رئيس التحرير أحمد متولي
 «كلنا فاسدون».. أكثر 6 مشاهد إلهاما في السينما المصرية

«كلنا فاسدون».. أكثر 6 مشاهد إلهاما في السينما المصرية

أحمد زكي في فيلم «ضد الحكومة» ظهر بمشهد المرافعة كأنه البطل الأوحد، لكن هذا المشهد لم يكن الوحيد، فمثله كان مشهد الحلم لعادل إمام في فيلم «المنسي»، وممثلون آخرون صنعوا أكثر اللقطات السينمائية إلهاما في السينما المصرية. 

كنا رجالة ووقفنا وقفة رجالة

أطل عبقري الأداء محمود المليجي متقمصا شخصية «محمد أبو سويلم» في فيلم «الأرض»، من إنتاج عام 1970، ليظهر في مشهد يعد من أشهر مشاهده السينمائية، وهو يضع مفهوما لمعنى أن يكون الإنسان «رجلا» يواجه المواقف الصعبة التي يتعرض لها بكل شجاعة.

كما أكد أهمية الاتحاد والتعاون للوقوف في وجه المشاكل وعدم الهروب منها أو التنازل عن الحقوق مهما كان الثمن.

ماتظلمنيش يا عم مجاهد

وفي مشهد رائع من فيلم «الكيت كات»، من إنتاج عام 1991، أطل ساحر السينما المصرية محمود عبد العزيز مجسدا شخصية «الشيخ حسني»، وهو يطلب من صديق والده «عم مجاهد» ألا يظلمه، معترفا بذنبه الوحيد وهو حبه للحشيش، والذي اضطر أن يلجأ إليه عقب وفاة زوجته.

ويؤكد المشهد ضرورة إلتماس الأعذار للآخرين وعدم إصدار الأحكام عليهم، فلا أحد يعلم قوة الظروف الاجتماعية والنفسية التي قد تدفعهم للقيام بأشياء معينة قد تكون غير مستحبة لدى البعض.

كلنا فاسدون لا أستثني أحدا

«كلنا فاسدون لا أستثني أحدا»، بتلك الجملة اشتهر الفنان أحمد زكي في فيلم ضد الحكومة، من إنتاج عام 1992، والذي قام فيه بأداء شخصية «مصطفى خلف» المحامي.

واتضح من خلال المشهد أنه ليس عيبا على الإنسان أن يعترف بأخطائه أمام الجميع، لعله يتطهر منها، وذلك لأنه إنسان وليس ملاكا أو شيطانا. كما أكد ضرورة تحقيق العدالة التي ستضمن للأجيال القادمة المعيشة في ظل جو من الأمان؛ يعاقب فيه المذنب على ارتكاب جرائمه.

أنا أي حاجة أحبها أحلمها

مجسدا شخصية «المنسي»، أطل الزعيم عادل إمام في الفيلم الذي يحمل الاسم ذاته، من إنتاج عام 1993. وفي مشهد الحلم بالفيلم، أكد «المنسي» أهمية أن يكون للإنسان قدرة على الحلم للعيش في مستوى أفضل وللعمل في الوظيفة التي يحبها. كما وضح المشهد ضرورة عدم التخلي عن الحلم حتى لو كان كبيرا للغاية ومن الصعب تحقيقه.

أنا بكتب ليه ولمين مادام اللي بكتبه مابيوصلش لحد؟!

كما جسد الفنان نور الشريف شخصية «ابن رشد» في فيلم «المصير»، من إنتاج عام 1997، ومن خلال المشهد أكد «الشريف» ضرورة تحمل المسؤولية وعدم إلقاء اللوم على الظروف المحيطة بالإنسان، فكل شخص مسئول عن تصرفاته. ذلك بجانب ضرورة القيام بشئ مفيد ينفع الناس، ما يجعل الإنسان يشعر بقيمته الحقيقية وسط المجتمع الذي يعيش بداخله.

كلمة «بحبك» عقد

وتقمص الفنان أحمد زكي شخصية «سيد» مصور الفوتوغرافيا في فيلم «اضحك الصورة تطلع حلوة»، من إنتاج عام 1998، وفي مشهد عبقري، يظهر وهو يتحدث عن أهمية الإلتزام بالوعود، فالكلمة في حد ذاتها تعتبر عقدا يربط من يتفوه بها.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.