثرة الفاعليات الثقافية ومعارض الكتاب ودور النشر التي تمتلئ بها المدينة.

ولهذه الأسباب أصبحت لايبتزج في السنوات الأخيرة  واحدة من المدن الاكثر جذبا للطلاب الدوليين؛ حتى من العاصمة برلين نفسها.

وجامعة لايبتزج واحدة من أفضل الجامعات الألمانية بالنسبة للطلاب الدوليين، لأنها توفر برامجا دراسية باللغة الإنجليزية. فلا تشترط  اللغة الألمانية حتى تستطيع الالتحاق بها في بعض التخصصات.

أما متوسط سكن الطلاب في لايبتزج فهو 251 يورو؛ وفقا لموقع «Study In Germany».

للدخول لجامعة لايبتزج من «هنا».

ولمعرفة تكاليف المعيشة اليومية، من «هنا».

برلين العاصمة رخيصة الثمن

ما رأيك أن تسكن في العاصمة بكل مميزاتها من جودة الحياة وسهولة الوصول إلى المرافق وفاعلياتها الثقافية والاجتماعية، ومستواها المعيشي الممتاز؛ لكن في نهاية الأمر لن تدفع الكثير مقارنة بالمدن الأخرى في نفس المستوى؟ هذا ما ستجده في العاصمة الألمانية برلين.

فأسعار سكن الطلاب في العاصمة بين 250 لـ270 يورو. كما تعتبر جامعة برلين الحرة أفضل الجامعات الألمانية لعام 2015 وفقا لتقييم «QS».

وتتميز الجامعة بتنوع تخصصاتها مثل الطب والهندسة والعلوم الصحية والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال والآداب، وغيرها.

للدخول لموقع جامعة برلين، من «هنا».

لمعرفة متوسط أسعار الاحتياجات اليومية في برلين من «هنا».

المصدر

  • Study In Germany + Study Domain

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال