رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة مصروفات الجامعة الأمريكية مستمرة.. الاتحاد يعلن خطوات التصعيد القادمة

أزمة مصروفات الجامعة الأمريكية مستمرة.. الاتحاد يعلن خطوات التصعيد القادمة

أثرت تداعيات قرار البنك المركزي بتعويم العملة الرسمية للبلاد، وارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه في البنوك على طلاب الجامعة الأمريكية في القاهرة، بعد قرار إدارة الجامعة في القاهرة رفع المصروفات الدراسية للطلاب بنسبة 7 %، الأمر الذي قوبل برفض كثير من الطلاب، وتنظيم وقفة احتجاجية أمس الإثنين أمام مبني الإدارة بمنطقة التجمع الخامس.

وخلال الوقفة قامت إدارة الجامعة بقطع الإنترنت عن مكان التظاهر، بعد أن بدأوا في حشد الطلبة عبر نشر فيديوهات على جروبات الجامعة، بينما اتخذ الطلاب قرارًا بتقسيم أنفسهم، جزء يحشد والجزء الآخر يبقى في مكان التظاهر، بحسب ما أكدته معيدة في الجامعة تدعى دينا يوسف عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك".

وحمل الطلاب خلال وقفتهم شعار "أبويا مش حرامي" للمطالبة بوقف هذا القرار، بعد أن وصلت المصاريف الى 110 ألف جنيه في الفصل الدراسي، وردد الطلاب هتافات "يا جامعة أمريكية، أهالينا مش حرامية"، و"مفيش قسط تالت.. مفيش قسط تالت".

اتحاد الطلاب يتوعد بالتصعيد

هاجم اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة إدارة الجامعة بعد زيادة المصروفات الدراسية، ووجه انتقادات قاسية للإدارة.

عمرو الألفي، رئيس اتحاد الطلاب، أكد لـ«شبابيك» أنه  سيعقد اجتماعا الثلاثاء، مع رئيس الجامعة "فرانسيس ريتشياردوني"، لمناقشة شروط الجامعة التي تنص على سداد المصاريف بسعر الدولار كما هو في البنوك وقت سداد المصاريف -أي قبل تعويم الجنيه-.

من جهته أوضح مسئول السياسة في الاتحاد، أحمد منصور، أن هناك نيه من ادارة الجامعة برفع الأسعار منذ فترة، وهو ما حذر اتحاد الطلاب من الإقدام على هذا القرار.

وقال منصور لـ "شبابيك": «الطلاب مستمرون في التظاهر حال رفض ادارة الجامعة مطالبهم»،

وتابع "مصاريف السنة الدراسية بكليات الجامعة الأميركية بمصر كانت قبل تعويم الجنيه 120 ألف جنيه (14 ألف دولار) في العام كاملاً، على أن سعر الدولار 8.88 جنيه، لكن بعد هذا القرار الطلاب مضطرون لدفع 112 ألف جنيه في الترم.

كما أشار محمد جاد الله المتحدث بإسم الإتحاد إلى أن ارتفاع المصروفات الدراسية سيشكل عبء مادى على الكثير من الطلبة وهو ما يخشاه اتحاد الطلاب في الوقت الحالي.

ويستمر الطلاب في احتجاجهم لليوم الثواني على التوالي، لحين الوصول لحل عبر ممثليهم من الاتحاد مع إدارة الجامعة.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم