رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مؤشرات بتقولك ابدأ مشروعك الخاص وانت مطمّن

5 مؤشرات بتقولك ابدأ مشروعك الخاص وانت مطمّن

يلجأ كثيرون إلى بدء مشاريعهم الخاصة كوسيلة للتغلب على البطالة أو لتحسين الدخل، إلا أن التسرع في اتخاذ هذا القرار يمكن أن يؤدي إلى فشل المشروع وخسارة رأس مال كان من الممكن استثماره بشكل أفضل في وقت لاحق.

ولكي تتجنب ذلك، نوضح لك في هذا التقرير مجموعة من العلامات التي تدل على أنك مستعد للبدء في مشروعك الخاص.

توارد كثير من الأفكار

إذا كنت في اجتماعات أثناء العمل وتفكر في أفضل السبل لإدارة الشركة أو تتوارد إلى ذهنك أفكار حول منتجات أو أعمال مبتكرة، فهذا علامة على أنك مستعد لبدء مشروعك الخاص. اكتب هذه الأفكار ثم حاول اختيار أفضل فكرة يمكنك تطبيقها.

عايز تؤسس مشروعك الخاص؟.. المواقع دي هتخدمك

لديك خطة

التخطيط المالي الدقيق أمر بالغ الأهمية، فجميع الشركات أو المشاريع الناشئة تحتاج إلى رأس مال لكي تكبر، وفهم هذه الاحتياجات المادية ووضع خطة لتوفيرها واستغلالها، دليل على أنك مستعد لإقامة مشروعك.

قبل ما تبدأ مشروعك الخاص.. قنوات تساعدك تنجح

وقت فراغ

من المؤكد إن المشروع الجديد يحتاج وقت لإدارته، لأن البدء فيه وتوكيل الإدارة لآخرين بسبب انشغالك بأعمال أو أمور أخرى، يمكن أن يتسبب في مشاكل كثيرة فيما بعد. لذلك يعتبر امتلاكك لوقت فراغ كافي لإدارة للمشروع علامة تدل على أنه يمكنك إقامة مشروعك الخاص.

هذه المنصات توفر تمويلا لمشروعك الخاص

لا ترغب في تلقي الأوامر

إذا كنت لا تحب الانصياع لأوامر الآخرين أو حتى تلقيها، أو إذا كنت ترغب في التحكم وتسيير أمور العمل كما تريد، لدرجة أدت إلى نشوب خلافات بينك وبين مديرك، فمن الأفضل في هذه الحالة أن تترك وظيفتك وتبدأ في مشروعك.

لو عايز شغلانة.. 5 أكاديميات للتدريب على العمل الحر

القدرة على حل المشاكل

يمكن أن يكون البدء في المشروع أسهل من إدارته، ففي الغالب ستواجه في البداية مشاكل كبيرة متعلقة بجذب العملاء والتسويق، غيره.

فإذا لاحظت أنك تتمتع بالقدرة على حل الكثير من المشاكل التي تواجهك في حياتك العملية أو الشخصية، فهذا يزيد من احتمالية قدرتك على إدارة مشروعك الخاص وانجاحه.

المصدر

  • wealthygorilla.com ،entrepreneur.com ،inc.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب