رئيس التحرير أحمد متولي
 900 طالب جامعي في معسكر مغلق بأبو قير.. من هؤلاء وماذا سيفعلون؟

900 طالب جامعي في معسكر مغلق بأبو قير.. من هؤلاء وماذا سيفعلون؟

تستعد وزارة الشباب والرياضة لعقد ملتقى الأسر الطلابية بالمدينة الشبابية في أبوقير بمحافظة الأسكندرية، خلال الفترة من 6 نوفمبر المقبل ولمدة أسبوع، بحضور 900 طالب وطالبة من الجامعات المصرية.

الملتقى الذي يعقد للمرة الأولى، برعاية وزارة الشباب، يأتي تحت شعار «حلمك حقيقة»، بهدف "تحفيز طلاب الأسر الطلابية للتفكير في العمل التطوعي، وتشجيع الشباب على النجاح والتفاعل مع المجتمع".

وزارة الشباب: «هناك لوائح حددتها الوزارة للطلاب الحاضرين»

نتيجة بحث الصور عن ملتقى وزارة الشباب

صرحت مدير عام الإدارة العامة للجامعات بوزارة الشباب والرياضة، جيهان حنفي، بأن الوزارة أرسلت إخطارا رسميا لكافة الجامعات، لإرسال بيانات الطلاب المقرر حضورهم للملتقى، وحددت  لكل جامعة 32 طالبا وطالبة بالإضافة لمشرفين اثنين من إدارة رعاية الطلاب.

وعن كيفية اختيار الطلاب، أكدت مدير عام الإدارة العامة للجامعات لـ«شبابيك» أن هناك لوائح حددتها الوزارة للطلاب الحاضرين أهمها أن يكونوا من طلاب الأسر الناشطة داخل كل كلية، مشيرة إلى أن الوزارة تركت الإختيار لكل جامعة.

وأشارت إلى إحتمالية مشاركة وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز.

يهدف الملتقى إلى نشر استراتيجية ورؤية ومشاريع وزارة الشباب والرياضة لأكبر فئة ذات تأثير على عموم الشباب، بالإضافة لتحفيز طلاب الأسر الطلابية للتفكير في العمل التطوعي التنموي، وتشجيع الشباب على النجاح والتفاعل مع المجتمع من أجل الوصول للأهداف المرجوة.

الأزهر: "اختيار الطلاب جاء بضوابط حددتها رعاية الشباب"

 «شبابيك»استطلع رأي عدد من الجامعات للتعرف على موقفهم من المشاركة في الملتقي من عدمه. وأبدى اتحاد طلاب جامعة عين شمس رغبته في العزوف عن الحضور ومواصلة العمل الميداني مع الطلاب داخل الجامعة، بحسب مسئول الرعاية.

وقالت سحر مجاهد مسئول رعاية الشباب بجامعة عين شمس لـ«شبابيك»، إن الإدارة ما زالت تنتظر حضور رئيس الجامعة من مؤتمر شرم الشيخ لعرض مطالب اتحاد الطلاب، واتخاذ الموقف الرسمي سواء بالحضور أو الرفض.

وفي جامعة القاهرة اعتذرت عددا من الكليات عن حضور الملتقى بسبب اقتراب امتحانات الميدتيرم، بالإضافة الي ترحيب عدد من الطلاب بالحضور، بحسب مسئول الأسر باتحاد طلاب الجامعة محمود سعيد.

نتيجة بحث الصور عن جامعة القاهرة

جامعة الأزهر أعلنت مشاركتها في الملتقي بحسب ما أكده عصام شحاتة، مدير إدارة رعاية الشباب بجامعة الأزهر لـ«شبابيك»، وأشار الى أن الجامعة أرسلت أسماء 33 طالبا وطالبة لوزارة الشباب بالإضافة لـ 2 مشرفين.

وأضاف شحاته أن اختيار الطلاب جاء بضوابط حددتها رعاية الشباب، أهمها المشاركة في الأنشطة الطلابية داخل الجامعة، على الرغم من عدم وجود أسر طلابية داخل الكليات.

كما استطلع "شبابيك" رأي الحركات الطلابية العاملة في الجامعات حول مشاركتهم في ملتقى رعاية الأسر الطلابية، حيث أكدت حركة الأشتراكيين الثوريين عدم مشاركتها في الملتقى، بسبب عدم دعوتهم من قبل رعاية الشباب في الكليات.

الحركات الطلابية: «فيه محاولة لإبعادنا عن التواجد» 

وزعم عضو طلاب الإشتراكيين الثوريين مصطفى التركي في تصريح لـ"شبابيك" بوجود أومر بإستبعاد الشباب المنتمى لحركات ثورية من أية أنشطة أو مؤتمرات داخل وخارج الجامعات وذلك بسبب موقفهم من النظام الحالى.

من جانبه جانب الآخر استنكر عمرو الزاهد عضو حركة طلاب مصر القوية ما تقوم به إدارة الجامعات، مع شباب الحركات الطلابية من تضييق ومحاولة ابعادهم عن المشاركة في الملتقى الذي ستنظمة وزارة الشباب خلال الشهر المقبل، على الرغم من انشطة الحركة داخل الكليات.

نتيجة بحث الصور عن حركة طلاب مصر القوية

وقال الزاهد لـ "شبابيك": "رعاية الشباب اختارت طلاب بمواصفات معينة بسبب وجود نية لمناقشة وتمرير عدد من الأمور التي تخص اتحاد الطلاب القادم".

من جهتها أكدت حركة طلاب تحيا مصر عدم مشاركتها في الملتقى، بحسب ما أكده محمد بسيوني لـ"شبابيك "، الذي أشار إلى أن طلاب الحركة لم يتلقوا أي دعوة من الجامعات بخصوص هذا الموضوع، وأن ما يهم الحركة هو خدمة الطلاب فقط.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم