رئيس التحرير أحمد متولي
 «مش عايز أتهان».. هذه طلبات الشعب من الحكومة في السينما

«مش عايز أتهان».. هذه طلبات الشعب من الحكومة في السينما

السينما المصرية صورت المطالب التي يريدها الشعب من الحكومة في أكثر من مشهد وعبر أفلام المختلفة، وكان على رأس هذه المطالب الكرامة والإنسانية والعدالة.

الراقصة والسياسي

ظهرت الفنانة نبيلة عبيد في مشهد من فيلم «الراقصة والسياسي»، من إنتاج عام 1990، وهي تؤكد للوزير «خالد مدكور»، والذي يجسده الفنان صلاح قابيل، أن الناس لا تريد من الحكومة سوى تنفيذها للوعود التي تواصل على إعلانها، بجانب تحقيق العدالة بين جميع أفراد الشعب وعدم التفريق بينهم بناء على وظائفهم وطبقاتهم الاجتماعية. كما أنها ظهرت في مشهد آخر تنتقد كم الضرائب الهائل الذي تطالبها الحكومة بدفعه.

الإرهاب والكباب

ويتصدر تلك المشاهد ذلك الذي ظهر فيه الزعيم عادل إمام في فيلم «الإرهاب والكباب»، من إنتاج عام 1992، بعد أن يسأله وزير الداخلية، والذي يجسده الفنان كمال الشناوي، عن المطالب التي يريدونها، ليفاجأ بأن بعض الناس من حوله لا يدرون ماهية مطالبهم، والبعض الآخر مطالبه بسيطة، متمثلة في علبة دواء نادر في الأسواق، ليتحدث بصراحة عن مطالبه الشخصية، وهي ضمان عدم امتهان كرامته وإنسانيته، وعدم الوقوف في طوابير للحصول على قوت يومه.

وفي إطار فنتازي، ينتهي به الأمر طالبا من الحكومة أن تحضر له ومن معه «كباب وكفتة»، وفقا للسيناريو الذي كتبه وحيد حامد.

ذلك بجانب مطالب أخرى تمثلت في رغبة الشعب في استقالة الحكومة، وهو ما رفضه وزير الداخلية بشكل نهائي.

ضد الحكومة

وفي مشهد شهير من فيلم «ضد الحكومة»، من إنتاج عام 1992، يظهر الفنان أحمد زكي مجسدا شخصية «مصطفى خلف» المحامي، وهو يطلب من القاضي محاسبة أعضاء المحكومة المسؤولين عن الإهمال الذي أدى إلى مقتل مجموعة من التلاميذ في حادث تصادم قطار مع أتوبيس مدارس. ومن خلال مرافعته، أكد «خلف» أنه لا يطلب إلا تحقيق العدالة.

طيور الظلام

أما في فيلم «طيور الظلام»، من إنتاج عام 1995، يؤكد الفنان عادل إمام، والذي يجسد شخصية المحامي «فتحي نوفل»، للفنان جميل راتب، والذي يجسد شخصية الوزير الذي يريد أن يفوز في انتخابات مجلس الشعب، أن الشعب سينتخبه بالفعل إذا أعلن أنه سيوفر له ما يحتاج من أقمشة بهدف الكساء، وليس اعتمادا على الشعارات فقط.

النوم في العسل

وفي مشهد من فيلم «النوم في العسل»، من إنتاج عام 1996، تظهر مجموعة من الناس صارخة في وجه «العميد مجدي نور»، والذي جسده الفنان عادل إمام، مطالبين الحكومة بإيجاد علاج لمشكلة صحية اجتاحت البلد وهي العجز الجنسي، وذلك في إطار من الفنتازيا وفقا للسيناريو الذي كتبه وحيد حامد.

وفي مشهد آخر من الفيلم ذاته، يظهر الفنان عادل إمام وهو يطالب الحكومة بالبحث عن سبب تلك الأزمة بهدف إيجاد الحل المناسب، سواء كان متمثلا في العلاج الصحي أو النفسي، أو خلق الأمل الذي فقده الناس.

عمارة يعقوبيان

ويظهر الفنان خالد صالح في مشهد من فيلم «عمارة يعقوبيان»، من إنتاج عام 2006، وهو يخبر الفنان نور الشريف، بأن الشعب يريد التخلص من العشوائيات التي يسكنها، والشباب يريد الحصول على شقق سكنية، ووظائف مناسبة، وذلك ردا على رغبة الأخير في الترشح لعضوية مجلس الشعب عن دائرة قصر النيل.

كما أنه في بداية المشهد، يخبره بأن «الشعب ماسك في ديل الحكومة كأنها أمه اللي خلفته».

مرجان أحمد مرجان

وفي مشهد شهير من فيلم «مرجان أحمد مرجان»، من إنتاج عام 2007، وبطريقة غير مباشرة، يوضح الفنان عادل إمام مطالب الشعب من الحكومة، متمثلة في تقليل عدد حوادث السكة الحديد، وتوفير خبز نظيف وصحي للمواطنين وبأسعار مناسبة، بجانب حقهم في الحصول على مياة شرب صحية لا تسبب الأمراض، ومحاسبة المسئولين عن التجاوزات التي تحدث في أقسام الشرطة، وضمان وجود إعلام صادق ومحايد ومهني بداخل البلد.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.