رئيس التحرير أحمد متولي
 يعني إيه «ريجيم فصيلة الدم»؟..طب هتخس؟

يعني إيه «ريجيم فصيلة الدم»؟..طب هتخس؟

تتعدد الطرق التي تساعدك على خسارة الوزن، بدءا من الأنظمة الغذائية، أو أنظمة الريجيم المختلفة، ووصولا إلى العمليات الجراحية، كشفط الدهون أو تدبيس المعدة، كبديل أخير للتخلص من الوزن الزائد، أو لتجنب زيادة الوزن مرة أخرى بعد خسارته.

ويعتبر «ريجيم فصيلة الدم» من أحدث الطرق المتبعة للتخلص من السمنة، إلا أنه لم يلق انتشارا كبيرا إلى الآن في مصر، فكيف يتم؟ وما مدى فاعليته؟ هذا ما يوضحه «شبابيك» في هذا التقرير من خلال الاستعانة بخبراء التغذية.

كيف يتم؟

يقول خبير التغذية دكتور ناصر أبو النجا، لـ«شبابيك»، إن فكرة ريجيم فصيلة الدم تقوم على أن كل فصيلة من فصائل الدم لها مجموعة من الأغذية يمكن أن يتسبب تناولها في الإصابة بمشاكل صحية معينة كالحساسية وزيادة الوزن، لأن الجسم لا يتقبلها، وبناء على ذلك يجب استبعاد هذه الأطعمة نهائيا، أي لا يجب تناولها مدى الحياة.

وهذا ما أوضحه مدير مركز بن سينا للتغذية دكتور حسن فكري، في كتابه «ريجيم فصيلة الدم»، حيث ذكر أن: «الغذاء يوجد به مواد شبيهة بالأنتيجينات وهذه المواد قد لا تتوافق مع بعض فصائل الدم فيُكون الجسم أجساما مضادة ويحدث تفاعل بينهم ما يؤدي إلى تلاصق خلايا الدم في مكان محدد من الجسم، ما يسبب مشاكل صحية مختلفة، كالقولون العصبي، قرحة بالمعدة، زيادة الوزن».

الأطعمة المناسبة لكل فصيلة

في ريجيم فصيلة الدم يجب يجب إلغاء أنواع من المأكولات والإكثار من تناول الأطعمة الأخرى التي تتوافق مع فصيلة دمك حتى تتمكن من تخفيف الوزن، وطبقا لكتاب دكتور حسن فكري، فهى تكون على النحو التالي:

بينها «حمية 5:2 السريعة».. أنظمة «ريجيم» لم تسمع عنها

الفاعلية

رغم أن بعض الدراسات الأجنبية أكدت عى فاعلية هذا النظام، واتفق معها مدير مركز بن سينا للتغذية، في كتابه، إلا أن أخصائي الطب الطبيعي والتغذية العلاجية دكتور مدحت عبد التواب، أكد لـ«شبابيك» على أن ريجيم فصيلة الدم لا يزال بحاجة إلى كثير من الدراسات، خاصة لأن كثير من الهيئات الدولية لم تعترف به حتى الآن.

ويتفق معه خبير التغذية دكتور ناصر أبو النجا، موضحا أن هذا النظام رغم وجوده منذ حوالي 5 سنوات تقريبا إلا أنه لا يزال محل جدل إلى الآن، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد نظام الريجيم الأمثل وفقا لفصيلة الدم فقط، نظرا لوجود عوامل أخرى مثل الوراثة أو نشاطات الجسم، ما يعني اختلاف النظام الغذائي أو نظام الريجيم الأمثل من شخص لآخر رغم أن فصيلة دمهما واحدة، على عكس ريجيم فصيلة الدم الذي يوحد النظام لجميع فصائل الدم المتشابهة.

بالوصفات دي.. الرجيم مش بيضة مسلوقة وربع رغيف

ولإختبار مدى فاعلية هذا النظام بنفسك، يقترح خبير التغذية تناول الأطعمة التي يجب تجنبها وفقا لريجيم فصيلة الدم، فمثلا إذا كانت فصيلة دمك «O» فمن الممكن أن تتناول العدس، رغم أنه وفقا لهذا النظام يجب تجنبه، ثم لاحظ ظهور آثار جانبية من عدمه، كالحساسية مثلا أو سوء هضم أو غيرها من المشاكل الصحية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب