رئيس التحرير أحمد متولي
 لا ترتكب هذه الأخطاء.. 5 نصائح في كتابة طلب المنحة الدراسية

لا ترتكب هذه الأخطاء.. 5 نصائح في كتابة طلب المنحة الدراسية

الاستعداد الجيد للمنحة الدراسية يزيد من فرص قبولك، لكن احذر من تضييع الفرصة بارتكابك خطأ أو أكثر عند كتابة طلب التقديم في المنحة. في هذا التقرير، نوضح لك هذه الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة طلب الحصول على المنحة الدراسية.

تجاوز عدد الكلمات المحدد

إذا لاحظ القائمون على مراجعة طلبات المنحة الدراسية أنك تجاوزت عدد الكلمات المحدد لكتابة الطلب أو أنه كُتب في صفحات كثيرة، فلن يكونوا سعداء بذلك، ومن الممكن ألا يقرأوا طلبك.

معظم طلبات الحصول على المنحة الدراسية الآن أصبحت تُقدم عن طريق الانترنت، لذلك أصبح من السهل على البرامج المختلفة اكتشاف الطلبات التي تجاوزت عدد معين من الكلمات، لتقوم بحذف هذه الطلبات بشكل تلقائي سريع.

لذلك لا تخاطر بالمنحة، وحاول أن تُعيد صياغة بعض الجمل لتوفير المساحة أو احذف الأجزاء التي ليس لها أهمية. وتذكر أن الهدف من وضع هذه القيود هو اختبار قدرتك على الكتابة بشكل موجز وفعال في الوقت نفسه.

عدم معرفة الجهة المقدمة للمنحة

اعتمادا على الكلية أو الجامعة، يصبح لديك إمكانية الوصول إلى الشركة أو المنظمة المقدمة للمنحة. فمن المهم أن تشير إلى أهداف وقيم هذه المنظمة أو الشركة في طلبك، بحيث توضح مدى الترابط بينها وبين أهدافك وقيمك، وحاول أن تذكر أمثلة محددة تدعم كلامك كلما أمكن.

الاستعانة بشخص آخر لكتابته

ارتكاب هذا الخطأ يعني أيضا أنك تخاطر بخسارة المنحة، خاصة أن المسؤولين عن تلقي الطلبات يكون باستطاعتهم اكتشاف ما إذا كان شخص آخر تولى كتابة الطلب بدلا عنك. وفضلا عن أن ذلك يعتبر تصرفا غير أخلاقي، فمن الأفضل أن تستغل النقود التي تضطر لدفعها لكتابة الطلب في توفير احتياجاتك الدراسية.

طلب غير مكتمل

تطلب اللجان المسؤولة عن المنحة الدراسية معلومات محددة لأنها بحاجة لها، للتأكد من أنك مؤهل للحصول على المنحة. وبسبب كثرة الوثائق والمعلومات المطلوبة، فمن الشائع أن يقع الكثير من الطلاب في هذا الخطأ وهو إرسال طلب غير مكتمل.

وإذا لم تتلق اللجنة كل المعلومات المطلوبة منك، فإنك على الأرجح لن تحصل على المنحة، فبمجرد أن تنظر في طلبك وتجده غير مكتمل فإنها تضعه مباشرة ضمن الطلبات غير المؤهلة.

ورغم ذلك تحاول بعض اللجان الاتصال بالمتقدم من أجل استكمال طلبه، لكن لكي تثبت أنك طالب متميز وتستحق الحصول على المنحة يجب أن تقدم كل شئ بشكل صحيح من المرة الأولى.

ولكي تتمكن من ذلك عن اقرأ التعليمات وتفاصيل المنحة أكثر من مرة، وحاول قدر الإمكان أن تبدأ في كتابة الطلب مبكرا وتمنح نفسك وقت كافي لخلق أفكار مبتكرة، لأن الكتابة المتسرعة تضعك تحت ضغط وتزيد من احتمالية إرسال طلب غير مكتمل.

نسيان التدقيق

واحرص دائما على الاستعانة بشخص ما لتدقيق ومراجعة طلبك قبل إرساله. يساعدك ذلك على التقليل من الأخطاء اللغوية والقواعدية وغيرها من الأخطاء التي يمكن أن يحتويها طلبك.

المصدر

  • blog.justporter.org، educationquest.org، idshonorsociety.org، usnews.com

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب