رئيس التحرير أحمد متولي
 عميد تربية بني سويف: نراقب الطلاب على «الفيس» ومن يسيء الأدب يُحاسب

عميد تربية بني سويف: نراقب الطلاب على «الفيس» ومن يسيء الأدب يُحاسب

حوار: أية أحمد ورغدة أحمد

أحالت جامعة بني سويف، الدكتور مدحت أبو سريع المدرس بكلية التربية الرياضية والمعيد (أ.س) للتحقيق، بتهمة التحريض على العنف والإساءة للدولة.

كان عميد كلية التربية الرياضية الدكتور مختار أمين، تقدم بمذكرة لرئيس الجامعة بناء على شكوى قدمت له من بعض الطلاب وعدد من أفراد الأمن الإداري ضد الدكتور« أبو سريع»، مؤكدًا: «لن نقبل الاساءة للوطن عامة وللرئيس خاصة» بحسب ما قاله لـ«شبابيك».

للوقوف على حيثيات قضية إحالة أعضاء بهيئة التدريس للتحقيق، وما تقدمه الكلية لطلابها، وأهمية النشاط الطلابي من منظور العميد، أجرى شبابيك حوارا مع الدكتور مختار أمين.

إلى نص الحوار:

ما هي تفاصيل واقعة إحالة عضوين من أعضاء هيئة تدريس الكلية للتحقيق؟

الموضوع محل التحقيقات وليس من اختصاصي الخوض في التفاصيل وما حدث بعض الطلاب اشتكوا من وضع معين داخل محاضرات الدكتور أبو سريع، والإعلام ضخم الأمر بشكل مبالغ، وربما يكون الكلام الذي تحول للتحقيق أقل من ذلك بكثير، وكتبت مذكرة رفعات بها رأي الطلاب وهناك من أنكر ومن أقر حول واقعة الخروج عن محتوى المادة العلمية و التطرق للحديث حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلد.

من الذى توجه بالمذكرة لرئيس الجامعة؟ وهل بالفعل تم الهتاف داخل المدرج بـ«السيسى سفاح»؟

أول من توجه برفع المذكرة لرئاسة الجامعة الطلاب والأمن الإداري، ولم تخرج الطلبة للهتاف ضد الرئيس ولا يوجد لدينا طلاب يخالفون النظام داخل الكلية.

هل توجد كاميرات للمراقبة داخل المدرجات؟ ولماذا ؟

نعم؛ لمراقبة المدرجات وما يحدث من خلل داخل الكلية، ليتم التعامل معه بشكل سليم.

هل يتم مراقبة الطلاب على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي؟ ولماذا؟

طبعا نتابع  الطلاب لنعلم أولادنا ثقافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وكل من يسيء للكلية وإدارتها أو لشخصي سيتم إتخاذ الإجراء القانوني ضده.

الطلاب هتفوا «السيسي سفاح».. إحالة مدرسين بـ«تربية رياضية بني سويف» للتحقيق

من يسيء للكلية من طلابها أم من خارجها؟

لم أعرفهم بالعين؛ لأنهم يتحدثون على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء مستعارة، «وبعمل إبلاغ سواء للكومنت أو البوست وبالإجراءات القانونية تحول الأمر لمباحث الانترنت لأن بعضهم يقوم بسب أعضاء هيئة تدريس، كما يتم التشهير باسم الكلية على أن بها وقائع تحرش أو ما شبه ذلك»، قائلًا: «اللى معاه دليل علي حاجة من ديه يثبتها».

الطلبة قالوا: « خوفهم من العميد منعهم من الاحتجاج على قرار إحالة الدكتور أبو سريع للتحقيق»، ما ردكم؟

قانون الجامعة يمنع التظاهر نهائيا، ولم يتقدم أحد من الطلاب لتنظيم وقفة احتجاجية، لكن نعي أن هناك تحريض من خارج الكلية، لخروج الاحتجاجات، وسنتصدى له. 

ما هو وضع الأنشطة الطلابية فى الجامعة؟

لدينا 7 أنشطة سواء رياضية وفنية وثقافية واجتماعية وأسر وجوالة، والطالب من حقه إنه يمارس أي نشاط، كما ندعمهم في الأنشطة المركزية بالجامعة.

وكلية التربية بجامعة بنى سويف من أكثر الكليات المهتمة بالنشاط الطلابي وذلك بتوجيهات من رئيس الجامعة الدكتور أمين لطفى ومن هذا المنطلق يمكن أن تصرف الكلية من الأموال الذاتية لها على الأنشطة.

هل الأنشطة بتساهم فى تنمية مهارات الطلاب؟

جميع الطلاب المتفوقين علميا متفوقين طلبة نشاط، ولنا مثل مع رانيا علوانى فهى مثال يحتذى به في مصر، كانت لاعبة سباحة وطبيبة في نفس الوقت ولا يوجد أي فرق بين التفوق الرياضي والدراسة.

كما أن الرياضة تعمل على تكوين شخصية الفرد وككلية متخصصة احنا بنعلم دا لأولادنا إزاى يكونوا شخصيتهم.

هل حصلت الكلية على أى مراكز أو جوائز سواء على مستوى الجامعة أو الجامعات الآخرى؟

أه طبعا كتير كل مسابقة بندخلها بناخد مركز وبيكون بالتبادل سواء البنات الأول والبنين التانى أو العكس، كمثال طالبة فى الفرقه الثانية حاليا في منتخب مصر للكونغ فو وأخرى فى المشي، وحصلت على مركز أفريقى مهم جدا وبدأنا نحط أولادنا في القمة على المنافسات الدولية.

هل يوجد معوقات تواجه الطلاب أثناء التدريب؟

احنا مش بندربهم ولكن بنوفرلهم البيئة الأكاديمية والعلمية والفنية التي تجعله مدرب ناجح، بمعنى «أقوم بتدريس مواد تفهمه لما ينزل التدريب يبقا عارف هو بيعمل إيه، وملزم بتعويض الدروس اللى بتفوتهم أثناء التدريبات الخارجية أو اشتراكهم في المعسكرات».

تهمة إهانة الرئيس حاضرة.. 23 أستاذ بجامعة بني سويف بين الفصل والتحقيق

كيف تديرالكلية صندوق التكافل الاجتماعى؟

لدينا صندوق التكافل يدار بشفافية شديدة ونتيح لكل الطلاب أن يتقدموا لتقديم الدعم للطالب. «وبييجي علينا وقت نقول مش قادرين نخلص المبلغ المخصص لدعم الكتاب وقليل جدا من الطلبة التى تستجيب لهذا الدعم وأنا على علم بأن هناك طلبه غير قادرة ولم تتقدم للإدارة للاستفادة من الدعم».

بخصوص الكتب الطلبة بتشتكى من فرض شراء الكتب؟

لم نفرض شيء على أحد ومن يشتكي يتقدم بواقعة واحدة لإحيلها للتحقيق، لدينا أرخص كتب في جامعة بنى سويف وأغلى كتاب بـ35 جنيه، وأظن أن عضو هيئة التدريس «مش مستنيين 5 أو 6 آلاف جنيه لتحصيلهم من الطلاب».

إلى أين وصلت عمليات التطوير للكلية، وهل تفرض الكلية على طلابها شراء الأدوات الرياضية من الكلية؟

اقتربنا من الانتهاء من حمام السباحة والاستاد لنكون أكبر كلية تربية رياضية على مستوى الجمهورية بها منشآت متكاملة.

لم نفرض شراء الشنطة الرياضية على الطلاب، كما أن سعرها مخقض عن الخارج فثمنها الأصلى يصل لـ830 جنيه ونسلمها للطلاب بـ600 جنيه ومن لم يرغب فى شرائها يشترى نفس من الخارج، والدليل على ذلك أن طلاب الفرقة الأولى 500 طالب لم يشترى منهم شنطة الكلية  سوى 320 فقط.

إهانة السيسي تهمته.. دكتور بتربية بني سويف: أنا وطني.. وطلاب: بيراقبوا «الفيس»

 

آية أحمد

آية أحمد

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي