طالب وترغب في المشاركة بالأنشطة القمية التي يتم تنظيمها في الجامعات، إذ كانت لديك موهبة أو شاركت في العديد من الألعاب والأنشطة قبل دخولك الجامعة، ومع ضغط الدراسة والمحاضرات لا تعلم كيف تنميتلك الموهبة.

في هذا التقرير «شبابيك» يوضح لطلاب الجامعة كيفية الاشتراك في أنشطة التي تقدمها رعاية شباب الكليات وصولا لمنتخب الجامعة، حتى يستمر الطالب في ممارسة هوايته المفضلة.

1-    الذهاب لإدارة رعاية شباب الكلية

على كل طالب داخل كليته لديه مهارة أو موهبة الذهاب إلى إدارة رعاية الشباب الخاصة بكل كلية والتواصل مع موظف الرعاية الذي من خلاله يستطيع معرفة إمكانياتك وميولك ومهاراتك.

ويتم التعرف على الأنشطة التي تقدمها الرعاية والتي تتمثل في 7 لجان، هم: 

• لجنة الأسر والرحلات

وتتشكل كل أسرة من عدد 30 طالب وطالبة تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

• اللجنة الرياضية

وتمارس من خلالها عدد من الألعاب «كرة القدم، السلة، الطائرة، اليد، رفع الأثقال، كمال الأجسام، كاراتيه، تايكوندو، تنس طاولة، مصارعة ذراعين، الإسكواش، تجديف، ملاكمة، جودو، مصارعة رومانية، ألعاب قوى، السباحة، التنس الأرضي، السلاح».

•    اللجنة السياسية والثقافية

من ضمن أنشطتها مسابقات ثقافية للإبداع الأدبي في «الشعر، الزجل، القصة القصيرة، المقال، ندوات، مجلات حائط، صحافة، مسابقات في حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية، مسابقات دوري المعلومات».

•    اللجنة الفنية

من ضمن أنشطتها، الفنون المسرحية من التمثيل والتأليف والإخراج وتصميم الديكور والموسيقى المسرحية، الفنون التشكيلية من رسم ونحت وزخرفة وتصوير ضوئي وخط عربي وأشغال فنية.

•    لجنة الجوالة والخدمة العامة

وتضم عدد من الأنشطة من ضمنها: معسكرات كشفية، لقاءات كشفية بين عشائر الكلية وكليات الجامعة، معسكرات خدمة عامة، مسابقات كشفية، دورات مهارية، الاشتراك في المهرجان الكشفى للجامعة.

•    اللجنة الاجتماعية

تتضمن أسواق خيرية وزيارات للمؤسسات الاجتماعية والمستشفيات التعليمية، مسابقة شطرنج على مستوى الكلية والجامعة، مسابقات الطالب والطالبة المثاليين ومعسكرات رحلات.

•    النشاط العلمي والتكنولوجي

والمعني بتنظيم دورات تدريبية على الصناعات الصغيرة، وتنظيم رحلات ولقاءات ومعارض علمية.

-    ملء استمارة النشاط 

بعد أن تذهب لرعاية الشباب وتتعرف على الأنشطة التي تقدمها تقوم بملء استمارة نشاط، فإذا كنت تمارس رياضة بأحد الأندية يتم إنضمامك لمنتخب الجامعة.

أما اذا كنت ممارس نشاط، يتم تقديم دورات تدريبية لك من خلال الكليات وإذا لم يوجد مكان متوافر بكلية لممارسة أحد الأنشطة يتم توفير مكان بأرض الملاعب بالمدينة الرياضية.

3-    الاشتراك بالمسابقات على مستوى الكليات 

من خلال تقديم الدورات وممارستك للانشطة، تتم مسابقات على مستوى الكليات يحصل منها عدد من الطلاب على المراكز التي تؤهله للإنضمام لمنتخب الجامعة.

4-    الانضمام لمنتخب الجامعة

من خلال عدد المسابقات التي تشترك بها، وحصولك على المراكز الأولى ومن خلال عدد من التصفيات تتأهل للاشتراك لمنتخب الجامعة بأي نشاط تمارسه تستطيع من خلاله أن تمثل الجامعة على مستوى محلي وعربي ودولي. 



0
0
0
0
0
0
0