رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية الإعلام

كلية الإعلام


الطلاب أم الإدارة.. من المسئول عن اختفاء الأنشطة بإعلام القاهرة؟

تعاني كلية الإعلام جامعة القاهرة في الأوانة الأخيرة من حالة ركود في الأنشطة الطلابية، سواء من ناحية الأسر أو الاتحاد. وانحصر النشاط على رحلة لدريم بارك أو عرض سينمائي لفيلم شاهده الطلاب لأكثر من مرة.

في هذا التقرير نعرض مقارنة للأنشطة بين عام 2013، وهذا العام، ومن المسئول عن اختفاء النشاط الطلابي بكلية الإعلام جامعة القاهرة؟.

أحد طلاب الفرقة الرابعة أكد أن دور الاتحاد الرئيس هو خدمة الطلاب وهذا ما وجدنا فى اتحاد 2013، قائلًا:«الاتحاد زمان كان بيقوم بدور خدمي للطلاب مش بس أنشطة، وده بعكس اللي حاصل.. وأصبح عرض مشاكل الطلاب لم يوجد بشكل ملحوظ».

وأكد الطلاب الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ«شبابيك»، أن الاتحاد السابق وفر لنا كطلاب بكلية الإعلام فرص تدريب بأماكن مختلفة منها مؤسسة «شايفنها أحلى»، والتدريب في أستوديوهات الكلية نفسها وبشهادات معتمدة، إضافة لتدريبات في مؤسسات صحفية، منها «جورنال مصر ووكالة أنباء أونا وبوابة يناير.. وغيرها».

وأضاف أن تسجيل المواد على موقع الكلية لطلاب الساعات المعتمدة، الأصل فى تواجده اتحاد 2013 وهو ما سار عليه الطلاب إلى الأن حتى مكنهم في وضع جداول الفرق الأربعة بأنفسهم، إضافة إلى فاعليات تعريفة للطلاب الجدد لتعريفهم كيفية تسليم التكليفات لهيئة التدريس وتقسيمة الدرجات في العام الاستثنائي».

وحكي الطالب أن «أهم خدمة قام بها الاتحاد مشاركته بالأنشطة الخاصة بالاتحاد العام للجامعة، خاصة بعد أعمال العنف التي ظهرت بالجامعات بعد بيان 3 يوليو، فشارك في الوقفات الاحتجاجية بجامعة القاهرة، ونظم معرض للكتاب بأسعار مخفضة تصل خصوماتها لـ25% بالاتفاق مع أحد دور النشر».

عامل بإحدى مكتبات جامعة القاهرة علق على دور النشاط الطلاب بكلية الإعلام قائلًا: «كلية اعلام دي زمان كان ليها هيبة وكان طالب إعلام حاجة تشرف وكانوا دايما بيعملوا معارض للكتب وكانت الطلاب متحمسة جدا للقراية عكس اللي بيحصل دلوقتي، الاتحاد ملوش لازمة ومفيش أي أنشطة».

الاتحاد الحالي

الأمين المساعد للجنة الأسر باتحاد طلاب كلية الإعلام الحالي، سالي سامح، علقت على عدم وجود أنشطة للاتحاد: «لدينا ثلاثة أسر داخل الكلية يكاد ينعدم نشاطهم بشكل ملحوظ ولم يتفاعل من الأسر سوى أسرة (الحلم) برحلة سياحية لمدينة العين السخنة، أما الاتحاد فقام بتنظيم رحلة لمدينة الألعاب بدريم بارك».

وتعليقا على عدم وجود النشاط بشكل ملحوظ في كلية الإعلام قالت: «للأسف ترفض إدارة الكلية بعض الفاعليات التي يتقدم بها الاتحاد أو الأسر، ما خلق جو من الإحباط لدى الطلاب في أن أي نشاط سيتقدمون به لإدارة الكلية سيتم رفضه».

من جانبها قال أمين اللجنة العلمية، إسلام سعيد، بالاتحاد الحالي، إن الطلاب أنفسهم لم يعد لديهم الحماسة لعمل مباردات وتنظيم الفاعليات الطلابية، كما أن اختلاف الإدارات يجعل الجميع في حيرة من عدم الموافقة على المبادرات والأنشطة التي يتم طرحها.

رعاية الشباب

مدير عام رعاية الشباب بكلية الإعلام، ربيعي حسن، أكد لـ«شبابيك»، «للاسف بنعاني من عدم وجود الطلاب كمان الموجود منهم محدش عنده أفكار ولا بيتم تقديم مبادرات، فالمشكلة لدى الطلاب نفسهم بيكسلوا».

وأضاف «ربيعي»، أن إدارة الكلية على استعداد تام لتوفير احتياجات الطلاب وتنفيذ مبادرتهم.

طلاب الكلية

استطلع شبابيك أراء بعض طلاب كلية الإعلام ليتعرف منهم على سبب عدم مشاركتهم بأنشطة الأسر والاتحاد ورعاية الشباب.

يُرجع طلاب الكلية سبب عدم مشاركتهم بالأنشطة أن «مكتب رعاية الشباب في أخر دور للكلية (الخامس علوي) والإدارة تمنع استخدام الطلاب الأسانسير، فبنكسل نطلع نقول أفكار».

وعلل طالب أن سبب عدم مشاركته بالنشاط «أكتر من حد طلع الرعاية ويرفضوا الأفكار بتاعتنا فعلى ايه نتعب قلبنا».

وذكر طلاب بالكلية، «كنا داخلين فاكرين كلية إعلام دي حاجة كبيرة، طلعت مفيهاش أنشطة ولا أي حاجة».

أميرة خالد

أميرة خالد

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي