رئيس التحرير أحمد متولي
 هل استجابت اتحادات جامعة القاهرة لاستغاثة اتحاد طلاب مصر؟

هل استجابت اتحادات جامعة القاهرة لاستغاثة اتحاد طلاب مصر؟

وجه اتحاد طلاب مصر -غير المعتمد- استغاثة لاتحادات الكليات والجامعات لتقديم مذكرة رفض تصريحات وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، بإجراء الانتخابات الطلابية على لائحة 2007.

وتضمنت أسباب تقديم طلب رفض لائحة 2007 لعمداء الكليات والجامعات تسجيل موقف رسمي وكذلك توصيل رسالة الاتحادات الطلابية إلى المجلس الأعلى للجامعات المقرر عقده، الخميس 3 نوفمبر، لمناقشة الجدول الزمني للانتخابات وآلية تنفيذها.

«شبابيك» استعرض مواقف اتحادات عدد من كليات جامعة القاهرة من البيان، وكانت ما بين مؤيد ومن يدرس القرار، وآخرين لا علم لهم بالبيان.

اتحاد الجامعة

قال القائم بأعمال رئيس اتحاد جامعة القاهرة أحمد هلال، إن الاتحاد سيتقدم بطلب لرئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار لرفض إجراء الانتخابات الطلابية على لائحة 2007، غدا الخميس أو الأسبوع المقبل.

فور علمه باجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخميس استدرك «ممكن نقدم الطلب النهارده لأن دي لايحة قديمة وعاصرت ثورتين 25 يناير و30 يونيو ولا يجب إجراء انتخابات عليها».

دار العلوم

تقدم اتحاد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، الأربعاء، بطلب إلى عميد الكلية الدكتور علاء رأفت، لرفض إجراء الانتخابات الطلابية على لائحة 2007.

وقال رئيس الاتحاد مصطفى علي، إنهم متمسكين بالشق القانوني لإجراء الانتخابات، موضحا «إجراء الانتخابات على لائحة 2007 قرار غير مدروس، وإذا سكتنا السنة اللي فاتت مش هنسكت السنادي واحنا عارفين القانون ماشي إزاي ولو تمت الانتخابات على لائحة 2007 هنقدم طعن».

وأكد مصطفى لـ«شبابيك» أن الاعتراض الأساسي قائم على الشق القانوني فحسب قانون تنظيم الجامعات تجرى الانتخابات على لائحة 2013، مضيفا «احنا اشتغلنا عليها وكان لينا بعض التعديلات، وعشان تبقا في لائحة جديدة لازم تجرى انتخابات جديدة».

«شو إعلامي».. مواقف رؤساء اتحادات الجامعات من بيان اتحاد طلاب مصر

حاسبات ومعلومات

من جانبه قال رئيس اتحاد كلية حاسبات ومعلومات مهند الجمال ، إن جميع اللوائح عبارة عن روتين وقيود، مضيفا «عايزين لائحة تعبر عن الطلاب، وسنتقدم بطلب لرفض لائحة 2007».

كلية الصيدلة

«كلية صيدلة بتعلن رفضها للائحة 2007، وستتقدم بورق رسمي الأسبوع القادم، لحين اجتماع مجلس الاتحاد» هذا ما أشار له القائم بأعمال رئيس الاتحاد بكلية الصيدلة، أحمد مجدي.

دراسة المطلب

عدد من الاتحادات تعكف على دراسة الموقف وأخذ رأي أعضاء المجلس، ولم يأكدوا لـ«شبابيك» موقفهم من تقديم الطلب أو عدمه.

استغاثة

نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عمرو حلو، نشر عبر صفحته على موقع فيسبوك «لما اتحاد مصر يستنجد بطلاب مصر فدا معناها إنه محتاجهم فعليا، اللائحة هي الحصن الأخير اللي مازال بسببه في بعض من مكتسبات يناير داخل الجامعة ومش المفروض إن الطلبة تفرط في دا أصلا».

تخطيط عمراني

أكد رئيس اتحاد تخطيط عمراني محمد فريد، أنه لازال يدرس الموقف مع باقي أعضاء الاتحاد، مبينا «لسه هناخد قرار، وباقي الاتحاد يعرف يعني أي لائحة، والفرق بين لائحة 2007 و،2013 وناخد رأيهم وبعد كده نوصل لقرار».

سياسة واقتصاد

لم يختلف موقف رئيس اتحاد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أحمد عبد الجليل عن سابقه، الذي قال لشبابيك «هجتمع بأعضاء الاتحاد وهنقرر موقفنا بالليل ولو كده هنقدم الصبح».

الآداب

وجاء موقف كلية الآداب مماثلا لموقف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، فقال رئيس اتحاد الكلية أحمد مجدي إنهم سيقرروا الخميس ما يحدث.

أين البيان؟

عدد من رؤساء اتحادات الكليات ليس لديهم علم بالبيان الذي أصدره اتحاد طلاب مصر، من ضمنهم اتحاد كلية طب بيطري والإعلام الذي أكد «معنديش خلفية عن الموضوع، هشوفه واخد رأي الناس وأرد».

«شو إعلامي».. مواقف رؤساء اتحادات الجامعات من بيان اتحاد طلاب مصر

واشتعلت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه في نوفمبر 2015، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات؛ لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي».

 ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات. وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، حاول احتواء الأزمة، وعقد اجتماعا برؤساء اتحادات الكليات ونوابهم في مطلع يناير 2016، إلا أن الاجتماع زاد من الأزمة ووسع الفجوة بين الدولة والطلاب، بسبب تبريرات «الشيحي» أن الأمر أصبح بيد لجنة الفتوى والتشريع وليس الوزارة.

 لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أصدرت قرارها في 17 فبراير 2016 بحفظ ملف الدعوى لوجود نزاع قانوني عليها أمام محكمة القضاء الإداري، ما زاد من اشتعال الأزمة من جديد.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير