رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس بره؟.. تجنب هذه الأخطاء في خطاب الغرض من الدراسة

عايز تدرس بره؟.. تجنب هذه الأخطاء في خطاب الغرض من الدراسة

عرضنا في تقرير سابق مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة حتى تزداد فرص قبولك عند التقديم في إحدى الجامعات لاستكمال دراستك في الخارج. ونوضح في هذا التقرير الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابته، حتى تتمكن من تقديم خطاب متميز يزيد من فرص قبولك.

طموحاتك السابقة

عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة تجنب التحدث عن حياتك الشخصية، وتطلعاتك وطموحاتك السابقة، فمثلا لا تقل كنت أريد أن أصبح طبيبا أو مهندسا، أو أن تتحدث عن نفسك في مراحل التعليم السابقة، فالخطاب يجب ألا يتضمن نهائيا جملة «عندما كنت صغير...»

فهذه الأمور لن يتم النظر إليها ولا تكتب غير ما تعلمته وقمت به في فترة دراستك الجامعية، وما بعدها، إذا كنت متقدما للدراسات العليا، فلا تكتب عن أي شئ قبل الجامعة.

قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة؟

جميع الإنجازات

من الأخطاء التي يجب تجنب الوقوع فيها، الحديث عن جميع إنجازاتك التي حققتها، حيث يجب التركيز فقط على الإنجازات المتعلقة بالبرنامج أو التخصص الذي ستتقدم للالتحاق به.

على سبيل المثال، إذا كنت تجيد أكثر من برنامج إحصاء فلا تتحدث عن إمكانياتك في التعامل مع جميع البرامج، ولكن اكتف فقط بالحديث عن قدرتك في التعامل مع البرنامج المطلوب، لأن الإنجازات مكانها السيرة الذاتية وليس بيان الغرض.

عايز تدرس في ألمانيا؟.. ده مفيش أسهل من كده

 البديهيات

إذا أردت إيضاح مدى إلمامك بتخصصك فتجنب كتابة البديهيات، لأن القائم على مراجعة استمارات التقديم أستاذ في المجال، لذلك تجنب إرشاده إلى معلومات معروفة ومن البديهي أن يعلمها.

كأن تذكر على سبيل المثال: «من واقع تجربتي العملية تعلمت أن التواصل مع العملاء يعتبر مهارة مهمة في المحاسبة»، بدلا من إخبارهم بأن التواصل مهارة مهمة، يجب أن تشرح كيف تعلمت مهارة التواصل بفاعلية أو اذكر مثالا على ذلك.

هتدرس بره؟.. دي أنواع سكن الطلبة في الخارج

الكلام العام

البعض يكتب خطاب الغرض من الدراسة ويقدمه لكل الجامعات دون تغيير، ويمكن أن تقع في خطأ أكبر وهو نسيان تغيير اسم الجامعة. وبشكل عام، يُنصح بإعداد خطاب لكل جامعة بشكل منفصل، وتجنب الكلام العام الذي يصلح لعدة جامعات، فلابد من وجود تغيير جوهري فيما يخص الجامعة والتخصص.

  5 أخطاء تؤدي لخسارتك المنحة الدراسية

الجمل الطويلة

حاول قدر الإمكان تجنب كتابة جمل طويلة، فمن الأفضل كتابة جمل موجزة، وسواء كنت تستخدم فواصل فيها أو لا، فحاول أن تُقسم الجملة الطويلة إلى عدة جمل أخرى قصيرة.

المجاملة

بعض الجمل يمكن أن توحي بالمجاملة أو النفاق، كأن تكتب مثلا: «سيكون لي الشرف إذا اُتيحت لي الفرصة للدراسة في الجامعة لأنها تتمتع بشهرة عالمية».

لا تُرهق نفسك في كتابة هذه الجمل، فالقائم على مراجعة أوراقك لا ينتظر منك ذلك، وما يريده حقا هو معرفة ما يمكن أن تقدمه لهم، وما ترغب في تعلمه منهم، بدلا من أن تذكر أن السبب الوحيد لاختيار الجامعة مكانتها المرموقة.

المصدر

  • كتاب دليلك للدراسات العليا بالخارج، elcuk.org ،studenthut.com، university.which.co.uk
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب