رئيس التحرير أحمد متولي
 تطبيق «Safe Kids».. عشان متنساش ابنك في السيارة

تطبيق «Safe Kids».. عشان متنساش ابنك في السيارة

أطلق مهندس فلسطيني تطبيقًا ذكياً جديداً باسم «Safe Kids»، يقول إن الهدف منه معالجة مسألة نسيان الأطفال في السيارة، وهو متوفر لنظام التشغيل أندرويد.

وقال المهندس أحمد بطو، مختص أمن المعلومات وسفير شركة موزيلا: "في الآونة الأخيرة فقدنا عشرات الأطفال نتيجة حالات الاختناق جراء نسيانهم داخل مركبة مغلقة"، مشيرا إلى أن الضغوطات النفسية المسيطرة على عقول الأهل قد تكون أحد أسباب نسيان أطفالهم.

وأشار بطو إلى أن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لهذه الحوادث، لأن حرارة أجسامهم ترتفع بسرعة أكثر بثلاثة أو خمسة أضعاف مقارنة بالبالغين وخاصةً بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والخمس سنوات فهم لا يملكون القدرة على الخروج أو فتح النوافذ والأبواب.

خصائص تطبيق «Safe Kids»:

  • يوفر نظام حماية ذكي للأطفال على مدار الساعة ولا يحتاج لأي جهاز إضافي داخل المركبة، كما أنه يدرك تلقائياً حال توقف المركبة الخاصة بوالد الطفل ويرسل تنبيهاً "إن كنت قد أوقفت سيارتك، هل تريد تفعيل تنبيه لحماية أطفالك؟".

 

  • عند اختيار خيار التنبيه سيتح التطبيق للمستخدم تحديد وقت للعودة إلى السيارة يترواح بين 5 و20 دقيقة، وبعد انقضاء الوقت يرسل التطبيق تنبيهاً، وفي حال نسيان الطفل يقوم تلقائياً بالاتصال بهاتف الأم، وإن لم يتلق رداً من الأم، يرسل رسالة نصية تضم معلومات الطفل والسيارة ونوعها ولونها، إضافة إلى أرقام الطوارئ المسجلة فيه، ومعلومات إضافية عن درجة الحرارة والرطوبة.

 

  • يتابع التطبيق تحركات المستخدم أثناء تنقله في المركبة ويرسل إنذاراً في حال وجود عائق يشكل خطراً على حياته وحياة الأطفال، وهو يتابع سرعة المركبة في حال تجاوز السرعة القانونية.

 

  • يتمتع  التطبيق بخاصية «Safe Kids Near» التي تسمح في حال نسيان الطفل داخل المركبة ولا يوجد رد من الأهل ومن أرقام الطوارئ، بإرسال رسالة إلى أقرب شخص في المنطقة لإنقاذ حياة الطفل.

 

ويمكنك تحميل التطبيق لنظام أندرويد من هنا، وسيتوفر قريبا لنظام "أي أو إس".

المصدر

  • 24 الإماراتي
محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب