رئيس التحرير أحمد متولي
 8 أعراض بتقولك لازم تزور طبيب نفسي

8 أعراض بتقولك لازم تزور طبيب نفسي

الألم النفسي في أحيان كثيرة يكون أشد من العضوي ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذلك يوضح «شبابيك» في هذا التقرير مدى خطورة تجاهل معالجة المرض النفسي، والحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب على الفور، وذلك من خلال الإستعانة بأطباء نفسيين.

حجم الخطورة

يقول الطبيب النفسي، دكتور محمد مزيد، إن الكثير من الأشخاص يرفضون استشارة الطبيب النفسي رغم معاناتهم، وذلك بسبب نظرة المجتمع السلبية للمريض النفسي، حيث يعتبره «مجنون» أو مختل عقليا، على غير الواقع.

وحذر «مزيد» من تجاهل معالجة المرض النفسي، لربما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، كالاكتئاب الذهاني (يصل إلى محاولة الانتحار)، فضلا عن الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية (الجسدية)، فيما يُعرف بـ«الأمراض النفسية الجسمية»، وهى أمراض نفسية المنشأ جسمية المصدر، منها الضغط، السكر، الربو، القلب.

والشخص الذي يعاني من اضطرابات القلق يمكن أن يشعر بآلام في الصدر، وأوضحت دراسات أن أكثر من 50 % من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يشكون من صداع غير محدد لا يستجيب للعلاج بالأدوية التقليدية التي عادة تُحسن آلام الصداع.

حالات زيارة الطبيب

أوضح «مزيد» أن هناك حالات أو أعراض تؤكد على ضرورة زيارة الطبيب النفسي، لتجنب حدوث المضاعفات الموضحة بالأعلى، نجملها فيما يلي:

- الشعور بالوحدة، وعدم القدرة على التوافق نفسيا واجتماعيا.

- التعرض لصدمة كبيرة، حيث يحدث ما يُسمى باضطراب ما بعد الصدمة بسبب التفكير المستمر فيها ما يؤدي إلى حالة من الانهيار النفسي.

- التفكير المستمر في الموت «قلق الموت»، بسبب موت شخص عزيز، أو صغير في السن أو لأي سبب أخر لدرجة تؤرقك نفسيا تصل إلى الإنطوائية أو العدوانية، وتؤدي إلى توتر وسوء علاقتك مع من حولك.

- عدم القدرة على حل المشكلات، لدرجة تؤثر على عملك بشكل سلبي وتفقدك التركيز فيه.

كما ينصح دكتور أحمد هلال، الطبيب النفسي، بضرورة اللجوء للعلاج النفسي في حالة وجود العلامات التالية:

- التفكير في إيذاء النفس والميل للعنف، بسبب التعرض لضغوط أو مشاكل عائلية سواء بسيطة أو كبيرة.

- اضطرابات النوم والشهية (فقدان الشهية أو الشراهة في تناول الطعام)، في الوقت الذي لا تعاني فيه من أي ألم أو مرض عضوي.

- تقلب المزاج «عدم استقرار الناحية العاطفية»، كأن تشعر بالسعادة أو الاستقرار النفسي ثم تشعر بالحزن والضيق بدون سبب واضح وبشكل مفاجئ.

- فقدان الرغبة في القيام بالمهام والأنشطة التي تحبها والمفضلة بالنسبة لك.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب