رئيس التحرير أحمد متولي
 مفيش قلق.. 12 نصيحة للوقاية من تشقق الجلد في الشتاء

مفيش قلق.. 12 نصيحة للوقاية من تشقق الجلد في الشتاء

جفاف الجلد مشكلة يعاني منها كثيرون في فصل الشتاء، وتظهر بشكل أكبر في الوجه واليدين لأنهما أكثر عُرضة للرياح وموجات البرد، فضلا عن تعرضهما للماء بشكل مستمر.

ولتجنب جفاف وتشقق الجلد اتبع نصائح «شبابيك»، والتي يصفها لك استشاريا الأمراض الجلدية دكتور هشام علي، ودكتورة هدى الشوربجي.

نصائح للوقاية

قدم دكتور هشام علي عددا من النصائح لتجنب مشكلة جفاف الجلد، نوضحها فيما يلي:

- الإكثار من تناول الماء في الصباح وبإنتظام على مدار اليوم، لأنه يساعد على ترطيب الجلد.

- تناول الفاكهة والخضراوات، مع تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المتعددة A و B  لأنها تساعد على ترطيب البشرة، وكذلك الغنية بالزنك، ومنها صفار البيض، لأنه يقلل من مشكلة تشقق الجلد.

- استخدام الكريمات المرطبة بانتظام، خاصة الغنية بمادة السيراميد.

- تجنب وضع كريمات التقشير، لأن سوء استخدامها يمكن أن يسبب التهابا أو إحمرارا في البشرة.

استعد للشتاء.. 8 نصائح غذائية لتجنب أمراض البرد

وقدمت دكتورة هدى الشوربجي النصائح التالية:

- ارتداء الجوارب حتى في أثناء التواجد بالمنزل لتجنب مشكلة جفاف القدمين، مع الحرص على ارتداء الأحذية المقفولة عند الخروج من المنزل.

- ارتداء «الجوانتي» داخل المنزل أيضا، لحماية اليدين من الجفاف بسبب التعرض المستمر للماء والهواء، فضلا عن ضرورة ارتدائه عند استخدام الصابون السائل المستخدم في غسل الأطباق، لأن المواد الكيماوية القوية تزيد من الجفاف وتتسبب في إحداث تشققات بالجلد.

- استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لأنها تساعد في ترطيب البشرة إلى حد ما، ولكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي أو كبديل عن الكريمات المرطبة.

- ألا تكون المياه المستخدمة شديدة السخونة أو البرودة حتى لا يحدث جفاف للبشرة بمجرد تعرضها للهواء، فمن الأفضل استخدام درجة حرارة معتدلة، أي أن تكون المياه فاترة.

انفوجراف| نصائح للحفاظ على قوة أظافرك في الشتاء

تشققات القدم

أشارت «الشوربجي» إلى أن مشكلة تشققات القدم تزداد أيضا بشكل أكبر خلال فصل الشتاء، وقدمت عددا من النصائح لعلاج هذه المشكلة، هس:

- في حالة ظهور التشققات في القدم يجب استخدام الكريمات الطبية أو عمل سنفرة للقدم باستخدام الأحجار المخصصة لإزالة الجلد الميت أو الأجهزة الأحدث كالمبرد الكهربائي.

- تجنب استخدام «الموس» لإزالة القشور الناتجة عن هذه التشققات لأنه يؤدي إلى زيادتها بدرجة أكبر، وقد يتسبب في إحداث جروح.

- يمكن استخدام الفازلين ولكن عند الضرورة فقط، كحالات التشقق الزائد. 

- في حالة الجفاف الشديد للجلد لدرجة تؤدي إلى تشققات عميقة تتسبب في إحداث جروح قوية يجب استخدام مضاد حيوي، لكن بعد استشارة الطبيب.

شاهد الفيديو : 

هتعالجي بشرتك بالليزر؟.. يبقى خلي بالك من الحاجات دي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب