رئيس التحرير أحمد متولي
 تخلص من الفوضى.. 6 نصائح لتصبح أكثر تنظيما

تخلص من الفوضى.. 6 نصائح لتصبح أكثر تنظيما

الفوضى تعطل كثير من الأعمال، بل تجعل المهام الصغيرة كبيرة، لأنك تستغرق وقتا أكبر فيها، ولكي تصبح أكثر تنظيما وتتخلص من الفوضى عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

تخل عن الأعذار

يجب أن تتخلى في البداية عن الأعذار التي تبرر عدم تنظيمك، وتتوقف عن ترديد هذه العبارات: «ليس لدي وقت»، «التنظيم يستغرق وقتا طويلا جدا»، «لا أرى أية فائدة في التنظيم»، وغيرها من الأعذار والحجج.

وعندما تكون قادرا على التخلي عن هذه الأعذار، فإنك بذلك تهيئ نفسك لأن تكون شخصا أكثر تنظيما وتتخلص من الفوضى.

قلم و«نوت»

احرص على اصطحاب قلم و«نوت» معك دوما، حيث يساعدك ذلك على تذكر الأشياء التي تفكر في القيام بها في وقت لاحق، فمثلا إذا تذكرت أن عليك الاتصال بشخص ما بعد العودة للمنزل مباشرة، فدون هذه الملاحظة في المفكرة الخاصة بك.

من الأفضل أن تكتب المهام التي تنوي القيام بها في شكل قوائم، حيث يعتبر ذلك حافزا قويا لك، فوضع علامة على المهمة التي تم إنجازها يُشعرك بالرضا ويشجعك على إنجاز المهام الأخرى. هذه الطريقة تمكنك من التخلص من العمل بشكل عشوائي الذي يتعارض مع التنظيم الذي يحتاج إلى مزيد من الدقة والتخطيط.

إزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

الأغراض الصغيرة

خصص مكان لكل شئ، حتى الأغراض الصغيرة. فعلى سبيل المثال، يجب أن تخصص مكانا ثابتا لمفاتيحك (يعتبر تعليقها بجوار الباب مباشرة أفضل مكان للعثور عليها) حتى لا تفقدها مرة أخرى أو تضطر لإهدار عدة ساعات في البحث عنها.

وكذلك بالنسبة لأقلامك أو مقتنياتك الصغيرة التي يمكن أن تكون أكثر عُرضة للضياع، فمن الممكن أن تشتري أو تصنع بنفسك حاملا لها لتضعها على مكتبك أو في المكان الذي ترى أنه أنسب لها، بدلا من وضعها على السرير أو فوق التلفاز مثلا.

التزم بالمكان

ضع الأشياء في المكان الذي خصصته لها بعد استخدامها مباشرة، وهذا لمنع حدوث الفوضى مرة أخرى.

في ظل هذا المناخ التشاؤمي.. تعمل إيه عشان تكون «صاحب السعادة»؟

الأنشطة المتشابهة

الجمع بين الأنشطة المتشابهة أو المماثلة يجعلك أكثر تنظيما وترتيبا، كأن تُجري جميع المكالمات الهاتفية في وقت واحد، واكتب أيضا جميع احتياجاتك التي ترغب في شرائها حتى تقوم بالتسوق في مرة واحدة.

حارب الملل.. أنتخ وقت الراحة تأتيك أفضل الأفكار للعمل

تخلص من هذه الأشياء

قم بإجراء عملية فرز لجميع مقتنياتك، فإذا قمت بالتخلص من الأوراق والمستندات غير المهمة أو حتى الملابس القديمة، فأنك تخلق مزيدا من الفراغ، ما يساعدك على تحقيق الكثير، حيث يسهل عليك الوصول لما تحتاجه فقط، فضلا عن استغلال المساحة المتوفرة في حفظ أغراض أخرى أهم.

لو عايز تترقى.. 4 نصائح لتجعل عملك مميزا

المصدر

  • http://www.saaid.net/book/16/8403.pdf، dumblittleman.com، wikihow.com، want2discover.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب