رئيس التحرير أحمد متولي
 اضحك كركر.. 6 كتب ساخرة هتفصلك من الهم والغم

اضحك كركر.. 6 كتب ساخرة هتفصلك من الهم والغم

الأدب الساخر يحتل مكانة خاصة في قلوب الجماهير، وبعضهم يفضله على جميع الآداب الأخرى، ويواصلون قراءته ومتابعة كل جديد في العالم الخاص به. وفي هذا التقرير، يقدم لك «شبابيك» مجموعة من الكتب الكوميدية الساخرة، التي تفصلك عن العالم من حولك.

الشيخ العيل

في مجموعة قصيرة، تناول الكاتب بلال فضل عرض بعض المشكلات السياسية والإنسانية في قالب فكاهي ساخر، من خلال كتابه «الشيخ العيل». كما أنه لجأ إلى استخدام مجموعة أخرى من القصص متناهية القصر، والتي تعرض حكاية ما في سطر أو سطرين أو فقرة على الأكثر، وبالطبع، فهي لا تتخلى عن القالب الكوميدي كذلك.

عايزة أتجوز

وفي كتابها الساخر «عايزة أتجوز»، تناولت المصرية غادة عبد العال، مشكلة نظرة المجتمع الشرقي للفتاة التي وصلت إلى سن الثلاثين ولم تتزوج بعد، ما يجعل الفتاة تبدأ البحث عن رجل مناسب كي تتزوجه وتتخلص من تلك النظرة بأي وسيلة ممكنة، وذلك من خلال قالب كوميدي متقن الصنع، ما جعله تحول إلى مسلسل تليفزيوني من إنتاج عام 2010، وقامت ببطولته الفنانة هند صبري.

حكايات فرغلي المستكاوي

وبالرغم من أن الكاتب حسن الجندي اشتهر بروايات الرعب والجن مثل ثلاثية كتابه «مخطوطة بن إسحاق»، إلا أنه لجأ إلى الكوميديا في كتابه «حكايات فرغلي المستكاوي» ليغلب الرعب في قالب من الكوميديا بطريقة مبتكرة نالت إعجاب قرائه.

والكتاب يتناول مواقف متنوعة يتعرض لها الإنسان في مرحلة دراسته الثانوية وبدايته مع الدراسة الجامعية، وذلك من خلال شخصية «فرغلي المستكاوي».

بالطو وفانلة تاب

بعد أن ساعد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على زيادة نسبة محبيه ومتابعيه، لأصدر الطبيب الشاب أحمد عاطف كتابه الساخر الأول «بالطو وفانلة وتاب»، المقتبس اسمه من الفيلم الشهير «شورت وفانلة وكاب»، وقد لاقى كتابه إقبالا جماهيريا كبيرا لما يحتويه من قدر هائل من الكوميديا الساخرة.

وفي كتابه، يحكي الكاتب قصص مختلفة عن مواقف حدثت معه بشكل شخصي، وبالرغم من إرتباطها بمهنة الطب، ما قد يجعل المهتمون بذلك المجال فقط هم من يقبلوا على قراءته، نجح الكاتب في أن يجذب فئات كثيرة من الأشخاص الذين يعملون في مختلف المجالات الأخرى.

رحلتي من الشك للشك برضه

وكعادته، استخدم الكاتب الساخر مصطفى شهيب أسلوب الكوميديا في كتاب «رحلتي من الشك للشك برضه»، والذي اقتبس اسمه من كتاب «رحلتي من الشك إلى الإيمان» للمفكر مصطفى محمود.

وبداخل الكتاب، توجد انتقادات فكاهية كثيرة لتناقضات النفس البشرية، وتشككها في الأشياء والأشخاص من حولها بشكل دائم.

الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل

اقتبس مؤلف الكتاب إيهاب معوض فكرة كتابه واسمه من كتاب الأمريكي الشهير جون جراي وعنوانه «الرجال من المريخ والنساء من الزهرة»، ولكنه طبّقه على المجتمع الشرقي من رجال ونساء وعلاقتهما ببعضهما من خلال شخصية الرجل المصري «هنداوي» والمرأة المصرية «هند».

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.