رئيس التحرير أحمد متولي
 «غير البيت».. أفضل 5 أماكن للمذاكرة

«غير البيت».. أفضل 5 أماكن للمذاكرة

يمكن أن تعاني من صعوبة التركيز في المذاكرة أثناء الجلوس في المنزل، وربما تشعر بالنُعاس من البداية فتقرر الذهاب للنوم. لكن توجد حلول مناسبة لهذه المشكلة، فهناك كثير من الأماكن الأخرى التي يُمكنك مذاكرة موادك الدراسية فيها، حيث يتوافر فيها الراحة، مستوى مناسب من الضوضاء، نوضح هذه الأماكن في هذا التقرير.

المكتبات العامة

يمكن أن تتوفر بيئة جيدة للاستذكار في المكتبات العامة، خاصة لأن الكثير منها يضع قواعد صارمة للطلاب المتواجدين بداخلها، حيث يُمنع التحدث في الهواتف المحمولة داخل المكتبة أو التحدث بصوت عالي لدرجة تُزعج الآخرين.

كما تتوافر في بعض المكتبات غرف مخصصة للمذاكرة فقط، فضلا عن أنه يصبح من السهل بالنسبة لك الرجوع لكتب أخرى متعلقة بالمادة الدراسية التي تذاكرها لفهم بعض الأجزاء الصعبة، لذلك إذا كنت تشعر بالملل أثناء المذاكرة في المنزل أو تعاني من الضوضاء فيمكن أن تذهب لإحدى هذه المكتبات.

دليلك لأشهر المكتبات العامة في القاهرة والجيزة

والمكتبة المركزية واحدة من أكبر مكتبات جامعة القاهرة، وتعتبر مكان مناسب سواء لإجراء الأبحاث أو المذاكرة، لمزيد من التفاصيل حولها اقرأ ← تعرف إيه عن خدمات المكتبة المركزية بجامعة القاهرة؟

Co-working spaces»»

هى أماكن مخصصة للطلاب تساعدهم على المذاكرة في راحة وهدوء، وتتميز عن الكافيهات في إنها أقل ضوضاء، كما أن مقابلها المادي أقل، ومن أشهر هذه الأماكن في القاهرة، هى «المقر»، لمزيد من التفاصيل اقرأ← للمذاكرة.. أماكن توفر لك الراحة والهدوء

ولمعرفة الأماكن الأخرى المتاحة في عدد من المحافظات اقرأ← بعيدا عن القاهرة.. أماكن للمذاكرة بالمحافظات

الحدائق العامة

الجلوس وسط المساحات الخضراء يُشعرك بالراحة والهدوء، ولذلك تعتبر الحدائق العامة من أفضل أماكن للمذاكرة، خاصة إن بعض الدراسات أوصت بأن يحتوي مكان المذاكرة على بعض النباتات الخضراء، لتأثيره الإيجابي على درجة التركيز.

وفي الغالب لا تزدحم هذه الحدائق إلا في المناسبات فقط، ما يضمن لك أقل مستوى من الضوضاء. وتختلف أسعار تذاكر دخول هذه الحدائق من حديقة لأخرى، فمثلا في القاهرة، تكلفة تذكرة حديقة الأزهر 15 جنيه، أما حديقة الحرية (بجوار مترو الأوبرا) فتصل تذكرة الدخول لـ 5 جنيهات فقط. ويمكنك أن تبحث في محافظتك عن الحديقة المناسبة لامكانياتك المادية، والأقرب لمكان اقامتك حتى لا تهدر الكثير من الوقت.

ركز شوية.. 5 نصائح لاختيار مكان مناسب للمذاكرة

المساجد الكبرى

يتوافر في المساجد الكبرى فرصة أكبر لإيجاد مكان مناسب للمذاكرة، فمثلا الجامع الأزهر، وجامع عمر بن العاص بالقاهرة، يوجد بهما العديد من الأروقة التي يمكن أن تجلس فيها لاستذكار موادك الدراسية، بعيدا عن الكثير من المشتتات التي يمكن أن تعاني منها في المنزل.

لو عايز تجيب مجموع عالي في الثانوية.. 6 أخطاء يجب تجنبها
منزل أحد أصدقائك

إذا كنت معتادا على المذاكرة الجماعية مع أصدقائك، وتجد سهولة أكبر في الاستيعاب والتركيز، فيعتبر الذهاب لمنزل أحد أصدقائك للمذاكرة سويا مكانا مناسبا بالنسبة لك، خاصة لأنك تجد شخص يُشاركك نفس أهدافك.

ووفقا لآراء بعض خبراء التربية، فمن الأفضل أن تقتصر المذاكرة الجماعية على تبادل الأسئلة فقط، بعد أن يذاكر كل منكما الدرس بمفرده، لضمان استثمار الوقت بشكل أفضل، كما يُنصح باتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير ← بتذاكر مع أصحابك؟».. نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب