رئيس التحرير أحمد متولي
 اتعلم ماركتنج وسوشيال ميديا.. كورسات ببلاش في نوفمبر

اتعلم ماركتنج وسوشيال ميديا.. كورسات ببلاش في نوفمبر

التسويق، أو «الماركتنج» مهنة تجذب الكثير من الشباب مؤخرا، سواء كان التسويق بمفهومه التقليدي أو التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي «سوشيال ميديا»؛ لأنه عامل رئيسي في نجاح أي شركة أو إخفاقها حتى وإن كانت هذه الشركة تقدم خدمات جيدة.

ولأن العمل في مجال التسويق لم يعد صعبا، فهو لا يحتاج لشهادة معينة أو تخصصا محددا في الجامعة، سيقدم لك «شبابيك» في هذه السطور مجموعة من كورسات التسويق والسوشيال ميديا المجانية، والمقدمة على منصات التعليم الإكتروني من أفضل الجامعات العالمية.

ستأخذك هذه الكورسات من البدايات لتتعرف على مفهوم التسويق وأساسياته، وحتى كيفية وضع خطة تسويقية متكالمة، واتخاذ القرارات التسويقية الناجحة في عالم مليء بالشك وعدم اليقين.

مقدمة في التسويق

هل تريد أن تبدأ في دراسة التسويق ولا تعرف من أين تبدأ وكيف يمكنك أن تتعلم المبادئ الأساسية للتسويق؟.. إذا يمكنك البدء مع هذا الكورس «Introduction to Marketing».

يركز هذا الكورس على ثلاثة مبادئ أساسية في التسويق: الأول هو فهم العملاء وتحديد احتياجاتهم، والثاني هو وضع العلامة التجارية الخاصة بشركتك، والثالث هو استراتيجيات السوق والعوامل التي قد تؤثر على سلوك العميل ورغبته الشرائية.

يبدأ الكورس في 31 أكتوبر. وهو مقدم من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

قوة السوشيال ميديا

إذا كنت واحدا من المهتمين بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا الكورس هو أول ما يقدمك إلى هذا العالم.

ستتعرف خلال هذا الكورس «The Power Of Social Media» على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على فهمنا وقراراتنا، وكيف تستخدم الشركات الكبيرة مواقع مثل «فيسبوك» و«تويتر» و«لينكدإن»، لتعرف الكثير عن العالم واتجاهات المواطنين والعملاء.

يبدأ الكورس في 21 نوفمبر. وهو مقدم من جامعة ساوثهامبتون البريطانية.

ملكش حجة.. قنوات لتعليم الإنجليزي والشرح بالعربي 

التحليل التسويقي

نجاح أي شركة في تسويق منتجاتها قائم بشكل أساسي على تحليل البيانات، وهذا ما ستتعلمه في كورس «Marketing Analytics».

فخلال دراستك بهذا الكورس ستمتلك الأدوات اللازمة لتحليل بيانات العملاء والسوق والشركات المنافسة، وكيفية استخدام هذه البيانات لوضع خطة أو حملة تسويقية ناجحة.

يبدأ الكورس في 7 نوفمبر. وهو مقدم من جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تحليل السوشيال ميديا


واحدة من أهم وسائل التسويق على الإطلاق هي السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر» وغيرها.

لذلك في هذا الكورس «Social Media Analytics» ستتعلم كيفية تجميع وتحليل البيانات من خلال السوشيال ميديا، سواء كانت آراء العملاء في منتجك أو قراءة وفهم مشاركاتهم وتعليقاتهم على منتجك، لتستطيع أولا تحديد شريجتك المستهدفة، وثانيا فهم هؤلاء العملاء وتقديم ما يريدونه لهم.

يبدأ الكورس في 14 نوفمبر. وهو مقدم من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا.

6 قنوات يوتيوب هتعلمك التسويق بسهولة

تجميع البيانات

ولأن تحليل بيانات السوق والعملاء يحتاج إلى تجميع المعلومات أولا بصورة دقيقة وشاملة، ففي كورس «Data Collection» ستتعرف على تأثير هذه البيانات في اتخاذ القرارات ووضع الخطط التسويقية، مع مقدمة لمصادر وقنوات تجميع هذه البيانات. والكورس مناسب للمبتدئين في مجال التسويق.

يبدأ الكورس في 31 أكتوبر. وهو مقدم من جامعة ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية.

أساسيات التحليل التسويقي

هذا الكورس خاص بمن لديهم معرفة بالإحصاء ويمتلكون معرفة بلغة «R» أو أي لغة أخرى للبرمجة وقواعد البيانات.

 ولأن 90% من نجاح التسويق يعتمد على تحليل وتجميع البيانات ستتعلم في هذا الكورس الأدوات اللازمة لتحليل بيانات العملاء والسوق والمنافسين؛ حتى تسطيع تحديد عملاءك وكيفية الوصول إليهم.

يبدأ الكورس في 31 أكتوبر. وهو مقدم من كلية «ESSEC» للبيزنس في فرنسا.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أصبح واحدا من أهم قنوات التسويق التي تمكنك من الوصول لعملائك بكل سهولة، وتشكل فارقا كبيرا في نجاح شركتك من عدمه.

في هذا الكورس ستتعرف على استراتيجيات وخطط التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى الأدوات التي تمكنك من الوصول إلى عملائك واستهدافهم بالطريقة الصحيحة.

ويركز الكورس أكثر على الشركات التي تمارس أنشطتها أونلاين. ويبدأ الكورس في 21 نوفمبر. وهو مقدم من المعهد الملكي للتكنولوجيا في أستراليا.

عايز تبدأ مشروع..اعرف إزاي الميزانية متخرمش

الرؤية التسويقية

والآن بعد أن جمعت البيانات حول السوق والمنافسين واتجاهات العملاء، كيف يمكنك استخراج المعلومة الهادفة منها؟ وكيف تستخدم هذا الكم الهائل من البيانات لوضع رؤية تسويقية ذات معنى؟ هذا ما ستتعلمه في كورس «Meaningful Marketing Insights».

يحتاج الكورس لأنك يكون لديك برنامج «مايكروسوفت إكسيل» والذي ستستخدمه خلال الكورس للتدريب على تحليل البيانات وفهمها.

يبدأ الكورس في 31 أكتوبر. وهو مقدم من جامعة إموري في الولايات المتحدة الأمريكية.

إدارة عدم اليقين في التحليل التسويقي

 التسويق ببساطة عبارة عن اتخاذ القرار المناسب وفقا للمعلومات المتاحة لديك، لكن إذا كان كل ما تساعدك عليه هذه المعلومات هو التنبؤ فقط بسلوك العميل، فكيف يمكنك اختيار القرار المناسب والأكثر دقة؟ هذ ما ستتعلمه في كورس «Managing Uncertainty in Marketing Analytics».

الكورس مقدم من جامعة إموري في الولايات المتحدة الأمريكية. لكن يجب متابعة الإيميل الخاص بك بعد التسجيل لمعرفة موعد البدء بالتحديد.

قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تعرف مستواك الصحيح في اللغة؟

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال