رئيس التحرير أحمد متولي
 لطالبات الأزهر.. اسمعي من اللى قبلك عن المدينة الجامعية

لطالبات الأزهر.. اسمعي من اللى قبلك عن المدينة الجامعية

تبدأ المدينة الجامعية بجامعة الأزهر في مدينة نصر، تسكين الطالبات اليوم الأحد، بعد بدء العام الدراسي الجديد في مطلع أكتوبر الجاري.

«شبايبك» تحدث مع عدد من الطالبات اللائي سكن بالمدينة قبل ذلك لتوجيه بعض النصائح للطالبات الجدد، وتعرفيهن على نظام المدينة الجامعية.

كيفية التقديم على الأجازة؟

تقول نور محمود الفرقة الثالثة، كلية الصيدلة، «لو أردتي السفر إلى بلدك بعد قضاء فترة في المدينة، يجب تقديم طلب أجازة قبلها بيوم على الأقل لمشرفة الدور للموافقة عليه مع مراعاة تحديد موعد العودة، ولو تم التأخير عن الموعد المحدد للرجوع يكتب أمام الاسم تأخير ويوضع في ملف لطالبة، ومع تقديم الطلب يتم تسليم عدد الـ«بونات» الخاصة بالطعام مساوية مع عدد الوجبات التي ستقضيها في الأجازة خارج المدينة».

سرقة وتجاوزات.. البنات يشكين مشاكلهن في سكن المغتربات

مواعيد الأكل

كل عام تتعاقد المدن الجامعية بالأزهر مع شركات أغذية لتقديم خدمة الغذاء للطالبات، وبعد التسكين تضع المدينة ضوابط معينة ومواعيد محددة لحصول الطلاب على الطعام تكون كالأتي:

مدينة الطالبات بجامعة الازهر فرع مدينة نصر حددت موعد إفطار الطالبات بدءا من الساعة 7 ونصف صباحا وحتى 10 صباحا، بحيث تتوجه الطالبة للمطعم الخاص بالمدينة وتقدم «بون» الطعام وتحصل على وجبتها.

أما موعد الغداء والعشاء فحددته المدينة بدءا من الساعة 2ظهرا وحتى 7 مساءا يكون في ذلك الوقت وجبتا الغداء والعشاء مجتمعين، لو تم  تأخير الطالب عن الموعدد المحدد للوجبات لا يحصل على وجبته ويعتبر «بونه» باطل.

محظورات المدينة

عند دخول المدينة يجب تجنب المحظوراتها ومحاولة الخروج بأفضل شكل حتى لا يوضع نقط سوداء في الملف من الممكن أن يعيق سكنك العام الذي يليه.

كما أكدن بعض الطالبات «يحذر على الطالبات التأخير عن موعد إغلاق المدينة في الـ8 مساءا، ولو وجد عذر قوي للتأخير تقدم الطالبة إذن للمشرفة مع مراعاة كتابة العذر الذي تسبب في التأخير.

ولو تم التأخير دون عذر أو إذن مسبق توجه إدارة المدينة إنذار للطالبة».

ومن المحظورات في المدينة الجامعية بنات الأزهر: منها عدم التحدث في الساسية، وعدم التجمهر داخل المدينة، إضافة إلى عدم إزعاج الطالبات بالصوت العالي أو مصادر الضوضاء، كما أنه لا يجوز اصطحاب أحد غير ساكن  في المدينة.

«حرية أم انحلال.. كيف نرى طموح الفتاة المغتربة؟»

الأنشطة

بعض الطالبات أوضحن لـ«شبابيك»: «المدينة بتوفر للطالبات أنشطة زي ممارسة كرة الطائرة، والسلة، والقدم، إضافة إلى مسابقات جرى بين الطالبات، وهناك نشاط ثقافي ممثل في وجود مكتبة للقراءة والإطلاع، كما أنه متاح للطالبات استعارة هذه الكتب».

الخدمات

توفر المدينة الجامعية خدمات صحية للطالبات بحيث يكون متواجد في كل مبنى طبيبة استعدادا لحدوث أي طوارئ، كما يوجود عربة إسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى تابع لجامعة الأزهر.

نصائح السابقين

تنصح نعمة أحمد الطالبة في كلية رياض الأطفال، الطالبات الجدد بالمدينة قائلة: «حاولى تكوني قدوة للى حواليكي، وخالي طيبة في المعاملة مع زملائك، خصوصا في  طابور الوجبات حاولي ما تتخانقيش مع حد خودي الأمور ببساطة، كمان إختاري الناس اللي هاتصحبيهم بكل دقة، ولو البنات اللي معاكي في الأوضة ما تأقلمتيش معاهم حاولي تغيري الأوضة وبسرعة».

بينما وجهت أمل محمود نصحها للطالبات قائلة: «لازم تكوني مرنه في تعاملاتك مع الغير لأنك هاتتعاملي في المدينة الجامعيه مع عدد كبير جدا من الطالبات بأعمارهم وكلياتهم وعقلياتهم المختلفه، وبلاش طبعا نتكلم  في أى شئ يخص السياسة علشان متوجعيش دماغك».

«لطلاب أولى جامعة.. نصائح للتأقلم مع الحياة الجامعية»​​​​​​​

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية