رئيس التحرير أحمد متولي
 ردود السيسي على 13 مقترح لتطوير التعليم.. أبرزها «15 سنة إصلاح، ومنقدرش»

ردود السيسي على 13 مقترح لتطوير التعليم.. أبرزها «15 سنة إصلاح، ومنقدرش»

رد الرئيس عبد الفتاح السيسي على مقترحات تطوير منظومة التعليم المقدمة من مسئولي وزارتي التعليم والتعليم العالي، وبعض الشباب، خلال ورشة أقيمت صباح الثلاثاء، بمؤتمر الشباب بمدينة شرم الشيخ.

وخلال كلمته، طالب السيسي من وزير التعليم عرض أفكار قابلة للتنفيذ قائلا: «الفكرة التي يتم طرحها لابد أن يكون بيننا وبينها جسر قابل للعبور عليه».

منقدرش على تكدس الطلاب في الفصول

قال السيسي: "لو اتكلمنا على 20 مليون طالب في مصر محتاج مليون فصل، منين وبكام؟، ولو قلت هخليهم على 4 مراحل فأنا محتاج 250 ألف فصل، أنا عندي ده؟ لأ، أقدر أعمل ده؟ لأ، لأن حتى المتاح من الموازنة كلها ميقدرش يعملي كده".

إصلاح التعليم في 15 عام

وأشار إلى أن التعليم في مصر يحتاج إلى 15 عاماً حتي يتم الارتقاء بالمستوي العام، وذلك نظر لقلة موارد الدولة.

حطو في بالكم ظروف مصر

ورفض السيسي مقارنة التعليم في مصر بدول أخرى، وطالب بدراسة تجارب الآخرين، مستشهدًا بدولة -لم يسمها- تعداد سكانها 2 مليون وتفع على مساحة 700 كيلو، كانت في قمة التخلف وضعت برنامج للتعليم.

وقال: «لازم تحطوا في بالكم ظروف مصر والظروف اللي حصلت في السنين اللي فاتت».

عايز بناء سلوكي للطالب

طلب السيسي من وزير التعليم بناء الطالب المصري سلوكيا: «أنا مش عايز فقط عقل متعلم، أنا عايز إنسان، أنا قعدت 3 ساعات في مدرسة ابتدائي في دولة أخرى لقيتهم بيعلموا السلوكيات».

النمو السكاني يحول ضد تعليم متميز

أشار الرئيس السيسي إلى أن النمو السكاني يعد أحد أهم التحديات التي تحول دون تحقيق فكرة تعليم متميز في بلدنا، وقال: «أقدر أعمل كده، بس احنا لازم نحط كل الموضوعات، وبقول تاني منين وبكام؟".

بنك المعرفة

كما تحدث السيسي عن بنك المعرفة التي أتاحته وزارة التعليم العالي على الموقع الرسمي قائلا: "بنك المعرفة اللي احنا بنتكلم عليه ده أتاح حجم كبير جدا جدا من المعرفة من العالم كله لنا وللجامعات ولكل من معه تليفون في مصر يستطيع أن يدخل ويرى حجم من المعرفة موجودة".

وانطلقت صباح الثلاثاء 25 أكتوبر، فعاليات "المؤتمر الوطني الأول للشباب" تحت شعار «ابدع.. انطلق» المنعقد بقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة كل من الدكتور فاروق الباز، وشباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ووزيري التربية والتعليم والتعليم العالي ورؤساء جامعات.

وأطلق معارضون للمؤتمر هاشتاج على مواقع الإعلام الاجتماعي يحمل اسم #الشباب_فين، وهو أشبه بالمظاهرة الإلكترونية، تحدثوا من خلاله عن حالات الحبس والقتل خارج إطار القانون، طبقا لما نشره البعض.

شاهد الفيديو

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم