رئيس التحرير أحمد متولي
 وداعا للعشوائية.. هي دي الخطة الناجحة للمذاكرة

وداعا للعشوائية.. هي دي الخطة الناجحة للمذاكرة

المذاكرة بشكل عشوائي من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها لأنك في الغالب ستلجأ إلى التسويف، ولكي تكون منظما يجب أن تضع خطة دراسية تحدد فيها ما تذاكر ومتى، ومع تحديد الأولويات ستكون أكثر نجاحا.

يمكنك وضع خطة دراسية ناجحة عن طريق اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

المذاكرة اليومية

يجب أن تكون المذاكرة عادة يومية بالنسبة لك في خطتك الدراسية، فالمذاكرة اليومية، لبضع ساعات، تجعل خلايا الدماغ نشطة، ما يزيد من قدرتك على التعلم.

ابدأ صح.. 4 نصائح لمذاكرة أفضل في العام الجديد

بطاقات صغيرة

بعد كل درس أو محاضرة اكتب العناوين الأساسية أو النقاط الهامة التي تطرق إليها أستاذ المادة في أثناء الشرح في بطاقات، لأن ذلك يساعدك على تثبيت أهم المعلومات والتي دونتها بنفسك في نفس اليوم الذي تلقيتها فيه. 

ثم اجمع هذه البطاقات التي أعددتها على مدار الإسبوع، وراجعها في عطلة نهاية الإسبوع، واحرص على أن يتم ذلك بشكل دوري مستمر.

لو عايز تجيب مجموع عالي في الثانوية.. 6 أخطاء يجب تجنبها

حدد الأولويات

حدد ما يجب أن تذاكره أولا وليس ما تريد، ورتب المواد بناء على ذلك، ومن الأفضل أن تبدأ بمذاكرة المادة التي يزداد فيها عدد الموضوعات التي سبق شرحها عن غيرها من المواد الأخرى، حتى تتجنب مشكلة عدم القدرة على الإلمام بمادة ما فيما بعد بسبب تراكم موضوعاتها. 

حاول أن تحدد الوقت الذي ستحتاجه لمذاكرة كل مادة، حتى لا تطغى مادة على أخرى.

ضع تفاصيل كل جلسة

من المؤكد أنك ستحتاج إلى تقسيم وقت المذاكرة إلى جلسات، كما هو موضح في هذا التقرير← للطلاب.. هذه أفضل طريقة لتقسيم اليوم ووقت المذاكرة

لذلك تحتاج لوضع خطة تتضمن تفاصيل كل جلسة من جلسات المذاكرة، فهذه الطريقة تساعدك على التأكد من أنك تغطي جميع التفاصيل والمعلومات الهامة في أثناء المذاكرة وفي الوقت المحدد.

على سبيل المثال، يمكن أن تطرح سؤال «ماذا أريد أن أفعل في هذه الجلسة؟»، ويمكن أن تكون الإجابة على النحو التالي: التلخيص، تدوين الملاحظات، إعداد قائمة بالتعريفات، حل تمارين.. إلخ.

ويمكن أن تطرح على نفسك سؤالا آخر: «هل سأحتاج لاستخدام الكمبيوتر أو الانترنت أو المكتبة؟»، والإجابة هنا تساعدك على تحديد مكان المذاكرة.

موقع  my study life

موقع مجاني، يساعدك على وضع خطتك الدراسية، ويسمح لك بإنشاء حساب عليه لتنظيم أوقات المذاكرة، والدروس، والتكليفات، والمراجعة، والامتحانات عن طريق عمل القوائم وأجندة الفصل الدراسي.

كما يتوفر تطبيق للموقع للهواتف المحمولة (الآيفون، الاندرويد، ويندوز 8، وغيره)، يمكنك زيارة الموقع وتحميل التطبيق من هنا

لطلاب الثانوية.. 7 خطوات في المذاكرة هتوصلك لكليات القمة 

المصدر

  • hotcourses // wikihow.com // intelligent.com // eng.monash.edu.au
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب