رئيس التحرير أحمد متولي
 حارب البرد.. 9 نصائح لعلاج احتقان «الزور»

حارب البرد.. 9 نصائح لعلاج احتقان «الزور»

يصاحب نزلات البرد احتقان في الحلق يتسبب في الشعور بألم شديد في «الزور» لدرجة يصعب معها البلع. ويمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق اتباع الطرق والنصائح العلاجية البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، ويقدمها «شبابيك» في هذا التقرير مستعينا بأخصائي التغذية العلاجية، دكتور مدحت عبد التواب، وأخصائي الأنف والأذن والحنجرة، دكتور حمدي الباشا.

نصائح وقائية

يقول «الباشا»، إن الإصابة بنزلات البرد ومن ثم إلتهاب الحلق، تزداد بشكل كبير مع قدوم فصل الشتاء، لذلك ينصح بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية لتجنبها، وتتمثل في:

- ارتداء الملابس المناسبة لحالة الجو، حيث يجب إرتداء الملابس الثقيلة ليلا، لانخفاض درجة الحرارة بشكل كبير، فيمكن أن تقل عن درجة الحرارة نهارا بحوالي 10 درجات.

- يُفضل ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة ووسائل المواصلات لتجنب الإصابة بالعدوى.

- تجنب استخدام أغراض الآخرين المصابين بنزلات البرد، مثل أكواب المياه، حتى لا تُصاب بالعدوى أيضا.

مفيش قلق.. 12 نصيحة للوقاية من تشقق الجلد في الشتاء

- تجنب الخروج المفاجئ من الجو الدافئ إلى البارد، حيث يجب التدرج في ذلك، فمثلا لا تنتقل من غرفة مغلقة ودافئة إلى خارج المنزل مباشرة، بل يجب فتح النوافذ لتهويتها أو الانتقال إلى غرفة أخرى أقل دفئا.

- غسل اليدين وتعقيمهما باستمرار وقبل تناول الطعام، للتخلص من البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تتسب في الإصابة بنزلات البرد.

وسائل علاجية

ولعلاج مشكلة التهاب الحلق، ينصح أخصائي الأذن والحنجرة، باتباع ما يلي:

- تناول السوائل الدافئة باستمرار، لأنها تساعد على تهدئة الإلتهاب فضلا عن تنشيط الدورة الدموية.

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كالبرتقال، والجوافة، والليمون، حيث تساعد في تخفيف الألم بالإضافة إلى إنها تسهم في تقوية المناعة.

- تناول الشاي مع إضافة الليمون له.

يعني إيه «ريجيم فصيلة الدم»؟..طب هتخس؟

وقدم أخصائي التغذية العلاجية، دكتور مدحت عبد التواب، عددا من النصائح لعلاج إلتهاب الحلق، هي:

- تناول كوب كبير من عصير الليمون الدافئ مع إضافة ملعقة عسل له، حيث يعتبر ذلك بمثابة مسكن موضعي.

- إضافة الليمون والنعناع الأخضر إلى الشاي الأخضر وتناوله كمشروب دافئ.

- الغرغرة بالماء والملح، وإن كانت «الغرغرة» التي تُباع في الصيدليات تعالج بشكل أفضل، كما أن أخذ حبوب الاستحلاب فور الشعور بألم في الحلق يحول دون زيادة الإلتهاب.

- تناول فص ثوم يوميا بعد هرسه، يمكن بلعه بالماء، يقلل من الإلتهابات بدرجة أكبر من البرتقال واليوسفي، كما أنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة والمواد الطيارة ومجموعة هائلة من الفيتامينات لا توجد في أي أطعمة أخرى.

فوائد الثوم «على معدة فاضية»

- تجنب تناول المشروبات شديدة السخونة، لأنها تزيد من موت الخلايا وقد تتسبب في حدوث صديد، وتؤخر شفاء الإلتهاب، فمن الأفضل أن تكون هذه المشروبات دافئة بحيث يمكن الإمساك بالكوب دون الشعور بألم بسبب سخونته.

- تجنب الأدخنة الناتجة عن عوادم السيارات، أو التدخين، أو أماكن حرق القمامة قدر الإمكان، لأنها تتسبب في حدوث تهيج في الشعب الهوائية والجهاز التنفسي بشكل عام، ما يزيد من إلتهاب الحلق.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

معظم حالات إلتهاب الحلق لا تتطلب زيارة الطبيب، لكن إذا استمر الإلتهاب مدة أطول من إسبوع يجب عليك استشارة الطبيب، وذلك وفقا للموقع الأجنبي healthline، وفي حالة ظهور الأعراض التالية:

- التنفس بصعوبة.

- ألم المفاصل.

- صعوبة شديدة في البلع.

- ألم في الأذن.

- طفح جلدي.

- مخاط دموي.

- تورم في الحلق.

- بحة في الصوت تستمر لفترة أطول من إسبوعين.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب