رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار عميدة كلية البنات - تصوير أحمد عبده

حوار عميدة كلية البنات - تصوير أحمد عبده


عميدة «بنات عين شمس»: نواجه الطالبات المُؤدلجات بالأنشطة (حوار)

حصلت كلية البنات جامعة عين شمس، على المركز الأول على مستوى الكليات النظرية للجامعة، بعد التقييم الذي أجراه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بناء على أنشطة الكلية خلال العام الجامعي الماضي.

«شبابيك» أجرى حوارا مع عميدة الكلية الدكتورة رقية شلبي للوقوف على أبرز المستجدات التي تشهدها الكلية، وهل تم حل المشاكل التي عانت منها بعض الطالبات العام الماضي.

إلى نص الحوار:

س| كلية البنات ما الذي يميزها عن غيرها؟

ما يميزها انفرادها على مستوى الجمهورية، بأنها الكلية الوحيدة التي تكون للبنات فقط تابعة لجامعة عين شمس لم توجد أى جامعة أخرى بها هذه التجربة، وتمنح شهادات ليسانس وبكالوريوس لأكثر من 45 شهادة.

س| كيف حصدت كلية البنات المركز الأول على مستوى الجامعة؟

تميزنا في مجال خدمة المجتمع وتنمية البئية هو ما جعلنا مؤهلين للحصول على المركز الأول على مستوى جامعة عين شمس، نظمنا قوافل التنمية، وندوات التوعية، ومعارض، وخلال عام دراسي واحد قدمت كلية البنات 72 ندوة لاستيعاب الطالبات وتوعيتهم.

كما تم تنظيم حملات للتوعية ضد سرطان مرض الثدي، ومن خلال الحملات والمعارض يتم جمع تبرعات لمستشفى الدمرداش.

س| كيف تواجه الكلية تكدس الطالبات؟

دائما ما يكون هناك تكدس للطالبات في بداية العام الدراسي خاصة أن تسكين المدينة مرتبط بدفع المصروفات واستخلاص الأوراق في الكلية قبل المدينة، لهذا قمنا هذا العام بعمل فريق عمل من الطالبات لتنظيم عملية دفع المصروفات وتعريف الطالبات على خدمات الكلية ومن ثم الذهاب معهن للكشف الطبي واستلام دليل الطالبة ثم إلى شباك دفع المصروفات.

و«علشان طبيعي التكدس ديما بيبقى عند الخزنة تم تجهيز مكان للطالبات لجلوس فيه وتنظيمهم على طريقة مجموعات مكونة من 5 أفراد لتيسير عملية دفع المصروفات، ولم تنتهي المشكلة خاصة مع بدء العام الدراسي ودخول الفرق القديمة على الطالبات الجدد لسداد المصروفات للالتحاق بالمدينة، فتم تزويد عدد ساعات العمل وزيادة عدد المنافذ التي يتعاملن معها الطالبات من 4 إلى 6 شبابيك.

س| هل سيتم تطبيق الـ«سمر كورس» لكليتي الآداب والتربية؟

للأسف هناك مفهوم خاطي لدى بعض الطالبات وكل هدفهم أنهن لو سقطوا في مادة يمتحنوها تاني في الصيف زي التعليم الأساسي، يعني «الساعات المعتمدة بالنسبالهم يعني أني أحسن مجموعي، أو اني لو شيلت مادتين ليه يروحوا معايا للسنة الجديدة وممكن امتحنهم في الصيف، طبعا ده مش السمر كورس خالص أنا علشان اطبق نظام الساعات المعتمدة عندي فى الجامعة على القطاع النظري محتاجة هيئة كاملة من أعضاء التدريس مش أقل من 1000 عضو فده مستحيل يتم، أما الأقسام العلمية تتميز بقلة الأعداد فلذلك تم تطبيق البرنامج فيها».

نعاني من تكدس الطالبات للأسف وكليتي بها قرابة 20% من عدد الطلاب المرشحين من مكتب التسيق لجامعة عين شمس كلها هذا العام، طالبنا 2500 طالبة فتم إرسال 7000 طالبة لنا، مع عدم سماح الإمكانيات.

س| حالة المدرجات خاصة أن المباني قديمة.. بعض الطالبات طالبن بعمليات تهوية ودخول مراواح هل هناك اتجاه لتكييف المدرجات؟

بالفعل الطالبات عانين العام الماضي من عدم وجود مراوح كافية بالمدرجات التي من المقرر لها استيعاب 500 طالبة فتجد من يحضر بها 700 بسبب زيادة الأعداد، وكان هناك حالة من الاختناق بين الطالبات في المدرج وبالفعل تم تجاوز الأمر بتزويد عدد المراوح داخل المدرجات ولدينا في الخطة القادمة بالنسبة للبرامج المتميزة أن يكون لدينا مدرجات مكيفة ولكن لن يكون فى الوقت الحالى بسبب ضخامة الأحمال في الكلية لدرجة أنه عندما يتم تشغيل المباني مرة واحدة تنقطع الكهرباء لزيادة الضغط.

س| الدرجة التي يتخرجن عليها الطالبات ليسانس أم بكالوريوس؟

لدينا درجتين من الشهادات وهي الليسانس للقطاع الأدبي والتربوي، والبكالوريوس للقطاع العلمي المتمثل في كلية العلوم.

س| كيف ترى الكلية دور الأنشطة الطلابية واتحاد الطالبات؟

نسعى لتخريج طالبة تستطيع أن تؤثر ولها بصمة في مجالها، وهذا ما تقوم به الأنشطة الطلابية عن طريق اتحاد الطلاب وإن كان مجهودة يقيم بنسبة جيد مرتفع كبداية بعد توقف دام لسنوات.

لدينا طالبات ذات ايدلوجيات مختلفة تسعى لاستقطاب الطلبة الجدد فدورنا مواجهة ذلك بالأنشطة والفكر وتنظيم الفاعليات الثقافية، حتى لا تستغل ذوي التوجهات السياسية استغلال ظروف زملائهن والتأثير عليهن بشكل خاطئ، فالاهتمام بالأنشطة له دور كبير فى التوعية.

س| تشتكي طالبات من وقوف سيارات بها شباب أمام سور الكلية، ويلوحون بإشارات تتضمن ايحاءات جنسية.. ما ردكم؟

أمن الجامعة بمجرد إخطاره من الطالبات بشيء كهذا يتعامل معها فورا، بل أن العام الماضي قامت سياة تابعة لأمن الكلية بمطاردة إحداي السيارات، وأخذ أرقامها وتبليغها لقسم مصر الجديدة، وبالفعل تم اتخاذ الاجراء اللازم معهم. لدي طالبات يقدرن قيمة انتسابهن لكلية البنات وجامعة عين شمس، بل بالعكس هناك من يرد عن نفسه منهن كقذف تلك العربات بالحجارة.

س| لماذا تدفع الطالبات مقابل خدمة الحاسب الآلي؟

الحاسب الآلي يقدم خدمات للطالبات بمقابل مادي ضعيف جدا لا يتجاوز الجنيه والنصف تقريبا للساعة، ومن خلاله يستطعن تصوير الأوراق وعمل الأبحاث المختلفة التي تطلب منهن خلال اليوم الدراسي.

س| ماذا تقدم الكلية للأوائل وهل يتم تعيينهن؟

لدينا 19 قسم يتبعون خطة منصوص عليها لتعيين الأوائل، ويتم ذلك من خلال مخاطبة الجامعة للإعتماد، على أنه يتم تعيين أوائل الـ19 قسم كمعيدات ويتبقى المراكز الأخرى ليتم تعيينهن في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

س| يقال أن مسجد الكلية مغلق منذ أحداث المظاهرات في 2013؟

المسجد لم يغلق أبدا وما تقوم به إدارة الكلية هو الغلق في الأوقات البينية بين كل فرض، حتى لا تحدث التجمعات، وحرم الكلية به أماكن للراحة والجلوس لانتظار المحاضرات، لأن المسجد ليس مكانا للراحة وانما للعبادة.

س| كيف تستثمرون حمام السباحة الخاص بكم؟

حمام السباحة وحدة ذات طابع خاص نسعى للاستثمار بها لتكون مصدر دخل جيد ونصرف منه على خدمات وأنشطة الطلاب التي تقدمها الكلية.

ويحق للطالبات الالتحاق به عن طريق مكتب رعاية الشباب للتدريب على السباحة خلال فترات محددة، وبترتيب معين، لأن لدي 30 ألف طالبة «مستحيل هخليهم يشتركوا مرة وحدة فى حمام السباحة، وكل طالبة لها 4 مرات تدخل فيها للحمام تدريب».

س| كيف ترى العميدة تصريحات بعض النواب المطالبة بتطبيق كشوف العذرية على طالبات الجامعات؟

وهو الجامعة مالها ومال كشوف العذرية، الطالبة جايه عندي تتعلم، «وأحنا مش تربية وتعليم أنا هدفي خروج طالبة تطلع وتواكب المستجدات والتحديات ليتم تأهيلها لسوق العمل».

وأرفض تلك التصريحات، لأن «أولياء الأمور بيجيبوا بناتهم يستأمنونا عليهم لأنهم عارفين قيمة الجامعات المصرية».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة