يمكن أن يطلب منك أحد أساتذتك في الجامعة تقديم عرض في أثناء المحاضرة، ولكي تتمكن من تقديمه بشكل جيد يثني عليه أستاذك، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، والتي تمكنك من الاستعداد جيدا.

مصادر متنوعة

اقرأ مصادر متنوعة حول موضوع العرض، فلا تكتفي بمصدر واحد فقط لجمع مادتك العلمية، فمثلا يمكنك الرجوع للأوراق البحثية، والصحف والمواقع الإخبارية بالإضافة إلى الكتب. فتنوع المصادر يُمكنك من فهم أشمل للموضوع والإلمام بجميع جوانبه، ما يساعدك على ترك انطباع إيجابي لدى أستاذك وزملائك أيضا.

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لكتابة تقرير «برنس»

وفي حالة الاعتماد على أكثر من مصدر احرص على توثيق جميع المعلومات الواردة في العرض، حتى تكون على علم بمصدر أي فقرة فيه، فمن الممكن أن يسألك أستاذك عن المصادر التي اعتمدت عليها في الحصول على معلومة ما دون غيرها.

ويمكن أن تختلف طريقة التوثيق في العرض التقديمي عن الأبحاث الورقية، فيمكن أن توثق على النحو التالي: «وفقا لدراسة أجراها المركز القومي للبحوث عام 2010.....» أو «وفقا لما ذكره دكتور (اسم المؤلف) في كتاب له بعنوان (اسم الكتاب) فإن....»

وفي الوقت نفسه يمكنك التوثيق بالطريقة الأخرى الموضحة هنا← انفوجراف| الطريقة الصحيحة لتوثيق المراجع

عروض مشابهة

استخدم محرك البحث المفضل بالنسبة لك للوصول إلى محاضرات أو عروض مشابهة لموضوع عرضك. يساعدك ذلك على تطوير المحتوى الذي تقدمه ومعرفة الطريقة المثلي لتنظيم وتقديم العرض في أثناء المحاضرة. ويمكنك الوصول إلى هذه العروض عن طريق موقع «يوتيوب» أو «onlineuniversities.com»

كما يمكنك حضور محاضرات أو عروض أحد زملائك في الجامعة، حيث يساعدك ذلك على تحديد جوانب القوة والضعف فيها، ومن ثم تتمكن  من تحديد ما يجب الإلتزام به والابتعاد عنه.

حدد غرضك

الهدف العام من تقديم العرض هو تقديم معلومات جديدة لا يعرفها زملائك حول موضوع ما، ولكن يمكن أن تجعل هدفك أكثر عمقا وتحديدا، كأن يكون الهدف من تقديم العرض تجهيزهم للامتحان. يتطلب منك ذلك الرجوع إلى امتحانات الأعوام السابقة في مادة ما، ورصد أهم الأسئلة التي وردت فيها حول موضوع العرض، لتضمينها فيه.

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لإعداد «برزنتيشن» ناجح

ضع مخطط

ضع مخطط تفصيلي أو مسودة أولية حول طريقة عرض المعلومات، بحيث تقسم المحتوى إلى نقاط رئيسية ثم استخدم هذه النقاط لتحديد النقاط الفرعية الواردة أسفلها، وضع هذا المخطط/ المسودة يساعدك على تنظيم أفكارك ويسهل عليك البدء في كتابة الصيغة النهائية لمحتوى العرض.

توقع الأسئلة

حاول أن تتوقع الأسئلة التي يمكن أن يطرحها زملائك أو أستاذك خلال تقديمك العرض، وابحث عن إجابة لها، وإذا وجدت صعوبة في تحديدها يمكنك الاستعانة بأحد زملائك لمراجعة العرض حتى يتمكن من إخبارك بالأسئلة التي دارت في ذهنه.

لطلاب الجامعة.. دليل «شبابيك» لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة

تدرب

بعد الانتهاء من جمع المعلومات وكتابتها على برنامج «باور بوينت» تدرب على تقديم العرض في المنزل أو أمام من تألفهم من الناس عدة مرات قبل أن تعرضه في الجامعة، فالتدرب الجيد يساعدك على تقديم عرض مميز في أثناء المحاضرة.

من الأفضل أن تتدرب على العرض أمام زملائك، ولكن إذا وجدت صعوبة في ذلك يمكن أن تتدرب بمفردك. وفي الغالب يحدد أستاذ المادة مدة معينة للعرض، لذلك من الأفضل أن تستخدم ساعة خلال التدرب حتى تتأكد من أنك ستعرض خلال المدة المحددة.

المصدرhttp://faculty.kfupm.edu.sa/ics/muhtaseb/teaching/ACLecture22-1.PPT ،wikihow.com ،blog.ut.ee ،mostshar-raf.org

2
2
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات