رئيس التحرير أحمد متولي
 للكُتاب المبتدئين.. 5 طرق لاختبار «الفكرة»

للكُتاب المبتدئين.. 5 طرق لاختبار «الفكرة»

ليست كل فكرة تخطر على ذهنك صالحة لأن تكون موضوعا لكتاب، لذلك إذا كنت واحدا من الكُتاب المبتدئين فلا تتسرع في التخطيط لتأليف كتاب، فلكي تتأكد من أن الفكرة مناسبة يجب أن تختبرها أولا. وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على طرق اختبار «الفكرة» :)

مقال

من الطرق التي ينصح المؤلفون بها لاختبار الفكرة هي أن تكتب مقالا فيها، فالكتابة توضحها وتجعلك تصل إلى جميع أبعادها، وتساعدك في معرفة الصيغة المناسبة لإخراجها، فقد تكتشف إنها لا تصلح لكتاب ويكفي فيها المقال أو موضوع لقصة قصيرة.

للمبتدئين.. 5 كتب لتحسين مهارات الكتابة

المناقشة

يمكن أن تتناقش مع الآخرين حول هذه الفكرة، خاصة من ترى أنه يهتم بأفكارك ورأيك، حيث يكشف لك ذلك عن أبعاد الفكرة لدى الناس وموقفهم منها، ويمكن أن تصل إلى فكرة أكبر وأوضح.

لو فكرة الكتاب مش نافعة.. 5 علامات تدلك

التجاهل

أحيانا يمكن أن تخطر لك فكرة وتعجبك، فتظنها فكرة كاملة لكنها ليست كذلك. وللتفريق بين الفكرة والخاطرة، تجاهلها لمدة من الزمن ثم انظر هل تستمر معك وتراودك؟ وهل تربط نفسها بما يمر بك من خبرات أو بما تتأمل فيه من أفكار؟ فإن كانت كذلك، ففي الغالب هى فكرة جيدة وتستحق تأليف كتاب حولها.

  5 مواقع تساعدك على نشر كتابك

البحث

يمكن أن تختبر الفكرة بالتأكد من أصالتها؛ أي ما إذا كانت جديدة وغير مكررة، ويكون ذلك بالبحث سواء في المكتبات أو عن طريق محركات البحث مثل (Google Scholar وGoogle Patents)، فإذا وجدت أنها نُفِّذت من قبل وسبق تأليف كتب حولها ولم تستطع تطويرها أو إيجاد زاوية مختلفة، حتى تتمكن من إضافة نتائج جديدة، فهذا يدل على أن فكرتك غير مناسبة ولا داعي لبذل جهد فيها.

الاستعانة بالخبراء

يمكن أن تلجأ لمن هو أعلم منك، مثل كاتب خبير، أو دار نشر، أو قارئ متمرس، واعرض عليهم الفكرة واطلب رأيهم فيها وما إذا كانت صالحة كموضوع لكتاب يستحق القراءة أم لا.

اقنع دار النشر بكتابك.. 5 نصائح تجعلك من المقبولين

المصدر

  • كتاب كيف تؤلف كتابا - كتاب كيف تكون كاتبا بارعا - manararesearch.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب