رئيس التحرير أحمد متولي
 من فكرة لشركة.. ابدأ مشروعك مع هذه الكورسات المجانية في نوفمبر

من فكرة لشركة.. ابدأ مشروعك مع هذه الكورسات المجانية في نوفمبر

هل تحلم بإنشاء المشروع الخاص بك، لكنك تتردد من كثرة التحديات التي قد تقابلها بمجرد البدء في مشروعك أو لأنك لا تمتلك خبرة رجال الأعمال البارزين حولك؟

حسنَا.. إذا كانت مخاوفك هذه المرة هي مخاوف مشروعة، لكنها ليست «حجة» كافية حتى تؤجل لحظة البدء في هذا المشروع؛ فهناك كثير من الكورسات التعليمة المقدمة من أفضل الجامعات حول العالم، والتي ستأخذ بيديك خطوة بخطوة للتعرف على عالم ريادة الأعمال أو المشروعات الصغيرة، وتمدك بالمعرفة والخبرة اللازمة حتى تستطيع أن تحول مشروعك من مجرد فكرة في رأسك إلى شركة على أرض الواقع.

من فكرة لشركة

هي عبارة عن سلسلة من الكورسات تقدمها جامعة «ليدز» البريطانية. والتي ستأخذك خطوة بخطوة للتعرف على كيفية تحويل فكرتك إلى مشروع متكامل، والتعامل مع التحديات التي ستواجهك في الطريق.

تبدأ جميع هذه الكورسات في 7 نوفمبر، وهي:

البيزنس الناجح يعتمد على اقتناص الفرص المناسبة، وامتلاك رؤية واضحة لمشروعك، تستطيع من خلالها أن تطور الفكرة وتخطط لمشروعك بشكل ناجح.

في هذا الكورس «Vision and Opportunity» ستتعلم كيفية تحويل مشروعك من مجرد فكرة في رأسك إلى شركة متكاملة على أرض الواقع. وسواء كنت قد بدأت في تنفيذ مشروعك بالفعل أو لا، فستتعلم أيضا كيفية اختيار الفرص الناجحة وتحول رؤيتك للمشروع إلى خطة واقعية قابلة للتنفيذ.

وسواء كنا نتحدث عن مشروع صغير أو شركة ناشئة، فدعنا نتفق على شيء، أنك لن تستطيع القيام بكل شيء وحدك؛ بل ستحتاج إلى فريق عمل متكامل.

في هذا الكورس «People and Networks»  ستتعلم كيفية اختيار فريق العمل الذي ليس فقط سيساعدك في تأدية بعض المهمام  ولكن يقود معك المشروع إلى النجاح؛ بالإضافة إلى كيفية تكوين شبكة علاقات اجتماعية في البيزنس الخاص بك.


إذا كنت حديث العهد بالبيزنس فسيكون عليك تعلم كثير عن الحيل التي تجذب بها العملاء. لكن ما إن تنجح في ذلك حتى يواجهك تحدي أصعب وهو كيف تهزم منافسيك الذين يحاولون بشتى الطرق التغلب عليك أو سرقة أفكارك؟

في كورس «Customers and Competitors» ستتعلم كيف تفهم سلوك العميل واحتياجاته وتفضيله لشركة عن أخرى، وكيفية جذب هذا العميل وضمان ولاءه وسط الكثير من المنافسين.


والآن بعد أن حددت فكرة المشروع وضعت الخطة جيدا وحددت عملاءك ومنافسيك، ستحتاج للتعرف على كيفية إدارة هذا المشروع من الألف إلى الياء.. وهذا ما ستتعلمه في كورس «Business Processes».

الماليات من أكثر الأمور تعقيدا عند الحديث عن المشروعات الصغيرة؛ خاصة أن الميزانية تكون محدودة في الغالب وتحتاج لحسبة دقيقة حتى لا يفشل هذا المشروع.

في كورس «Managing Finances» ستتعلم كيفية إدارة أمورك المالية بنجاح، في أوجه الإنفاق المعددة التي يحتاجها مشروعك. كما ستتعلم كيفية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، عندما يتعلق الأمر بالإنفاق أو عدمه.

احصل على تمويل لمشروعك

إذا كنت تمتلك مشروعا صغيرا، فأنت لديك فرصة ذهبية لتحصل على تمويل لهذا المشروع، فقط إذا عرفت الطريقة الصحيحة للحصول عليه.

في كورس « Funding Your Business» ستتعرف على الوسائل المختلفة للحصول على تمويل، وإقناع الممول بمشروعك.

كيف ستتعامل مع المخاطر؟

أنت صاحب مشروع إذا أنت معرض في كل مرة للمخاطرة والتعامل مع تحديات لا نهائية. وهو الشيء الذي سيحاول هذا الكورس « Risk Management in the Global Economy » أن يدربك عليه.

في هذا الكورس ستتعرف على مفهوم المخاطرة في مجال البيزنس، وكيف يمكنها أن تؤثر على وضعك المالي ووضعك في السوق، وكيف تطبق مفهوم «إدارة المخاطر» سواء في المجال المالي أو غيره في المجالات.

يبدأ الكورس في 14 نوفمبر. وهو مقدم من جامعة «SOAS» بلندن.

كيف ستغير التكنولوجيا مستقبل مشروعك؟


التكنولوجيا غيرت كل شيء حولنا حتى أسلوب وطريقة حياتنا. وهي أيضا قد تتحكم في مستقبل مشروعك الخاص فإما أن تستغلها جيدا فيكتب له نجاحا غير مسبوق أو لا تتمكن منها فتفوت عليك الكثير.

في كورس « Digital Transformation of Businesses and Services» ستتعرف على الأدوات والإمكانيات التي تتيحها لك التكنولوجيا لتساعدك في مشروعك، وأيضا كيف تضع استراتيجية وخطة ناجحة لاستغلال هذه الإمكانيات وتسويق مشروعك إلكترونيا.

يبدأ الكورس في 21 نوفمبر. وهو مقدم من مدرسة «جرينوبل» لإدارة الأعمال بفرنسا.

الابتكار في عالم التقليد

الابتكار هو كلمة السر في نجاح أي بيزنس، في عالم مليء بالتقليد والنسخ المتشابهة.

كورس « Open Innovation» سيتوسع معك في كيفية البحث عن أفكار مبتكرة وتطبيقها بشكل غير تقليدي لجذب العملاء والتغلب على المنافسين، وبناء «البراند» الميز الخاص بك؛ مع عقد مقارنة بين نماذج الشركات التي تعتمد على مفهوم الابتكار والشركات التقليدية.

يبدأ الكورس في 28 نوفمبر. وهو مقدم من جامعة درم البريطاني.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال