رئيس التحرير أحمد متولي
 الزواج بالحب أحلى ولا من غيره؟.. هذه الأفلام تجيبك

الزواج بالحب أحلى ولا من غيره؟.. هذه الأفلام تجيبك

هل الزواج دون حب ينتهي بالفشل؟ الإجابة هي «لا». ورغم بعض النماذج من الأفلام السينمائية التي أظهرت أن الجواز عن غير حب يبوء بالفشل، هناك أيضًا نماذج أثبتت العكس.

في هذا الموضوع من «شبابيك» نعرض لك تلك النماذج التي تبين أن الزواج عن غير حب ليس دائمًا بالغ السوء.

نوال وعزت

كان «عزت» في فيلم «موعد على العشاء» يمنح «نوال» المشاعر العاطفية الجميلة في فترة الخطوبة ولكن زواج «نوال» من «عزت» الذي يندرج تحت مفهوم الزواج التقليدي كشف لها عن وجهه الحقيقي الذي كان يتخفى وراء ما كان يظهره لها من مشاعر مصطنعة.

اكتشفت «نوال» رجلًا يراها مجرد قطعة ديكور تزين منزله وتشبع رغباته، واكتشفت أنها انخدعت بمشاعره العاطفية الكاذبة وأنها لم تكن تحبه. وطلبت الطلاق منه، ورغم أنه ماطل معها في الموافقة حيث كان يشعر أنها ملك له وحده، إلا أنه وافق في النهاية على أن يطلق سراحها.

ولكن عندما علم أنها أحبت وتزوجت من شخص آخر قام بقتله لأنه يشعر طيلة الوقت أنها ملك له وأن لا أحد يجرؤ على أن يقترب منها وعندما علمت «نوال» بذلك قامت بوضع السم في الأكل لـ«عزت».

الفيلم من بطولة حسين فهمي، وسعاد حسني، وأحمد زكي، وإخراج محمد خان.

فريدة وأسامة

أسرة «فريدة» ضغطت عليها من أجل أن تتزوج من رجل أعمال يدعى «أسامة» لتعيش معه حياة ثرية على نفس المستوى الذي تعيشه وخاضت «فريدة» تلك التجربة التي باءت بالفشل.

ونظرًا لإختلاف عالم «أسامة» الذي يشعر بأن أي شيء يفعله ليس به أدنى مشكلة كأن يشاهد مثلًا الأفلام الإباحية عن عالم «فريدة» التي تشمئز من الأوضاع التي يفعلها زوجها، لذا طلبت الطلاق منه ووافق.

و«فريدة» كما نعلم كانت تحب «إبراهيم» في فيلم «حبيبي دائمًا» وهو من طبقة متوسطة ولكن لم يتقبل أهل «فريدة» ظروفه. وذاقت «فريدة» تجربة الجواز عن غير حب وندمت أنها خاضتها، وحزنت أن «إبراهيم» تركها تخوض تلك التجربة.

الفيلم من بطولة نور الشريف، وبوسي، وإخراج حسين كمال.

نوال وطاهر باشا

 

تتزوج «نوال» مجبرة من رجل يكبرها في السن يدعى طاهر باشا، لكي تحمي أخيها المحامي «ممدوح» الذي قام باختلاس مبلغ من العهدة الموكلة له في عمله الذي يديره طاهر باشا، وعندما علم «طاهر» بهذا الاختلاس طلب الزواج من أخته كنوع من الابتزاز ولو كان رفض «ممدوح» كان طاهر أدخله السجن.

وعاشت «نوال» عيشة تعيسة فكان «طاهر» يحسب عليها خطواتها ويقيد حريتها فكان لا يريدها أن تخرج من الإطار الصارم الذي وضعه ليحافظ به على مظهره أمام الجميع.

وعندما رزقت بابنها «هاني» شعرت معه بمعنى الحياة التي تفتقدها. وظهر في حياتها «خالد» الذي أحبته حبًا جمًا وقررت أن تطلب الطلاق من «طاهر»، وبعد أن علم الأخير بعلاقتها مع «خالد» وافق على أن يطلقها ولكنه حرمها من ابنها وماتت «نوال» في النهاية.

ورغم اختلاف النماذج السابقة ولكننا نجدها تشترك في شيء واحد، وهي أنها مرّت بتجربة الزواج عن غير حب، وانتهت نهاية مريرة ولكن الأمر ليس سيئا إلى هذا الحد فهناك بعض النماذج الأخرى التي تزوجت عن غير حب ولكنها بمرور الوقت صارت في زمرة المحبين.

ياسمين وفريد

 

عم «ياسيمن» و«فريد» ترك لهما ميراثًا كبيرًا في فيلم «أنت حبيبي»، ولكنه اشترط أن يتزوجا لكي يحصلا على هذا الميراث فاضطر «فريد» لأن يتزوج «ياسيمن».

واضطرت هي الأخرى أن تتزوج منه لكي يحصلا على الميراث، واتفقا على أن يكون الزواج بينهما صوريًا وينفصلان بعد استلام الميراث. ولكن في أثناء قضاء شهر العسل في أسوان وقعا في حب بعضهما البعض وقررا ألا ينفصلا.

الفيلم من بطولة فريد الأطرش، وشادية، وإخراج يوسف شاهين.

أميرة والدكتور حسن


أما «أميرة» في فيلم «آه من حواء» فكانت فتاة شرسة لا تحب الرجال وكان جدها يشتكي من تصرفاتها ويريد أن يزوجها من شخص يعلمها معنى الأدب ووجد في الدكتور حسن الطبيب البيطري الذي يعمل لديه الشخص المناسب وطلب منه أن يتزوجها صوريًا خاصة بعد أن كذبت «أميرة» وقالت لوالدها إنه كان يريد أن يغتصبها.

فتزوجها وفي يوم الزفاف لم يأتِ حتى يعطيها درسًا بسبب الكذبة التي كذبتها فذهبت له وأحضرته وعاشا سويًا واتفقا على أن يتم الطلاق بعد فترة، وفي أثناء وجودها معه تحركت مشاعرها نحوه وأرادت أن تغير وجهة نظره فيها وهو أيضًا تحركت مشاعره نحوها وقررا أن يعيشا معًا إلى أخر العمر.

الفيلم من بطولة لبنى عبد العزيز، ورشدي أباظة، ومن إخراج فطين عبد الوهاب. 

نادية وشعراوي شحاتة

تصر والدة «نادية» في فيلم «دعوة للزواج» على أن تزوجها رغم رفضها لفكرة الزواج تمامًا، وتقدم «شعراوي» لها وفي البداية رأت «نادية» أنه ليس زوجا مناسبا لها، نظرًا لأن بيته وهيئته يوحيان لها بأنه شخصية نمطية وليس مواكبًا للعصر وبالتالي حياتها معه ستصبح فاشلة.

ولكن «شعراوي» قرر أن يفعل كل ما في وسعه لكي يغير نظرتها له فمثلًا بدأ يقرأ كل ما تقرأه لكي يتقرب لها من الناحية الثقافية، ووافق على أن يذهب معها لتشتري له ملابس شبابية وكل ذلك وأكتر فعله لأنه يحبها. وهي عندما رأته يحاول أن يرضيها بكل الطرق ويحبها رق قلبها ووافقت على الزواج به.

الفيلم من بطولة مديحة كامل، ويحيى الفخراني، وإخراج فطين عبد الوهاب.

ومن خلال هذه النماذج التي عرضناها نستطيع القول بإن الزواج عن غير حب ليس دائمًا مصيره الفشل، فالحكم في تلك العلاقات هو القلب الذي إذا شعرتِ أنه يدق تجاه شخص ما فعليكِ أن تفتحي له الباب.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»