رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة «السكن، المواصلات والكتب».. هكذا تأثر طلاب الجامعات بالقرارات الاقتصادية

أزمة «السكن، المواصلات والكتب».. هكذا تأثر طلاب الجامعات بالقرارات الاقتصادية

لم يكن طلاب الجامعات في مصر بمنأى عن الأزمة الإقتصادية التي تمر بها البلاد، بعد قرار تعويم الجنيه، ورفع أسعار عدد من السلع الغذائية والمنتجات البترولية، وهو الأمر الذي أثر على الطلاب في «المواصلات – السكن الطلابي – أسعار المأكولات – أسعار الكتب».

في هذا التقرير "شبابيك" يستعرض تداعيات الأزمة الاقتصادية على طلاب الجامعات، من واقع التفاوت الملحوظ في الأسعار على الأرض خلال الأيام القليلة الماضية، مع عينة من آراء الطلاب حول ما يجري:

وسائل المواصلات.. "الأجره بقت الضعف"

يستخدم آلاف الطلاب يوميا وسائل الموصلات المختلفة للذهاب إلى الجامعة، وبعد ارتفاع أسعار الوقود رسميا لـ50%، رفع السائقون أجرة المواصلات لتصل لـ 40 %، وهو ما يؤثر بشكل كبير على الطلاب المغتربين.

نتيجة بحث الصور عن وسائل المواصلات للطلاب

 

وعلقت إيمان أحمد، طالبة بجامعة الأزهر على ارتفاع أسعار الموصلات قائلة: "حسبي الله ونعم الوكيل، الأجرة زادت 50 % ومش عرفه اهالينا هيلاحقو علي ايه والا ايه .. يعني أنا بروح الجامعة 3 أيام في الأسبوع اليوم بيكلفني 20 جنيه بس مواصلات للجامعة في مدينة نصر، دا يرضي مين بس ، والسواقين زي الوحوش ما صدقو البنزين غلا عليهم".

كما عبرت طالبات بجامعة الأزهر عن استيائهن من زيادة أسعار المواصلات من الحى العاشر (محل سكنهم) للنافورة (مقر الجامعة)، كما رفع السائقون سعر أجرة الميكروباص من موقف أحمد حلمي لجامعة الأزهر إلى ٣ جنيه.

وكانت وزارة البترول قد قررت رفع أسعار بنزين 80 إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.6 جنيه بزيادة 46.9%، وبنزين 92 إلى 3.5 جنيهات للتر بدلا من 2.6 جنيه بزيادة 34.6%، والسولار إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.8 جنيه بزيادة 30.6%.

أسعار المأكولات

لم تقتصر الزيادة على المواصلات فقط بل شهدت أسعار المأكولات، وخاصة المطاعم القريبة من الجامعات، زيادة ملحوظة، بعد أرتفاع أسعار اسطونات الغاز، حيث وصل سعر الوجبات الغذائية من 15 إلى 18 جنيه، وأيضا الوجبات الخفيفة والمشروبات.

ارتفاع جنوني للسكن الخارجي

كما أرتفعت أسعار السكن الخارجي للطلاب، بعد قرار العديد من الجامعات بتقليص الطلاب داخل المدينة الجامعية، وشهد السكن الخارجي في الأماكن القريبة من الجامعات، أرتفاعًا كبير وصل في عدد من الأحياء إلى 4 آلاف جنيه.

وقالت هاجر أشرف، طالبة بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، تعليقًا على ارتفاع السكن: «إحنا بنتكبد أموالاً طائلة في السكن المرتفع بصورة كبيرة، حيث تتراوح الأسعار ما بين2000 لـ 4000 آلاف جنيه للشقة الواحدة.

الكتب والأدوات الدراسية

كما ارتفعت أسعار الأدوات الخاصة بطلاب كليات الهندسة والعلوم بالإضافة إلى رفع أسعار كتب عدة كليات أبرزها "طب قصر العيني" حيث يحتاج الطلاب إلى شراء قواميس علمية وكتب أجنبية مرجعية "text book"، ويصل سعر الكتاب الواحد إلى نحو 150 جنيها.

كما سيطرت حالة من الغضب والإستياء  بين المئات من طلاب جامعة بني سويف، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الكتب الدراسية، مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من التأكيدات التي أعلنها اتحاد الطلاب بعدم وجود أي ارتفاع في الأسعارهذا العام.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم